مهرجان البحر الأحمر يحتفي بتمكين المرأة في السينما بمهرجان فينيسيا

نجمات الفن العربي من كواليس احتفال مهرجان البحر الأحمر - الصورة من حساب المهرجان على إنستغرام
نجمات الفن العربي من كواليس احتفال مهرجان البحر الأحمر - الصورة من حساب المهرجان على إنستغرام

على هامش فعاليات الدورة التاسعة والسبعين من مهرجان البندقية السينمائي الدولي، استضاف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حفلاً في قصر روكا، لتكريم وتمكين النساء الموهوبات، أمام الكاميرا وخلفها، وإلهام الجيل القادم من المبدعات وممن صنعن فارقاً في عالم صناعة السينما بسردهن لقصص أحدثت صدىً وتفاعلاً لدى الجماهير في جميع أنحاء العالم؛ بمناسبة الاحتفاء بدور المرأة في السينما، بحضور نخبة من الفاعلين في صناعة الأفلام.

نجمات الفن العربي من كواليس احتفال مهرجان البحر الأحمر - الصورة من حساب المهرجان على إنستغرام

حيث تم خلال الحفل الاحتفاء بتجربة 6 نساء يعملن في صناعة السينما العربية، من بينهن ثلاث مبدعات من المملكة العربية السعودية وهن: المخرجة هيفاء المنصور عن أفلامها (وجدة والمرشحة المثالية وماري شيلي)، والممثلة والمخرجة عهد كامل عن (مسلسل كولا تيرال وفيلم شرف وفيلم وجدة)، والممثلة سمية رضا عن دورها في فيلم (تمزق)، وثلاث مبدعات تونسيات، هن: المخرجة التونسية كوثر بن هنية عن فيلمي "الرجل الذي باع ضهره" و"على كف عفريت"، والممثلة هند صبري عن (فيلم نورا تحلم ومسلسل البحث عن عُلا و فيلم أسماء) والممثلة درة زروق عن (فيلم جدران وZombie Goes Zombie) والمخرجة اللبنانية نادين لبكي.

نجمات الفن العربي من كواليس احتفال مهرجان البحر الأحمر - الصورة من حساب المهرجان على إنستغرام

وبهذه المناسبة، قالت المخرجة السعودية هيفاء المنصور: "أشعر بالفخر لعودتي لمهرجان البندقية السينمائي وتكريمي من قبل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وأقول: شكراً لإشراكي في هذا الحدث المذهل مع تلك النساء المبدعات. لقد كان مهرجان البندقية كبيتٍ لي منذ إطلاق فيلمي الأول وجدة قبل عشر سنوات، إنني أشعر بسعادة غامرة بعودتي إلى البندقية لمتابعة فيلمي السعودي الجديد "المرشحة المثالية"، وكلي أمل أن أعود بفيلم سعودي جديد مرة أخرى".

ومن جانبها، علقت المدير التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، شيفاني بانديا قائلة: "إن مهرجان البحر الأحمر، يكرس جهوده لضمان عرض أكبر قدر ممكن من الحكايات والقصص الفريدة التي ترويها موجة جديدة من الأصوات النسائية، لذا فإننا نسعى جاهدين لتمكين المرأة في مجال صناعة السينما لإعادة تشكيل المشهد الثقافي السينمائي في عالمنا، وباشتراكنا اليوم فإننا نكرم المبدعات ممن مهدن الطريق لإلهام الأجيال القادمة من المبدعات".

وبدوره، أضاف الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي محمد التركي، قائلاً: "يسعدني رؤية المواهب النسائية الاستثنائية من صانعات الأفلام المبدعات ممن لهن بصمة في عالم صناعة الأفلام، حيث نكرمهن اليوم، لجدارتهن بفضل مواصلتهن اقتحام عالم صناعة السينما وكسرهن للقوالب النمطية وجلبهن لقصص وروايات جديدة. إننا ممتنون لمساهمتهن الرائعة ولا يسعنا الانتظار لنعرف ما هو جديدهن في المرحلة القادمة".

وبادر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عبر برنامجه صندوق البحر الأحمر بتمويل خمسة أفلام تعرض خلال مهرجان البندقية السينمائي المقام من 31 أغسطس إلى 10 سبتمبر من هذا العام ضمن دورته التاسعة والسبعين، وأقام حفل غداء لإتاحة الفرصة أمام صناع الأفلام للتحاور مع ضيوف مهرجان فينيسيا، ومن المتوقع أن تترك الأفلام بصمة في واحد من أقدم وأهم المهرجانات السينمائية في العالم.

يذكر بأن الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ستقام في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية من 1 وحتى 10 ديسمبر 2022.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».