ثاني مدينة في المملكة.. اليونسكو تعتمد ينبع الصناعية "مدينة تعلم"

مدينة ينبع الضناعية
ثاني مدينة في المملكة.. اليونسكو تعتمد ينبع الصناعية "مدينة تعلُّم" - الصورة من موقع اليونسكو الرسمي

في إنجاز جديد يضاف لإنجازات المملكة العربية السعودية، اعتمدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "الـيونسكو" مدينة ينبع الصناعية في السعودية كـ"مدينة تعلُّم" ضمن الشبكة العالمية لمدن التعلم.

ثاني مدينة في المملكة

وبهذا الاختيار تصبح ينبع الصناعية ثاني مدينة في السعودية تعتمدها "اليونسكو" بعد الجبيل الصناعية، التي تم اعتمادها في سبتمبر من العام 2020.

من جهتها باركت الهيئة الملكية في ينبع، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، لقاطني المدينة الصناعية هذا الاعتماد.

واعتبر الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية في ينبع فهد القرشي، وفقاً للموقع الإلكتروني الرسمي لـ"اليونسكو"، أن تبني مفهوم مدينة التعلم وتطبيقه سيعزز مكانة مدينة ينبع الصناعية، ويساعد في التنمية المستدامة وتحقيق الازدهار الاقتصادي والثقافي والاجتماعي.

معنى "مدينة التعلم"

وتُعرّف "اليونسكو" مدينة التعلّم بأنها المدينة التي تعبئ مواردها بشكل فعّال بهدف تشجيع التعليم الشامل للجميع في كافة المراحل، وإحياء الرغبة في التعلّم ضمن الأسر والمجتمعات، وتسهيل عملية التعليم ضمن بيئة العمل، إلى جانب استخدام تقنيات التعليم الحديثة على نطاق أوسع، وتعزيز الجودة والتميز في مجال التعليم وتعزيز ثقافة التعلّم مدى الحياة.

عن مدينة ينبع الصناعية

تتواجد مدينة ينبع الصناعية في المملكة العربية السعودية على الساحل الغربي غرب منطقة المدينة المنورة مطلة على البحر الأحمر، وتعد ثاني أكبر مجمع صناعي في السعودية، وقاعدة من قواعد التصنيع الثقيل فيها.

وتأسست المدينة في عهد الملك خالد بن عبد العزيز عام 1979م، وفيها شركات صناعية كبيرة مثل: (سابك وأرامكو)، وبها معالم عديدة منها المركز السياحي وتشتهر بكثرة الحدائق وتوفر الخدمات وتحتوي على ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع، وتضم مشاريع ينبع الصناعية مشاريع بتروكيميائية، ترتكز على البترول وتصنيعه، وما يتعلق بذلك من معامل فنية، ومستودعات ضخمة، ومصفاة لتكرير البترول، وخطين ضخمين للأنابيب يمتدان على مسافة 1200 كيلومتر بين الخليج العربي والبحر الأحمر.

وتحظى مدينة ينبع الصناعية بمقومات سياحية نظراً لوقوعها بإقليم تهامة على الشريط الساحلي للبحر الأحمر، والجزء الواقع في حدود المدينة يتكون من ستة مسارات، وهو بمثابة الشريان الرئيسي الذي يشكل المحور المركزي للتنمية الصناعية في المنطقة، وتتفرع من هذا الطريق طرق فرعية إلى المناطق السكنية والصناعية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر