أسباب غازات البطن المستمرة عند الحامل

صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالمعدة
أسباب غازات البطن المستمرة عند الحامل
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
اتباع نظام غذائي غني بالألياف
صورة لامرأة حامل تأخذ مقياس محيط الخصر
نمو الرحم
صورة لامرأة حامل تمارس اليوجا
ممارسة التمارين الرياضية
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
تناول وجبات صغيرة
صورة لامرأة حامل تتناول العصير
تقليل السكريات
صورة لامرأة تتناول الحليب
حساسية الطعام
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالمعدة
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
صورة لامرأة حامل تأخذ مقياس محيط الخصر
صورة لامرأة حامل تمارس اليوجا
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
صورة لامرأة حامل تتناول العصير
صورة لامرأة تتناول الحليب
7 صور

تُعد الغازات والانتفاخات من أكثر أعراض الجهاز الهضمي شيوعاً طوال فترة الحمل، وقد تُصاب الحامل بتقلصات في المعدة والأمعاء، وذلك بالإضافة إلى غثيان الصباح والتعب، وقد تُصاب الحامل بتلك الغازات والانتفاخات في الأسبوع الحادي عشر تقريباً، وتستمر حتى أواخر الحمل نتيجة لبعض التغيرات الجسدية والتغيرات الهرمونية مثل زيادة مستويات هرمون البروجسترون ونمو الرحم، وقد تعاني الحامل من آلام الغازات التي تتراوح ما بين الانزعاج الطفيف إلى الألم الذي لا يُطاق في جميع أنحاء الظهر والبطن والصدر.

أسباب غازات البطن المستمرة عند الحامل

عوامل أخرى تسبب الغازات وانتفاخ البطن أثناء الحمل إليك أبرزها وفقاً لموقع tuasaude

1. الإمساك

تُعد الكربوهيدرات غير القابلة للامتصاص هي المسؤولة بشكل أساسي عن إنتاج الغازات، فقد يؤدي الإفراط في تناول القرنبيط أو البروكلي أو براعم بروكسل في الخضار والتفاح أو المانجو أو البطيخ بين الفاكهة إلى زيادة غازات وانتفاخ البطن، فقد ينتقل الطعام عبر الجهاز الهضمي ويبقى في الأمعاء لفترة طويلة. يساعد ذلك الجنين على امتصاص كافة العناصر الغذائية، بما في ذلك الماء. مما قد يؤدي إلى جفاف البراز الذي يستغرق وقتاً أطول للوصول إلى المستقيم، ويمكن أن يؤدي تراكم البراز إلى زيادة الغازات والانتفاخ.

تعرّفي إلى المزيد: علاج سريع للإمساك عند الحامل

2. حساسية الطعام

النساء اللاتي يعانين من عدم تحمل اللاكتوز يجدن صعوبة في الهضم

قد تسبب بعض الأطعمة غازات أكثر من غيرها، أيضاً النساء اللاتي يعانين من عدم تحمل اللاكتوز سيجدن صعوبة في هضم منتجات الألبان مثل الحليب، وقد تؤدي إلى الإصابة بالغازات، ذلك لأن الجسم لا يستطيع إنتاج ما يكفي لتحطيم اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان.

3. وجود بكتيريا في القولون

إذا كان هناك اختلاف في التوازن البكتيري في القولون، فإنه يؤدي إلى زيادة إنتاج الغازات، وانتفاخ البطن.

4. زيادة الوزن

قد ترتفع مستويات الجوع لدى النساء أثناء الحمل مما يؤدي إلى تناولها المزيد من الطعام وزيادة شعورها بالغازات والانتفاخ مع تقدم الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب النزيف أثناء الحمل

5. التغييرات الهرمونية

تؤدي زيادة مستويات البروجسترون في المراحل المبكرة من الحمل إلى إرخاء جميع عضلات الجسم، بما في ذلك عضلات الجهاز الهضمي وإبطاء عملية الهضم وتراكم الغازات وإصابة الحامل بالتجشؤ وانتفاخ البطن.

6. نمو الرحم

يحدث الانتفاخ في أواخر الحمل بسبب نمو الرحم وزيادة الهرمونات

يحدث الانتفاخ في أواخر الحمل بسبب نمو الرحم وزيادة الهرمونات، فقد يحتل الرحم مساحة أكبر في تجويف البطن ويؤثر على الهضم، وقد تواجه الحامل أيضاً حرقة في المعدة أو حموضة مع الإصابة بالإمساك.

نصائح لتقليل غازات البطن أثناء الحمل

1. تقليل السكريات

العصائر التي تحتوي على السكريات تصيب الحامل بالغازات

يجب التأكد من أن العصائر التي تتناولها الحامل لا تحتوي على بعض السكريات المكررة والمعروفة باسم شراب الذرة الفركتوز. ومن الأمثلة على ذلك عصير العنب والتوت البري والبرتقال والأناناس، ويجب أيضاً مراقبة كمية السكر التي تتناولها الحامل في العصائر والمشروبات الغازية لتقليل خطر زيادة الغازات.

اختري عصائر الفاكهة الطازجة من المشمش والموز والدراق مع تجنب العصائر المعلبة، لأنها تحتوي على مادة السوربيتول التي يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ أثناء الحمل.

2. ممارسة التمارين الرياضية

يوصي بممارسة تقنيات التنفس والاسترخاء أثناء الحمل

ممارسة الحامل رياضة المشي يومياً لمدة 30 دقيقة على الأقل أو ممارسة اليوجا أو تقنيات التنفس والاسترخاء يقلل من تكون الغازات وتعزيز اللياقة البدنية للحامل مع تسريع عملية الهضم وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.

3. تجنب بعض الأطعمة

يجب الانتباه إلى الأطعمة التي تسبب الغازات والانتفاخ، مثل البروكلي والملفوف والبطاطس والأطعمة المقلية والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والفاصوليا والقمح.

4. اتباع نظام غذائي غني بالألياف

تمتص الألياف الماء في الجهاز الهضمي وتنقل الطعام بسلاسة عبر الأمعاء

تساعد الألياف في الوقاية من الإمساك، حيث تمتص الألياف الماء في الجهاز الهضمي وتنقل الطعام بسلاسة عبر الأمعاء. لذلك فهي تحافظ على انتظام حركة الأمعاء وتخفف من الشعور بالانتفاخ، وتعتبر بعض الفواكه مثل التين والبرقوق والموز والخضروات ومن أفضل الأطعمة الغنية بالألياف.

5. تناول وجبات صغيرة

يجب على الحامل تقسيم الوجبات للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

كلما زادت كمية الطعام التي تتناولها الحامل في الوجبة الواحدة، زادت فرص احتباس الغازات في الأمعاء، لذا يجب على الحامل تقسيم الوجبات التي تتناولها يومياً وعدم تناول الطعام كوسيلة للتعامل مع التوتر.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج. عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك