في اليوم الوطني السعودي.. الأهازيج الشعبية طقس احتفالي وأيقونة تراثية متجذرة

الاهازيج الشعبية
الاهازيج الشعبية تراث احتفالى لاستقبال علية القوم - الصورة من موقع اليونسكو ich.unesco.org
الاهازيج الشعبية فن أيقوني
الأهزوجة نشيدٌ شعبي ينشده العوام في مناسبات كثيرة ومتنوعة - الصورة من موقع اليونسكو ich.unesco.org
الاهازيج الشعبية فن أيقوني
للأهازيج الشعبية تأثير حماسي مدهش - الصورة من موقع اليونسكو ich.unesco.org
الاهازيج الشعبية فن أيقوني
ألاهازيج الشعبية قديما بالمملكة - الصورة من واس
الاهازيج الشعبية
الاهازيج الشعبية فن أيقوني
الاهازيج الشعبية فن أيقوني
الاهازيج الشعبية فن أيقوني
4 صور

لطالما جمعت الأهازيج الشعبية مختلف طبقات الشعب وفئاته خاصة بالمملكة السعودية فهو موروث عربي قديم ضارب بجذوره في عمق الزمن ولطالما أغنى جوانب الحياة الموسيقية والثقافية والفنية في شبه الجزيرة العربية، وعّبر عن مختلف مناسبات العرب في احتفالاتهم وحفلاتهم، وحلهم وترحالهم، وأفراحهم وأتراحهم.
الأهزوجة نشيدٌ شعبي ينشده العوام، وقد عرفت المنطقة في الجاهلية فن الهُزج ، وهو فن قديم أطلق العرب على أصنافه مسميات مختلفة، في مناسبات كثيرة ومتنوعة، مثل الأعراس واستقبال المواليد وتوديع واستقبال علية القوم، وفي الحروب، وعند الوفاة، والاستعراض (العراضة)، ومازالت حاضرة لليوم في مناسبات هامة ومنها اليوم الوطني السعودي وغيره.

• الأهازيج الشعبية وسحر عجيب

الأهزوجة نشيدٌ شعبي ينشده العوام في مناسبات كثيرة ومتنوعة - الصورة من موقع اليونسكو ich.unesco.org


للأهازيج الشعبية سحر عجيب قد يكون بسبب زخم المشاركة أو روح الجماعة التي تتملك المشاركين أوحتى قيم التجييش العاطفي المستمدة من طقوس الاحتفال ذاتها فعلى الرغم من تباين الأفراد واختلاف مستوياتهم الثقافية والاجتماعية، وتباين أذواقهم وميولهم، إلا أنهم ينصهرون في روح جماعية واحدة وعاطفة مشتركة تقضي على تمايزهم الشخصي فتجدهم يجتمعون يرددون وينشدون ويتشاركون ويستمتعون ، فعلى طول الزمان وعرضه نجحت الأهازيج الشعبية في أن تجمع مخالفهم وتوحد متفرقهم وتؤلف مشتتهم وتقرب متباعدهم فكانت الاهازيج خير معبر عن لحظات شديدة الخصوصية والتفرد والتأثير في حياة السعوديين وخاصة في يوم العيد الوطني .

• الاهازيج أسماء ومسميات

الاهازيج الشعبية تراث احتفالى لاستقبال علية القوم - الصورة من موقع اليونسكو ich.unesco.org


في منطقة الخليج خاصة بالمملكة السعودية يطلق على الهُزج مسميات مختلفة، حسب نوعها والغرض الذي تُنشد فيه.

- أهازيج البحارة:

تُعرف بـ(النَّهْمة) وتعني الطرب البحري، ويسمى المطرب البحري النَّهَّام ويتميز بصوته الشجي وتكون عبارة عن مواويل وأناشيد وقصائد ممتعة ويشتهر بها أهالي المنطقة الشرقية وتجسد رحلات الغوص والصيد وواقع البحارة وبيئتهم الغنية، على أن أغلب الاهازيج تكون رجوع للدين وذكر الله سبحانه وتعالى أو حكم وتأمل في قدرة الله وخلقه.
ومنها: فجر اللولاح يا عاذل تجلـى وطـارْ
شِفهم جفوني ومنهم ما قضيت أوطارْ
جسمي نحل والعقل مني تنحى وطارْ

تابعي المزيد: طرق الجبل فن الشكوى الجميل عند أهل جنوب السعودية

 

- أهازيج ترقيص الأطفال:

وهي من أطرف الأهازيج وكان الآباء والأمهات يرقصون أطفالهم وينشدون أبياتاً تنم عن حبهم لأطفالهم وقد ينشدوها عند مولدهم لتعبر عن أملهم في أن يروههم وقد بلغوا من المكارم والفضائل
ومنها: لأنكحـن ببَّـه جاريـةً خَدبَّـه
مُكرمَةً مُحبَّـه تجُبُّ أهل الكعبه

- أهازيج الشلة

جمعها شلّات وهي عبارة عن قصيدة شعبية ذات لحن مميز يتغنى بها الأفراد كبارًا وصغارًا تتألف (الشِّيلة) من فقرات غنائية قصيرة كان البحارة يرتجلونها ويغنونها بصورة جماعية، ولا تزيد الشِّيلة عن شطرة أو شطرتين يكررها البحارة .
ومنها: آه علـى الدهـر يـوم انقضـى وعـداي
من يوم جندلت خصمي وأشوف درب عداي
أنتم أصحابـي ولاشـك بالقلـوب عـداي
يمشون في زيكـم تخطـون درب العـدلْ

للأهازيج الشعبية تأثير حماسي مدهش - الصورة من موقع اليونسكو ich.unesco.org

- أهازيج الحُداء:

وتسمى أراجيز، والحُداء بضم الحاء أو بكسرها (الحِداء): سوق الإبل وزجرُها . وكانت العرب تغني للإبل لتستحثها على السرعة في السير، وتسمي ذلك الحُداء، ويسمي مغني الركب حادياً والجمع حُداة. وكان لكل ركب حادٍ أو مجموعة حُداة يغنون للإبل، وكانت الإبل تطرب للحُداء وتحث السير.
ومنها: دعِ المطايا تنسِم الجنوبا إن لهـا لنبـأ عجيبـا
حنينها وما اشتكت لغوبا يشهد أن قد فارقت حبيبا
ما حملت إلا فتى كئيبـا يُسرُّ مما أعلنت نصيبـا

- أهازيج الحج:

الحج فرض إلهي قديم دأب عليه الناس منذ بنى سيدنا ابراهيم وولده اسماعيل عليهما السلام، الكعبة، وكان العرب يقدسون الكعبة باعتبارها البيت الحرام، وكانت القبائل العربية تردَّد الأهازيج وهي قادمة للحج. وكان لكل قبيلة تلبية خاصة بها، فمن ذلك مثلاً أن قبيلة عكٍّ وهي من قبائل اليمن كانت إذا خرجت للحج قدَّمت في صدر الركب غلامين أسودين ليبدآ التلبية بقولهما
نحن غرابا عك
فيرد عليهما الباقون:
عكٌ إليك عانية
عبادك اليمانية
كيما نحج ثانية

- أهازيج العرضة:

الفيديو من الموقع الرسمي لليhttps://ich.unesco.org


يؤديها المحاربون السعوديون وتتضمن رقصة حماسية وتكون بغرض استنهاض همم الرجال، فالرجال يستعرضون بها قوتهم الجسدية ومهاراتهم القتالية وقدراتهم الحربية، وهم يؤدونها على بعض الأبيات الشعرية، ونحو مزيد من تحميس الأنفس وتهييج الروح عندما اكتشف القدماء أن الأصوات وحدها لا تفي بالغرض، ألحقوا بها الطبول حتى يرتفع الصوت أكثر ويشعرهم بالقوة والحماس، وكلمة العرض تعني الجيش الضخم، وبدأت العرضة بأهازيج الحروب، ومع الوقت تحولت إلى تراث شعبي ورقصة رسمية للبلاد، تؤدى في أوقات الاحتفالات والأعياد واستقبال الضيوف، لتعكس الفرحة والترحاب.
ومنها: يا دار اللي زانها العـزّ الشريـفْ أولاد وايـل من قديـم اركونهـا
دار تعز اللي تنصاهـا امخيـفْ يامن بها الخاليف بظل احصونهـا
ذي داركم يا بو حمد دار الضعيفْ يعتاش فيهـا والكـرم ماعونهـا
وارتبطت أهازيج ورقصة العرضة بفتوحات الملك عبدالعزيز وتوحيده للمملكة، ويصفها الأديب المصري الراحل عباس محمود العقاد، في كتابه "مع عاهل الجزيرة العربية"، قائلا: "ومن أحب الرياضات إلى الملك عبدالعزيز رقصة الحرب التي يرقصها النجديون".
ومن أشهر من رقص العرضة على أهازيجها الحماسية الشهيرة من ضيوف المملكة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في أثناء زيارته للسعودية. وكذلك الرئيس المصري محمد أنور السادات، والرئيس الصيني شين جين بنج ، والرئيس الفرنسي الأسبق فرانسوا هولاند، وملك بريطانيا الحالي تشارلز الثالث (عندما كان أميرا).

تابعي المزيد: تقاليد الشقراء لدى السعوديين