أسباب وعلامات وطرق علاج التسمم الغذائي أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالمعدة
أسباب وعلامات وطرق علاج التسمم الغذائي أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تتناول الخضراوات
الإشريكية القولونية
صورة لامرأة حامل تتناول الأدوية
المضادات الحيوية
صورة لامرأة حامل تتناول الشاي
تناول شاي الزنجبيل أو النعناع
صورة لامرأة حامل تشعر بالغثيان
علامات التسمم الغذائي أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تتناول الموز
تهدئة المعدة
صورة لامرأة تحمل قطة
مخاطر الإصابة بالسالمونيلا
صورة لامرأة حامل
أخذ قسطٍ من الراحة
صورة لامرأة حامل تتناول المياه
تعويض السوائل المفقودة
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالمعدة
صورة لامرأة حامل تتناول الخضراوات
صورة لامرأة حامل تتناول الأدوية
صورة لامرأة حامل تتناول الشاي
صورة لامرأة حامل تشعر بالغثيان
صورة لامرأة حامل تتناول الموز
صورة لامرأة تحمل قطة
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تتناول المياه
9 صور

تعد الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي أثناء الحمل، مما يزيد من خطورة تعرضهن للإصابة بالإجهاض أو تشوهات خلقية أو الولادة المبكرة، أو حتى ولادة جنين ميت، ويجب على الحامل لتحمى نفسها من الإصابة بالتسمم الغذائي التأكد باستمرار من الفائدة الصحية للأطعمة التي تتناولها، ولحمايتها في الوقت نفسه من التغيرات في التمثيل الغذائي والدورة الدموية خلال فترة الحمل،

أسباب التسمم الغذائي أثناء الحمل

وفقاً لموقع هيلث لاين، عندما تكون المرأة حاملاً، يكون جهازها المناعي أضعف من المعتاد. لذلك، تواجه صعوبة في مقاومة أي جراثيم قد تتسلل إلى طعامها وتسبب لها المرض، ويمكن أن تصاب النساء الحوامل بالتسمم الغذائي عند تناول الأطعمة الملوثة بما يلي:

1. عدوى بكتيريا الليستريات

عَدوى الليسترِيا، هي مرض بكتيري منقول بالغذاء قد يكون خطيراً جدّاً على المرأة الحامل، حيث توجد بكتيريا الليستريا في مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية، ويمكن أن تنتقل العدوى أيضاً إلى النساء الحوامل اللائي يستهلكن منتجات الألبان غير المبسترة ويمكن أن تؤدي عدوى الليستريا إلى الإجهاض، وانخفاض الوزن عند الولادة، بجانب مجموعة من المضاعفات الأخرى.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب وأعراض سكري الحمل وطرق الوقاية

2 - الإشريكية القولونية

توجد بكتيريا في الماء المستخدم لري الخضراوات يمكنهاأن تسبب التسمم الغذائي

تتواجد الإشريكية القولونية بصورة طبيعية في الجهاز الهضمي ومعظم أنواعها غير ضارّة ولاتسبب مضاعفات صحية للحامل، ولكن بعض سلالات الإشريكية القولونية تزيد من مدى خطورة اصابة الحامل بالتسمم الغذائي.

يمكن أن تصاب المرأة الحامل بالإشريكية القولونية عن طريق تناول الحامل لعصائر الفاكهة غير المبسترة، وكذلك الزبادي، والجبن المصنوعة من الحليب الخام.

يمكن أن تتواجد الإشريكية القولونية في اللحم المفروم غير المطبوخ جيداً، والخضراوات، مثل الخضر الورقية، لأن البكتيريا تتواجد في الماء المستخدم لري الفاكهة والخضراوات.

3. عدوى بكتيريا السالمونيلا

يمكنك الإصابة بعدوى السالمونيلا عن طريق ملامسة فضلات الحيوانات

تعد السالمونيلا، هي عدوى بكتيريا تصيب النساء الحوامل عادةً عند تناول البيض أو اللحوم أو الدواجن، أو الأطعمة غير المبسترة، وغير المطبوخة جيداً، أو النيئة.

يمكنك الإصابة بعدوى السالمونيلا عن طريق ملامسة فضلات الحيوانات أو التربة الملوثة بالسالمونيلا، ويمكن أن تسبب عدوى السالمونيلا مضاعفات خطيرة للمرأة الحامل والجنين، فقد يكون الجنين معرّضاً لخطر الإصابة بالتهاب السحايا والجفاف الناجم عن الإسهال، والتهابات المسالك البولية لدى النساء الحوامل.

4. المواد الكيميائية

يحدث التسمم الغذائي الكيميائي عند تناول الحوامل نباتات أو حيوانات تحتوي على سموم مثل الفطر وبعض أنواع البكتيريا،وقد تتواجد المواد الكيميائية الضارة في الأسماك والمحار وبكميات كبيرة أيضاً وفي بعض الأطعمة غير مغسولة جيداً .

تعرَّفي إلى المزيد: الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الأمهات في أثناء تنظيف المولود الجديد

علامات التسمم الغذائي أثناء الحمل

  • الشعور بالغثيان.
  • تقلصات في البطن.
  • التقيؤ.
  • الإسهال الشديد.
  • الإصابة بالحُمى.
  • الصداع
  • فقدان الشهية

نصائح لعلاج التسمم الغذائي أثناء الحمل

1. تعويض السوائل المفقودة

غالباً ما تؤدي الأمراض المنقولة بالغذاء إلى الجفاف والعديد من المضاعفات، بما في ذلك الولادة المبكرة. قد تفقد المرأة الحامل الكثير من السوائل وكذلك المعادن، مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، عند معاناة الحامل من القيء والإسهال المستمر بسبب التسمم الغذائي.

للوقاية من الجفاف أو علاجه، يمكن تقديم السوائل والأملاح عن طريق الوريد. عندما لا يكون هناك جفاف شديد، فإن تناول الكثير من السوائل، خاصة ماء جوز الهند يساعد على محاربة التعب والضعف الناجم عن التسمم الغذائي لدى الحامل .

2. أخذ قسطٍ من الراحة

يجب أن تحصل الحامل على أكبر قدر ممكن من الراحة حتى تشعر بالتحسن

قد تتسبب إصابة الحامل بالتسمم الغذائي في حاجتها إلى الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة حتى تشعر بالتحسن و منح المعدة في الوقت نفسه وقتاً لتهدأ عن طريق التوقف عن الأكل والشرب لبضع ساعات على الأقل.

3. المضادات الحيوية

تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل، يحمي الطفل من العدوى

عندما تعاني المرأة الحامل من أعراض شديدة من التسمم الغذائي الجرثومي، قد يصف الأطباء تناول المضادات الحيوية لحماية الطفل من العدوى.

4. تهدئة المعدة

يساعد تناول الموز والأرز على تهدئة اضطراب المعدة

يساعد تناول الموز والأرز والخبز المحمص على تهدئة اضطراب المعدة، خلال فترة الإصابة بالتسمم الغذائي، وذلك بجانب تناول بعض الأطعمة الخفيفة، كلما شعرت المرأة الحامل بالغثيان مرة أخرى وحتى يهدأ الغثيان مع تجنب الكافيين والوجبات السريعة ومنتجات الألبان والأطعمة الدهنية.

5. تناول الثلج

يمكن للمرأة الحامل أن تحاول مص رقائق الثلج للمساعدة في ترطيب فمها،إذا كانت تعاني من أعراض الجفاف الشديدة.

6. تناول البروبيوتيك

في حالة النساء الحوامل اللواتي عانين من تسمم غذائي، قد يوصي الطبيب بتناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، وللحفاظ على توازن الأمعاء وتقوية المناعة.

7. تناول شاي الزنجبيل أو النعناع

تناول الزنجبيل أثناء الحمل هو أفضل علاج للغثيان

تناول الزنجبيل أثناء الحمل، هو أفضل علاج للغثيان، ويحافظ على ترطيب جسم الحامل وتخفيف الغثيان والقيء الناجمين عن التسمم الغذائي.

تعرَّفي إلى المزيد: أسباب الرُّعاف عند الأطفال وقت النوم

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك