علامات الصديق المزيف
علامات الصديق المزيف
علامات الصديق المزيف
كاذب ويخفي الكثير
علامات الصديق المزيف
التلاعب في الشخصية
علامات الصديق المزيف
صديق حسود
علامات الصديق المزيف
يتسم بالثرثرة والدراما
علامات الصديق المزيف
شخص متصنّع
علامات الصديق المزيف
علامات الصديق المزيف
علامات الصديق المزيف
علامات الصديق المزيف
علامات الصديق المزيف
علامات الصديق المزيف
6 صور

الصديق المزيف هو الصديق الذي تكون علاقته بك مبنية على الخداع والكذب أو المصلحة، ولا يكون صادقاً بمشاعره أو مخلصاً بصداقته، وقد يكون الصديق المزيف مزيفاً مع سبق الإصرار والتخطيط، أو تمنعه بعض صفاته الشخصية من الإخلاص أو الدخول في علاقة صداقة حقيقية.

قد يكون الصديق المزيف هو الذي يظهر بصورة مختلفة عن حقيقته، سواءً على مستوى المعلومات التي يقدمها لأصدقائه عن نفسه وحياته، أو على مستوى مشاعره الحقيقية تجاه الآخرين أو مواقفه وأفكاره.

يقول الدكتور تامر شلبي خبير التنمية البشرية لسيدتي: الأصدقاء المزيفون أو ما يسمى بالأعداء الودودين هم أولئك الذين يتظاهرون ظاهرياً بأنهم أصدقاء مقربون لكنهم في الواقع يشعرون بالغيرة منك ويتمنون لك الفشل في الحياة. عادة ما يكون هؤلاء الأشخاص في أقرب دائرة اجتماعية إليك، بين الأصدقاء أو الزملاء أو حتى أفراد الأسرة ولديهم علامات يمكن استخدامها لتمييز هؤلاء الأشخاص عن الأصدقاء الجيدين والمقربين.

*علامات الصديق المزيف

التلاعب في الشخصية

-شخص متصنّع:

عادةً ما يكون الصديق المزيف شخصاً متصنِّعاً ومزيفاً في حياته، يتكلم بطريقة مزيّفة ويتصرف بطريقة غير حقيقية، وكأنه يحاول لفت الانتباه بشكل مستمر، وينسب إلى نفسه صفات ليست فيه، أو يصطنع مشاعره ويبالغ في إظهارها.

-متنمِّر ومحبِط:

يستخدم معرفته العميقة بأصدقائه للتنمر والسخرية، كما أن الصديق المزيف خبير بالإحباط، وتجده يسخر من طموحاتك وأحلامك أو حتى أفكارك وطريقة تعبيرك عنها.

-غير متسامح:

لا يستطيع الصديق المزيف أن يتسامح مع أخطاء صديقه أو يغفرها حتى الأخطاء الصغيرة والعادية، بل لا يتسامح الصديق المزيف مع الانتقاد، ويحاول أن يبدو دائماً بمظهر المعصوم عن الخطأ.

-لستَ من أولوياته:

الوقت عامل مهم في الصداقة، وما يجعل الصداقة الحقيقية تنمو وتستمر هو مقدار الوقت الذي يمنحه الأصدقاء لبعضهم، لذلك لا يمنح الصديق المزيف وقتاً خاصاً لصديقه، وربما يترك صديقه على هامش أولوياته كصديق احتياطي عندما لا يكون غيره متاحاً.

-يفضح أسرارك:

الأسرار من أهم أعمدة الصداقة الحقيقية، والصديق المزيف يستخف بالأسرار ولا يعطيها قيمة، وربما يتقصد فضح أسرارك أو يستخدمها للابتزاز والضغط.

-كاذب ويخفي الكثير:

يكذب الصديق المزيف في الكثير من الأمور، ليس بالضرورة أن يكون كذبه هادفاً، لكنه ربما يكذب لتلميع صورته أو إخفاء عيوبه، وعموماً ستعلم أن الصديق المزيف يخفي عنك الكثير من الأشياء التي تؤثر على الصداقة بينكما.

-صديق حسود:

الغيرة بين الأصدقاء واردة، وربما تكون صحية من باب المنافسة البنّاءة، لكن الحسد يدمر الصداقة، والصديق الحسود لا يمكن أن يكون صديقاً حقيقياً؛ لأن الحسود لا يتمنى أن يكون مثلك؛ بل يتمنى زوال ما لديك من نعمة لتصير مثله أو أدنى.

-مصلحجي:

يظهر فقط عندما يريد منك شيئاً، ونادراً ما يتواصل معك بشكل طبيعي، كما يختفي عندما تريد منه شيئاً، اقرأ أكثر عن صفات الصديق المصلحجي والتعامل معه.

- الأنانية

يتسم الصديق المزيف بالأنانية، لا يستطيع إخفاء ذلك في الكثير من الأحيان. الصداقة بالنسبة له مصلحة في الكثير من الأحيان، مع مرور الوقت تشكل أنانيته عبئاً عليك، نظراً لأنك مطالب بتلبية احتياجاته معظم الوقت. الحقيقة هي أن الصداقة طريق ذو اتجاهين. لكن بالنسبة للصديق المزيف، فإن الصداقة هي مجرد آلة وهو يقوم بالضغط على الزر متى أراد شيئاً.

– علاقة مشروطة

يجب أن تكون صادقاً مع نفسك وتواجه حقيقة صداقتك مع الشخص الآخر. هل هو يحبك؟ هل هو صديقك الحقيقي؟ هو يحبك لنفسك أم يحبك لما تقدمه له من خدمات واحتياجات؟ هذا الصديق تكون علاقتك به مشروطة، أي قائمة على مصلحة ما أو خدمة ما. يقترب منك متى يريد، خاصة في وجود الأزمات والاحتياجات، ويبتعد متى ينتهى ذلك.

– يتسم بالثرثرة والدراما

يتسم الصديق المزيف بأنه شخص يحب الثرثرة ويحول مواقف حياته إلى حبكة درامية؛ من أجل تفاقمها واكتساب عاطفة الآخرين. فهو صانع الدراما من الدرجة الأولى، ومن أسوأ الأنواع التي تستنزف طاقتك، ويجعلك دائماً تشعر بالطاقة السيئة.

- يتصرف بغرابة عندما تكون مع أشخاص آخرين

غالباً ما يواجه الصديق المزيف مشكلة في السلوك النرجسي. يعتقد أنه من حقه أن يفعل ما يريد وأنه محور الكون. عندما تكون في الخارج أو بالقرب من أصدقاء آخرين، فقد يتصرف بشكل غريب. فقد يقلل من شأنك أمام أصدقائك حتى يلفت انتباه الآخرين له. وقد يتظاهر الصديق المزيف أمام الآخرين بأنه أكثر هدوءاً، وقد يكون أقل ثرثرة معهم.

– التلاعب في الشخصية

كاذب ويخفي الكثير

بالإضافة إلى الكذب، فإنه شخص يتلاعب بشخصيته. إذا سمع عن فرصة عمل رائعة، ستكون مناسباً لها تماماً، ولكن إخبارك عنها قد يجعلهم أقل احتمالية للحصول على الوظيفة، فسوف لا يعلمك عنها. وإذا ساعدك ببعض النصائح، في حال تنفيذها سيذكرك فيما بعد بفضله عليك. في الكثير من الأحيان يكون قربه منك فقط لتحقيق مكاسبه الخاصة.

- يتحدث عنك بشكل سيء

الصديق المزيف يتحدث في غيابك بطريقة سيئة وينشر الشائعات عنك التي قد تسيء إلى شخصيتك وسمعتك بالطرق الدرامية التي يتسم بها.

– صداقة ظرفية

الصديق المزيف غالباً يكون ضمن إحدى المقابلات التي تجمعك معه في بيئة أو مكان واحد فقط لفترة ما. هو في الغالب ليس صديقاً حقيقياً. ربما يكون من الصعب بعض الشيء أن تقول مزيفاً، وربما كانت أوقاتكما معاً ملحمية. لكن الصداقة كانت بالتأكيد مؤقتة وظرفية.

سيكون رفيقك في سياق معين، لكنه في الواقع لا يريد أن يكون صديقك طوال الحياة أو يعمق صداقته معك بأي شكل من الأشكال.

– الهروب في الأزمات

إذا كنت تعاني من أزمة بعينها، هنا يظهر معدن صديقك إذا كان حقيقياً أم مزيفاً. يتسم المزيف بأنه شخص غير مسؤول تجاه أصدقائه. وفي وقت الشدة والأزمات لن تجده، ويخلق لك الكثير من المبررات التي بها قدر كبير من الكذب.