7 فوائد غذائية للكالي أثناء الحمل

صورة لطبق يحتوي على الكالي
7 فوائد غذائية للكالي أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تتناول السلطة
الوقاية من فقر الدم
صورة لامرأة حامل تعاني من تقلصات الحمل
علاج التقلصات
صورة للكالي
الآثار الجانبية لتناول الكالي أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل مصابة بسكري الحمل
الوقاية من الإمساك وسكري الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام الحمل
الوقاية من نزيف الحمل
صورة لأم حامل تحمل ملابس طفل
نمو الجنين
صورة لطبق يحتوي على الكالي
صورة لامرأة حامل تتناول السلطة
صورة لامرأة حامل تعاني من تقلصات الحمل
صورة للكالي
صورة لامرأة حامل مصابة بسكري الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام الحمل
صورة لأم حامل تحمل ملابس طفل
7 صور

يعد الكالي من أفضل الخضراوات الورقية التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي للحامل، فهو مليء بالعديد من العناصر الغذائية، إضافة إلى الألياف والبروتينات، ويحتوي الكالي على العديد من الأحماض الدهنية؛ مثل: أوميجا 3 الدهنية، وحمض ألفا لينولينيك، وكلاهما من الأحماض التي تساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم. إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين" 7 فوائد غذائية للكالي أثناء الحمل:

7 فوائد غذائية للكالي أثناء الحمل

1. نمو الجنين

يمنع الكالي تشوهات الأجنة خاصة الأنبوب العصبي

تعد الحوامل معرضات بشكل عام لنقص فيتامين أ، وهو من الفيتامينات المهمة للنمو السليم لأعضاء الجنين، ويمكن الحصول على مكملات فيتامين أ، ولكن بشكل طبيعي من الكالي.
يحتوي الكالي أيضاً على حمض الفوليك، وهو من أهم الأحماض التي يجب أن تتناولها الحامل؛ وذلك لمنع تشوهات الأجنة، خاصة الأنبوب العصبي والسنسة المشقوقة.

2. الوقاية من الإمساك وسكري الحمل

يحافظ الكالي على مستويات السكر في الدم للحامل

تكثر مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، لدى معظم النساء الحوامل، ويساعد تضمين الكالي في نظامهنّ الغذائي على تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

يحافظ الكالي أيضاً على مستويات السكر في الدم، والوقاية من خطر الإصابة بـسكري الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: الجري أثناء الحمل.. الفوائد والأضرار

3. الوقاية من فقر الدم

يقلل الكالي من فرص الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل

فيتامين سي الموجود في الكالي لن يساعدك فقط على تعزيز مناعتك أثناء الحمل، بل يحميك من بعض أنواع العدوى الشائعة مثل البرد والسعال، ويقلل أيضاً من فرص الإصابة بـفقر الدم أثناء الحمل.

4. علاج التقلصات

يساعد تناول الكالي على علاج تقلصات الرحم

يساعد تناول الكالي أثناء الحمل على استرخاء العضلات؛ لاحتوائه على معدن المغنيسيوم، وهو من المعادن التي تحافظ على صحة أسنان الجنين وعظامه القوية، كما يساعد تناول الكالي أيضاً على علاج تقلصات الساق، ومنع تقلص الرحم.

5. تقوية العظام

يحتوي الكالي على نسبة معتدلة من الكالسيوم أكثر من منتجات الألبان، مما يساعد على نمو عظام الجنين وأسنانه، كما يمكن أن يمنع الكالسيوم من ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل لدى المرأة الحامل.

6. الوقاية من نزيف الحمل

يقلل الكالي من فرص حدوث نزيف خطير أثناء الحمل

من بين جميع الخضراوات الخضراء، يحتوي الكالي على أعلى نسبة من فيتامين "ك"، وهو من الفيتامينات التي تقلل من فرص حدوث النزيف للحامل؛ لأنه يساعد الدم على التجلط، والحفاظ على الأوعية الدموية خلال فترة الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: التهاب المشيمة: أسبابها، أعراضها وطرق علاجها

7. خصائص مضادة للالتهابات

يحتوي الكالي على العديد من المركبات؛ مثل الفلافونويد ومضادات الأكسدة، والالتهابات؛ مثل التهاب المفاصل والمناعة الذاتية التي تعد الحوامل أكثر عرضة للإصابة بها.

على الجانب الآخر، تساعد مضادات الأكسدة في الكالي على محاربة الجذور الحرة والالتهابات بالجسم، والتي تقلل من مستويات السكر في الدم وزيادة الحساسية للأنسولين، والوقاية من بعض أنواع السرطانات.

الآثار الجانبية لتناول الكالي أثناء الحمل

تناول كمّيات كبيرة من الكالي يؤدّي إلى الانتفاخ وألم البطن

يفضل طهي الكالي قبل تناوله؛ لأن الأطعمة المطبوخة تحدّ من الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الطعام؛ لأنها تحتوي على نسبة أقل من البكتيريا، مِثل الليستريا؛ وهي بكتيريا تنتقل بين أوراق الخضراوات الورقيّة، ويُمكن أنّ تُسبّب مُشكلات كبيرة للحامل، منها الإجهاض أو الولادة المبكرة.

على الجانب الآخر، يفضل عدم الإفراط في تناول الكالي للحوامل اللاتي يعانين من اضطرابات القولون؛ لتفادي الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي؛ مثل الانتفاخ وألم البطن والغازات.

يجب على الحوامل ممن يعانين من مشاكل الغدة الدرقية عدم تناول الكالي؛ لأنه من الخضراوات الورقية التي تسبب اضطرابات وخللاً في وظائف الغدة الدرقية.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك