صندوق الاستثمارات العامة يطلق الشركة الوطنية للتسجيل العيني للعقار

تأسيس الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار - الصورة من حساب صندوق الاستثمارات العامة
تأسيس الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار - الصورة من حساب صندوق الاستثمارات العامة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن تأسيس الشركة الوطنية للتسجيل العيني للعقار "السجل العقاري"، ليشير المهندس عبدالله بن سعود الحماد، الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة العامة للعقار، إلى أن هذا الإعلان بمثابة خطوة هامة لتعزيز موثوقية التملك، ودقة المعلومات عن العقار، إضافة إلى حماية وحفظ حقوق المتعاملين في القطاع بشكل يخدم مستهدفات برامج رؤية المملكة 2030 في التحول الرقمي، وتنمية الثورة العقارية، وخلق قاعدة جاذبة للاستثمار في القطاع العقاري.

التسجيل العيني للعقار

وحسبما ذكر في واس، فإن التسجيل العيني للعقار أحد المبادرات التي ترتكز على الاستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري التي أطلقت من قبل الهيئة العامة للعقار تحت موافقة مجلس الوزراء، وجاءت عملية تدشين الشركة بهدف تمكين القطاعات الرئيسة لتقوم بدورها في رفع الناتج المحلي وزيادة الإيرادات غير النفطية، وبدوره أوضح "الحماد" بعض الأهداف التي على إثرها تأسست الشركة الوطنية للتسجيل العيني للعقار.


أهداف تأسيس الشركة الوطنية للتسجيل العيني للعقار

- تمكين ورفع كفاءة القطاع العقاري.

- تعزيز الموثوقية والشفافية في خدمات العقارات.

- إنشاء سجل متكامل للعقارات في المملكة يتضمن قاعدة رقمية متطورة للعقارات "الحكومية، التجارية، السكنية، الزراعية، الصناعية".

- إعطاء كل عقار رقم سجل عقاري مستقل.

مزايا نظام التسجيل العيني للعقار

- حفظ حقوق الملاك.

- حل التحديات المتعلقة بالملكية.

- رفع كفاءة القطاع العقاري وتحقيق الاستدامة.

- تعزيز الحوكمة والاستثمار والموثوقية.

وبالحديث عن مهام نظام التسجيل العقاري، فهو يختص ببناء سجل عقاري لكل وحدة عقارية في المملكة، يتضمن معلومات دقيقة مثل "الموقع، المساحة، والطبيعة، الالتزامات والحقوق"، بشكل يدعم موثوقية التملك، كما أنه يضمن لك حفظ تاريخ العقار ودقة المعلومات الخاصة به، هذا إلى جانب حماية المتعاملين في القطاع العقاري، ويحتضن جميع أشكال العقارات "الفيلا – الأرض – الشقة".

وخلال تصريحاته أكد "الحماد" أن الهيئة العامة للعقار سيقع دورها في التعاون مع الأجهزة الحكومية ذات العلاقة، وذلك بصفتها الجهة المختصة بالتسجيل العيني للعقار، والجهة المسؤولة عن إعلان المناطق العقارية المستهدفة بالتسجيل وفق مراحل متتالية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر