الصين تقوم بتجربة زراعة الأرز والجرجير في الفضاء

زراعة الأرز فى الفضاء
يقوم طاقم شنتشو -14 بزراعة بعض الخضر في الفضاء - الصورة من الحساب الرسمي لـ Tiangong China Space Station عبر موقع تويتر
زراعة الأرز فى الفضاء
يقوم طاقم شنتشو -14 بزراعة بعض الخضر في الفضاء - الصورة من الحساب الرسمي لـ Tiangong China Space Station عبر موقع تويتر
زراعة الأرز فى الفضاء
زراعة الأرز فى الفضاء
2 صور
أصدرت الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS) معلومات حول دراسة علوم الحياة حيث يوجد نوعان من بذور النباتات ، وهما حب الرشاد والأرز ، في مقصورة التجربة منذ يوليو من هذا العام. قال العلماء إن تجارب زراعة حب الرشاد والأرز على متن وحدة مختبر وينتيان الصينية تتقدم بسلاسة.

• تجارب لفهم كيف تتصرف النباتات في الفضاء

يقوم طاقم شنتشو -14 بزراعة بعض الخضر في الفضاء - الصورة من الحساب الرسمي لـ Tiangong China Space Station عبر موقع تويتر

حسب موقع شبكة تلفزيون الصين الدولية cgtn.com فبينما أنتج حب الرشاد (الجرجير) ساق ذات أربع أوراق ، نمت بذور الأرز طويلة الساق حتى 30 سم. حيث تمثل تلك النباتات عينة تمثيلية للعديد من الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل بذور اللفت والملفوف وبراعم بروكسل.
وحسب الموقع السابق، فقد بدأت التجارب على زراعة النباتات بالمختبر الفضائي في نهاية يوليو الماضي مع زراعة الأرز والجرجير( حب الرشاد) ، وقد قام طاقم المحطة الصينية باختبار وحدة المختبر في منتصف أغسطس الماضي، وقام باستكمال تجميع ثلاث حاويات تجارب في مجال الجاذبية ودرجة الحرارة المنخفضة والتكنولوجيا الحيوية، حيث يقوم رواد تايكون (المختبر الصيني) بإجراء تجارب في علوم الحياة في محاولة لفهم كيف تتصرف النباتات في الفضاء حيث تكون مستويات الإشعاع عالية.
أخبر Zheng Huiqiong ، الباحث في مركز CAS للتميز في علوم النباتات الجزيئية ، cgtn.com أن التجربتين ستحللان دورة حياة كل نبات في الفضاء واستكشاف كيفية استخدام بيئة الجاذبية الصغرى لتنمية النباتات وزيادة كفاءة الإنتاج.

• تجارب ناجحة على زراعة النباتات بالمختبر الصيني

وفقًا لموقع indiatoday-in، يؤكد Zhao Liping ، كبير المصممين بوحدة المختبر التجريبي ، أنه يتم تقييم عمل الوحدة بناءً على نتائج الاختبارات والتجارب في بيانات الفضاء والقياس عن بُعد عبر الحاويات التجريبية والمعدات المساعدة وهي في حالة جيدة وتعمل بشكل طبيعي.
يوضح ليبينغ ، "في ظل ظروف الإضاءة ، ونظام الإضاءة المستخدم ، وكذلك الظروف الحرارية في الحاويات التجريبية ، تنمو هذه النباتات بشكل طبيعي. من المتوقع أن يقوم رواد الفضاء بجمع أول محصول أرز في 20 سبتمبر ، وبالإضافة إلى ذلك ، سيقوم رواد الفضاء بجمع بذور النبتين من 10 إلى 10 قبل 15 يومًا من تاريخ عودتهم إلى الأرض ، حيث سيخضعون لدراسة مفصلة."
يضيف: "تسمح لنا هذه التجارب بفهم كيفية زراعة الحبوب والخضروات في الفضاء ، لأن هذا قد يمهد الطريق في المستقبل للحصول على إنتاج كبير من هذه المحاصيل في الفضاء."

تابعي المزيد: دراسة: كوكب توأم الأرض صالح لحياة أحد أصناف الكائنات

• لماذا الصين تزرع الأرز في الفضاء

حسب موقع en-as-com ، فقد بدأ رواد الفضاء الصينيون مؤخرًا في زراعة الأرز كجزء من تجربة تهدف إلى إعادة إنتاج دورة الحياة بأكملها لأول مرة في الفضاء.
وتقوم محطة تيانجونج الفضائية الصينية بزراعة نباتات الأرز التي تم إحضارها بغرض إعادة إنتاج دورة الحياة الكاملة للنباتات في الفضاء لأول مرة والتي تكيفت تمامًا مع الحياة خارج الكوكب وتنمو، على أن هذه التجارب تكون بشكل أساسي لإطعام أطقم الرحلات الفضائية الطويلة في المستقبل ، وتغيير النظام الغذائي لرواد الفضاء إلى ما هو أبعد من العلب والطعام المسخن مسبقًا.

• الغذاء للوصول إلى المريخ

الفيديو من الصفحة الرسمية لـTiangong | China Space Station عبر تويتر
حسب الموقع السابق فقد وصلت براعم الأرز إلى "ارتفاع 30 سم" ، كما أوضح زينج هويشيونغ ، الخبير من الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية ، الذي أشار (للموقع السابق) أن الهدف من تلك التجربة هو " التحقيق في كيفية تأثير الجاذبية الصغرى على وقت ازدهار النبات على المستوى الجزيئي. وإذا كان من الممكن استخدام بيئة الجاذبية الصغرى للتحكم في العمليات ".
سيؤدي الوصول إلى المريخ بمهمة مأهولة مثل المهمة الحالية إلى ترك الطاقم بدون طعام ، فلن يتمكنوا من تخزين ما يكفي من الإمدادات الغذائية على متن السفينة لإكمال الرحلة. هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا أن يتكيف الأرز ، وينمو من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في الفضاء الخارجي.

• معمل الفضاء الزراعي

تُجرى هذه التجربة المميزة داخل مختبر Wentian الفضائي ، الذي تم ربطه بوحدة Tianhe الأساسية لمحطة Tiangong في 24 يوليو الماضي ، وقد بدأت تجربة الزراعة بعد خمسة أيام من الالتحام، وسيستمر رواد الفضاء في تحليل تطور النباتات ، وإذا أكملوا دورة الحياة الكاملة ، فسيقومون بإعادة البذور إلى الأرض لمزيد من البحث.
محطة تيانجونج قيد الإنشاء حاليًا ، و يعني اسمها "القصر السماوي" بلغة الماندرين ، ستزن حوالي 70 طنًا بمجرد اكتمالها ومن المتوقع أن تعمل لمدة 15 عامًا تقريبًا وتدور حول 400 كيلومتر (250 ميل) فوق سطح الأرض، وفي الوقت نفسه ، تقترب محطة الفضاء الصينية من الاكتمال حيث أعدت بكين وحدتين وتستعد لإرسال الثالثة إلى الفضاء. من المتوقع أن يتم إطلاق وحدة Mengtian في أكتوبر ، ومثل Wentian ، من المقرر أن تلتحم مع Tianhe لتشكيل هيكل على شكل حرف T.

• أرز من السماء

زراعة الأرز في الفضاء - الفيديو من الحساب الرسمي لـ China 'N Asia Spaceflight عير موقع تويتر
وفقًا لموقع indiatoday-in، فهي ليست المرة الأولى التي تنبت فيها الصين بذور نباتية في الفضاء. ففي يوليو من العام الماضي ، حصدت البلاد الدفعة الأولى من الأرز المزروعة من البذور التي عادت من الفضاء. قام العلماء بزراعة الأرز من 40 جرامًا من البذور التي سافرت مع مهمة Chang'e-5.
وقد قطعت البذور ، التي أطلق عليها اسم "أرز من السماء" ، أكثر من 7،60،000 كيلومتر إلى القمر في نوفمبر الماضي وعادت إلى الأرض في 17 ديسمبر بعد 23 يومًا من الرحلة على متن مسبار القمر الصيني Chang'e-5.

تابعي المزيد: مارينا فيدوروفا تدعوك لزيارة متحفها الافتراضي