علاج انتفاخ المعدة بـ 9 خطوات مجرّبة

علاج انتفاخ المعدة بـ 9 خطوات مجرّبة
علاج انتفاخ المعدة بـ 9 خطوات مجرّبة
ابتعدي عن الخبز الأبيض
ابتعدي عن الخبز الأبيض
علاج انتفاخ المعدة بـ 9 خطوات مجرّبة
ابتعدي عن الخبز الأبيض
2 صور

النفخة أو انتفاخ المعدة يتأثر كثيراً بما نأكل وببعض العادات التي نتبعها، وعند حصول أي خطأ بسيط يتضخم البطن مثل البالون. إليك علاج انتفاخ المعدة بـ 9 خطوات مجرّبة:


1- تجنّب البروتين الزائد

لفترة طويلة، كان اللحم يعتبر أهم عنصر في الطبق، والخضروات كمرافِقات بسيطة. يقول الدكتور بيير نيس، اختصاصي الغدد الصماء والتغذية: "الأمر عكس ذلك تماماً. يحتاج الجهاز الهضمي إلى قدر كبير من المساحات الخضراء، بينما يغذي اللحم الزائد نباتاً من (التعفن). يحفّز أيضاً تصنيع أكسيد ثلاثي ميثيل أمين، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب".

2- الابتعاد عن المشروبات الغازية

تحذر دكتورة التغذية كورين شيشبروتيش-عياش، من "تناول المشروبات الغازية التي تُدخِل الهواء إلى المعدة وتزيد من الانتفاخ". استبدلي المشروبات الغازية (التي تضيف أيضاً سعرات حرارية) بعصائر الخضروات  (مصادر البروبيوتيك) أو شاي الأعشاب

3- خلط البقوليات

الفاصوليا المجففة، العدس، الحمص، البازلاء.. هي أيضاً من بين الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للتخمير (التي تهضمها البكتيريا في القولون، مما يتسبب في إنتاج الغازات). العدس المرجاني، الذي أزيل منه الغشاء الرقيق، هو الأكثر قابلية للهضم. بخلاف ذلك، "يمكننا مزجها مع الحمص والبطاطا المهروسة والحساء.. وهذا يكسر أليافها ويسهل هضمها"، تنصح بها اختصاصية التغذية ألكسندرا روسيون.

4- لا للمحليات البديلة عن السكر

تحتوي الحلويات الخالية من السكر والعلكة على البوليولات وهي سكريات هائلة قابلة للتخمير. يُشتبه في أن المُحليات المكثفة من نوع الأسبارتام الموجودة في الزبادي والمشروبات الخفيفة تعطل الميكروبات، وبالتالي تعطل الهضم.

5- استبعاد الخبز الأبيض

ابتعدي عن الخبز الأبيض


"الرغيف المصنوع من الدقيق الأبيض، الخميرة، الإضافات، بما في ذلك الغلوتين، يُعجن بسرعة وغير مطبوخ جيداً، فهو غير قابل للهضم. من الأفضل اختيار الخبز من الحرفيين الحقيقيين، المصنوع من العجين المخمر لفترة طويلة: هذا الإنتاج التقليدي يجعل الهضم ممكناً للهضم المسبق للعناصر الغذائية، بما في ذلك الغلوتين "تشرح ألكسندرا روسيون.

تابعي المزيد: رجيم البروتين لمدة 10 أيام على درجة من الأهمية

6- تناول الألياف

الألياف ضرورية للهضم جداً دون الانتفاخ أو الإمساك، ولكن باعتدال. أما بالنسبة للألياف الفائقة، فهي أكثر تخصصاً: الفركتان، وبيتا جلوكان والنشويات المقاومة الأخرى هي مثبطات للشهية، وتقوّي الحاجز المعوي وتوازن الفلورا. ولعل الأكثر إثارة للدهشة البوليفينول، أصباغ النبات، فهي تساهم في إثراء الكائنات الحيّة الدقيقة بالسلالات المفيدة.

7- تقليل كمية الخضروات النيئة

في الصيف، تجذب انتباهنا الخضروات وسلال الفاكهة. لكن الفواكه والخضروات النيئة تحتوي على ألياف مزعجة يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ في حالة الإفراط في تناولها. من الأفضل تناول نوع واحد من الخضر النيئة لكل وجبة، على سبيل المثال الجزر المبشور كمقبلات، والفاصوليا الخضراء مع الطبق الرئيسي، والكمثرى المسلوقة للحلوى. أو البنجر المطبوخ كمقبلات، كوسا مع الطبق الرئيسي وخوخ للحلوى.

8- الحذر من الغلوتين واللاكتوز

يقول الدكتور نيس: "الغلوتين (القمح) واللاكتوز (الحليب) هما السبب الرئيسي للانتفاخ". لذلك قومي بإزالتها لبضعة أيام ولاحظي ما إذا كنت تتحسنين. يظل الجبن الناضج قابلاً للهضم، حيث لا يحتوي على اللاكتوز تقريباً.

9- إدارة التوتر

الإجهاد له تأثير على الجراثيم المعوية. يمكن للمشاعر القوية أن تقطع الشهية أو، على العكس من ذلك، تجعلها "نائمة". "بينما يؤدي الإجهاد المزمن الخبيث إلى خلل هرموني، ضار بالميكروبات"، كما يشرح تييري مورفين، المعالج بالطبيعة. في النهاية، قد يحدث خلل في التوازن، على سبيل المثال في شكل داء المبيضات (عدوى فطرية). ونتيجة لذلك، التعب المزمن، والرغبة الشديدة في تناول السكر، واضطرابات الجهاز الهضمي، واضطرابات الجلد.. للتخلص منه، عليك أن تعالجي الأمعاء، وتعيدي زرعها (تجلبها البكتيريا الجيدة) وعلاج الإجهاد.

• المصدر: topsante.com

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: 10 أطعمة يجب تبنيها للحفاظ على العضلات بعد سن الخمسين