أهم التغيرات الجسدية خلال فترة الحمل

صورة لحامل
أهم التغيرات الجسدية خلال فترة الحمل
صورة لحامل
الحمل .. تغير في هيئة جسم الحامل
صورة لحامل
آلام وتغيرات كثيرة خلال فترة الحمل
صورة لحامل
تغيرات جسدية أثناء الحمل
صورة لحامل
تأثير هرمونات الحمل على هيئة الجسم
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
5 صور

تستمر التغيرات الجسدية والنفسية في جسم المرأة منذ بداية شهور الحمل حتى يحين موعد الولادة، منها ما هو ظاهر والآخر خفي، وفي كل الأحوال تختلف من سيدة إلى الأخرى، و السبب الرئيسي لحدوث التغيرات الجسمانية لدى المرأة خلال الحمل، هو التغير في نسبة الهرمونات داخل الجسم، التي تنشط أو يقل إفرازها. عن أهم هذه التغيرات الجسدية كان اللقاء واستشاري أمراض النساء والتوليد الدكتور إحسان أمين.

تغيرات الجهاز البولي

تغيرات جسدية أثناء الحمل
  • تتمدد عضلات الجهاز البولي ويحدث توسع في القناة البولية، كما يحدث تحفيز بسبب الهرمونات، فتنتفخ المثانة وتتعرض للضغط عليها بواسطة رحم المرأة الحامل، لذلك تشعر الحامل دائماً بامتلاء المثانة والحاجة إلى تفريغها.

التغيرات الكلوية

  • يزداد حجم الكليتين والحالبين عند المرأة الحامل، إلى أكثر من 70% عن حجمهم الطبيعي، كما يزداد تدفق الدم إلى الكلى، ويزيد نشاطها بنسبة أكثر من 50% عن الطبيعي.
  • تعرّفي إلى المزيد: أعراض هبوط الضغط عند الحامل

تغيرات بالقلب والأوعية الدموية

تعتبر الأم المصدر المغذي الوحيد لجنينها، ولذلك تزداد نسبة ضخ الدم بمعدل كبير طوال فترة الحمل، لتتلاءم مع التغيرات البيولوجية التي تواجهها الأم، كما أن القلب يكبر حجمه قليلاً، ويزداد معدل نبضاته ليفوق المعدل الطبيعي.

التغيرات المتعلقة بالرحم

  • يتضخم ويزداد حجم الرحم وتتمدد خلاياه العضلية، ويصبح شكله مستديراً في نهاية الشهر الأول، أما عنق الرحم فيصبح أقصر وأعرض وأكثر مرونة، كما تسمك وتنتفخ الطبقة المبطنة المخاطية له، وتزداد أيضاً الإفرازات في هذه الفترة.

التغيرات المتعلقة بالدم

تناقص عدد الصفائح الدموية
  • يزداد عدد كرات الدم الحمراء بمعدل 20-30% في أثناء الحمل، كما يرتفع عدد كريات الدم البيضاء، أما الصفائح الدموية فيتناقص عددها، وخلال أشهر الحمل وبعد الأسابيع الأولى من الولادة، تصبح المرأة أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم، نتيجة لفرط إفراز الكبد لعوامل التخثر المختلفة.
  • تعرّفي إلى المزيد: أسباب نقص الصفائح الدموية عند الحامل

الانتفاخ

  • بالطبع يكبر البطن أثناء الحمل، وقد يكون الجسم بالكامل عرضة للتورم بسبب احتفاظ الجسم بالسوائل، وتؤدي زيادة هرمون البروجيسترون إلى بطء عملية الهضم؛ للتأكد من استخلاص جميع العناصر الغذائية المهمة لتطور الجنين ونموه.

رائحة نَفَس كريهة

  • هذا الأثر يعتبر من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها أثناء الحمل، يرجع ذلك إلى تغير الهرمون، ما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا داخل الفم فتسبب رائحة نَفَس كريهة، وفي بعض الأحيان نزيف اللثة، ويوصي الأطباء بضرورة غسل الأسنان يومياً لتفادي التسويس.

حكة في البطن

  • تتمدد منطقة البطن سريعاً أثناء الحمل، ونتيجة لذلك ربما تصبح هذه المنطقة أكثر جفافاً وعدم راحة وإثارة للحكة، وينصح الحوامل بتقليل درجة سخونة الماء أثناء الاستحمام، ووضع كريمات أو زيوت مرطبة على البطن، لتجنب ذلك.

تغيرات العضلات

تغير في هيئة جسم الحامل
  • مع التقدم في عمر الحمل، يتعرض جسم المرأة لتغير في هيئته، حيث يزداد ميلان الحوض ويتقوّس الظهر، كما يحدث تمدد لعضلات البطن، وتعمل هرمونات البروجيسترون والأستروجين والريلاكسين على تحفيز استرخاء المفاصل والغضاريف والأربطة.

تغيرات الجهاز الهضمي والمعدة

  • خلال مرحلة الحمل، تزداد أعراض الغثيان والقيء، ويقل انقباض عضلات المعدة والأمعاء، بسبب تأثير هرمون البروجيسترون، ما يسبب الإصابة بالإمساك.
  • كما يؤدي تضخم عضلة الرحم في أثناء الحمل، لإزاحة رأسية تدريجية لكل من المعدة والأمعاء، حيث تتخذ المعدة وضعاً عمودياً، بدلاً من الوضع الأفقي الطبيعي.

تغيرات الرؤية

  • تعاني بعض النساء من تغيرات في الرؤية أثناء الحمل؛ كزيادة قصر النظر، وزيادة في ضغط العين، وقد تكون النساء المصابات بمقدمات الارتعاج أو سكري الحمل أكثر عرضة للإصابة بمشاكل نادرة في العين، مثل انفصال الشبكية أو فقدان البصر.

تغير في الطعم والرائحة

  • تعاني معظم النساء من تغيرات في حاسة التذوق أثناء الحمل، وعادة ما يفضلن الأطعمة الأكثر ملوحة والأطعمة الأكثر حلاوة من النساء غير الحوامل، لديهن أيضاً ميل أعلى للنكهات القوية الحامضة والمالحة والحلوة، وهو انخفاض في القدرة على التذوق، وهو الأكثر شيوعاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • تعرّفي إلى المزيد: طريقة تخفيف ألم الثدي عند الرضاعة

تغيرات الثدي

تأثير هرمونات الحمل على هيئة الجسم
  • غالباً ما يخضع ثدي المرأة الحامل لسلسلة من التغييرات المهمة أثناء الحمل؛ حيث تستعد أجسامهن لتزويد المولود الجديد بالحليب، غالباً ما تؤدي هرمونات الحمل التي تؤثر على تصبغ الجلد إلى تغميق الهالة مع نمو الثديين.
  • قد تشعر المرأة الحامل بالحنان أو الحساسية، وتلاحظ أن الأوردة أغمق، وأن الحلمتين تبرزان أكثر مما كانتا عليه قبل الحمل، وقد تظهر على بعض النساء علامات تمدد على الثديين، خاصة إذا خضعن لنمو سريع، وستلاحظ العديد من النساء أيضاً زيادة في حجم الحلمة والهالة.

علامات التمدد

  • علامات التمدد هي أكثر تغيرات الجلد شهرة أثناء الحمل، وهي ناتجة عن مزيج من التمدد الجسدي للجلد، وتأثير التغيرات الهرمونية على مرونة الجلد، وتظهر علامات تمدد الجلد لدى ما يصل إلى 90% من النساء بحلول الثلث الثالث من الحمل، وغالباً على الثديين والبطن.


ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.