هيئة المساحة الجيولوجية تكتشف مواقع جديدة لخامي الذهب والنحاس بمنطقة المدينة المنورة

هيئة المساحة الجيولوجية تكتشف مواقع جديدة لخامي الذهب والنحاس بمنطقة المدينة المنورة
هيئة المساحة الجيولوجية تكتشف مواقع جديدة لخامي الذهب والنحاس بمنطقة المدينة المنورة

صرحت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ممثلةً بمركز المسح والتنقيب عن المعادن، بمشروع نشأة الرواسب المعدنية بالمملكة، عن اكتشافات مواقع جديدة لخامي الذهب والنحاس بمنطقة المدينة المنورة.

اكتشافات جديدة

وتمثلت الاكتشافات بوجود خام الذهب ضمن حدود أبا الرحا "درع أم البراك اقليم الحجاز" بمنطقة المدينة المنورة، ويعد هذا الاكتشاف حدثاً مهماً في تلك المنطقة، وتشكل امتداداً طبيعياً لدرز نكاسيب على الجانب الآخر من البحر الأحمر في الدرع العربي النوبي.

وجرى أيضًا، اكتشاف خام النحاس، تمثل الاكتشاف بوجود أربعة مواقع بمنطقة المضيق بوادي الفرع بمنطقة المدينة المنورة، وتمثل منكشفاتها، إمكانات مبشرة لرواسب النحاس الخاصة، من معدن الكالكوسيت (Cu2S)، المنبث، وكذلك بعض من معادن كربونات النحاس الثانوية مثل الملاكيت والأزوريت وطرق استضافتها داخل المنكشفات الصخرية داخل عروق الكوارتز التي تنتمي للكبريتيدات الكتلية.

وتعد هذه الاكتشافات الوطنية حدثًا مميزًا تضيفها هيئة المساحة الجيولوجية السعودية إلى قائمة الاكتشافات خلال عام 2022، والتي ستسرع وتيرة الاستثمار التعديني في المملكة وبالتالي تدعم الرؤية والاقتصاد الوطني.

رؤية الهيئة

أن نكون مؤسسة رائدة في كافة مجالات علوم الأرض، تهدف إلى خدمة المجتمع وجميع المهتمين لخلق بيئة نموذجية، وتسخير التقنية المتطورة والحوافز المتاحة لتعزيز قُدراتنا وتحقيق أهدافنا وأن نسعى لتوفير حياة أفضل لمجتمعنا.

رسالة الهيئة

تقديم المشورة للدولة وإلى المجتمع عبر كوادر متخصصة ومدربة في كافة مجالات علوم الأرض، وتطبيق التقنية المتقدمة لتوفير المعلومات المطلوبة، وتأمين مصادر وطنية كافية من الثروات المعدنية والمياه، وكذلك إلى العمل على حماية بيئتنا، ومراقبة جميع المخاطر الطبيعية لتحقيق الحياة الأفضل التي يصبو إليها مجتمعنا.

أهداف الهيئة

تحقيقا للرؤى والتطلعات الاستراتيجية التي أُنشئت الهيئة من أجلها، وتحقيقا لرسالتها بصورة رئيسة لتزويد المجتمع بالمعلومات الجيولوجية الأساسية، فقد بلورت الهيئة أهدافها الرئيسة (Principle Goals) علي النحو التالي:

تزويد المجتمع بالمعلومات والخرائط الجيولوجية الأساسية.

تأمين احتياطيات إستراتيجية مستدامة من الموارد المعدنية.

رصد ومراقبة ودراسة المخاطر الجيولوجية، والمساهمة في الحد من آثارها.

دراسة المشاكل البيئية المرتبطة بالمخاطر الجيولوجية، والأخرى الناجمة عن التوسع الحضري.

دعم المشاريع الإنشائية والحضرية بدراسات الجيولوجيا الهندسية.

بناء وتطوير قواعد المعلومات الوطنية لعلوم الأرض.

دعم وتقديم المشورة ذات الصلة بعلوم الأرض للجهات الحكومية والخاصة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر