ماذا يحتاج الطفل حديث الولادة؟

صورة لأم تحتضن طفلها
ماذا يحتاج الطفل حديث الولادة؟
صورة لأم تحمل طفلها
احتياطات الأمان
صورة لطفل نائم
فهم إشارات النوم والنعاس
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
الرعاية الطبية
صورة لطفل نائم على بطنه
اللعب والتفاعل مع الطفل
صورة لأم تحتضن طفلها
صورة لأم تحمل طفلها
صورة لطفل نائم
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
صورة لطفل نائم على بطنه
5 صور

تحمل الأيام والأشهر الأولى من حياة المولود الجديد الكثير من البهجة والسعادة، لكنها تحمل أيضاً الكثير من التحديات بالنسبة للأم، فرعاية طفل صغير ليست بالشيء الهين على الإطلاق، لأن جميع أعضاء الجسم في مرحلة النمو، مما يجعل من الصعب التنبؤ باستجاباتهم وماذا يحتاج الطفل حديث الولادة؟ إليك بعض النصائح المهمة التي يمكن أن تساعدك في رعاية طفلك حديثي الولادة وضمان سلامته ونموه السليم.

ماذا يحتاج الطفل حديث الولادة؟

هناك أساسيات ضرورية من المهم أن تكون الأم على دراية بها لصحة وسلامة الطفل وهي كالتالي وفقاً لموقع هيلث.

1. التغذية المناسبة

يحتاج الأطفال حديثو الولادة إلى الرضاعة على الأقل ست مرات في اليوم. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فيمكنك زيادة الرضاعة من 8 حتى 12 مرة في اليوم. لا تحاولي التحكم في أوقات الرضاعة، لأن طفلك لديه جدول نوم وتغذية لا يمكن التنبؤ به. ومساعدة الطفل على التجشؤ بعد كل جلسة رضاعة لمنع احتباس الغازات في بطنه، والتي قد تسبب له المغص والانتفاخ.

تعرفي إلى المزيد: فوائد نوم الرضيع على بطنه

2. فهم إشارات النوم والنعاس

يجب عدم التحكم في أنماط نوم الطفل

تتضمن رعاية طفل حديث الولادة أيضاً فهم أنماط نومهم، فإن عادات نوم الطفل لا تزال متغيرة في هذه المرحلة ويميلون إلى النوم في أي ساعة من اليوم. ولكن توقعي أن ينام الطفل حديث الولادة كثيراً، حيث ينام الطفل في المتوسط لمدة 16 ساعة في اليوم يمكنه الحصول على ثلاث قيلولات نهارية وثماني ساعات ونصف الساعة من النوم ليلاً، ومع ذلك يختلف كل طفل عن الآخر.

لذا دعي طفلك حديث الولادة ينام حسب راحته. كوني حساسة تجاه إشارات نوم طفلك. يميل معظم الأطفال إلى النوم بعد فترة وجيزة من جلسة الرضاعة. ضعي طفلك في سرير منفصل بالقرب منك عند الانتهاء من الرضاعة ولا تحاولي التحكم في أنماط نومه ولا تضعي ألعاباً أو وسائد محشوة في فراش الطفل أو مهده لتجنب مخاطر الاختناق.

أيضاً يوصى بوضع الطفل على ظهره عند النوم للمساعدة في الحد من خطر متلازمة الموت المفاجئ للرضع، ولا تضعيه على جانبه أو بطنه أبداً والحفاظ على درجة حرارة الغرفة والمنزل ضمن المعدلات الطبيعية.

3. اللعب والتفاعل مع الطفل

وضع الطفل على بطنه لفترة قصيرة يمنحه الاسترخاء

يبدو حديثو الولادة وكأنهم غير مدركين لمعظم الأشياء من حولهم، ومع ذلك، حتى الأطفال الرضع الصغار جداً لديهم حواس يمكن تحفيزها وتنميتها، ويمكن تشغيل بعض الموسيقى ومحاولة جذب انتباهه ومساعدته أيضاً على الاسترخاء.

يمكن السماح للطفل بقضاء بعض الوقت على البطن والتأكد من وضع طفلك على بطنه تمنحهم تلك الطريقة الاسترخاء، لكن يجب الحرص على عدم ترك أي ألعاب أو أغراض للعب في سرير الطفل أثناء نومه.

تعرفي إلى المزيد: طرق تنويم الرضيع طوال الليل

4. احتياطات الأمان

استخدمي كلتا يديك لضم وحمل طفلك الصغير

ضعي سرير طفلك في مكان آمن في غرفتك بعيداً عن النافذة، حتى لا يضر المطر والغبار والعناصر الأخرى القادمة من النافذة بطفلك. أيضاً تجنبي وضع الألعاب وأي أشياء أخرى داخل السرير. انتبهي لعدم وضع الطفل على الأريكة أو طاولة تغيير الحفاض أو أي حافة، حتى لا يسقط، وكلما اصطحبت طفلك في عربة أطفال، استخدمي حزام الأمان لضمان سلامته. أيضاً، وتجنبي حمل طفلك في ذراع واحدة لأنه صغير جداً، حيث لا يستطيع حمل رقبته ودعم نفسه. استخدمي كلتا يديك لضم وحمل طفلك الصغير.

5. الرعاية الطبية

سيفحص الطبيب وزن طفلك وطوله للتأكد من أنه ينمو بشكل طبيعي

هناك بعض الأشياء المهمة التي ستحتاجين إلى معرفتها للحصول على رعاية مناسبة للأطفال حديثي الولادة، أهمها اصطحاب طفلك إلى فحص طبي عند طبيب الأطفال.

سيفحص الطبيب وزن طفلك وطوله للتأكد من أنه ينمو بشكل طبيعي، يجب أن يتلقى طفلك أيضاً الجرعة الثانية من لقاح التهاب الكبد B، على النحو الموصى به من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

لذا، على الأم التحقق من التطعيمات التي يحتاجها الطفل، لأن الأطفال يتمتعون بجهاز مناعي غير قوي بما يكفي، لذا يمكن أن يمرضوا بسهولة أكبر. اغسلي يديك في كل مرة قبل التعامل مع طفلك حديث الولادة أو طعامه وفحص وتغيير حفاضاتهم بانتظام لمنع طفح الحفاضات، وقد يتغير لون براز الطفل من الأسود خلال الأيام الأولى، إلى الأخضر إلى الأصفر الفاتح إلى الأصفر.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك