أعراض الفشل الكلوي عند النساء وطرق الحفاظ على صحة الكلى

أعراض الفشل الكلوي عند النساء
أعراض الفشل الكلوي عند النساء
ارتفاع معدل الإصابة بأمراض الكلى المزمنة لدى النساء مقارنة بالرجال على مستوى العالم
ارتفاع معدل الإصابة بأمراض الكلى المزمنة لدى النساء مقارنة بالرجال على مستوى العالم
بعض الأعراض تشي بالإصابة بالفشل الكلوي عند النساء
بعض الأعراض تشي بالإصابة بالفشل الكلوي عند النساء
أعراض الفشل الكلوي عند النساء
ارتفاع معدل الإصابة بأمراض الكلى المزمنة لدى النساء مقارنة بالرجال على مستوى العالم
بعض الأعراض تشي بالإصابة بالفشل الكلوي عند النساء
3 صور

تُعد الكلى من أهم أعضاء جسم الإنسان، فهي مسؤولة عن تصفية الدم وإزالة الفضلات من الجسم، مما يجعل الإصابة بأمراض الكلى تمثل خطراً شديداً على الصحة، قد تؤدي إلى الوفاة.
ويؤكد طبيب أمراض الكلى، سنيدا ريدي، أن أمراض الكلى المزمنة تشمل الحالات التي تضرُّ بالكلى وتقلل من قدرتها على التخلص من النفايات في الجسم، بينما يصيب مرض الفشل الكلوي واحداً من كل عشرة بالغين، ومن النساء، تمَّ الإبلاغ عن أكثر من 195 مليون حالة إصابة بالفشل الكلوي في جميع أنحاء العالم، مما يجعلها ثامن سبب رئيسي للوفاة بين النساء.
ويمكن أن يعرضكِ وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الكلى في عائلتك لخطر أكبر، لذلك من المهم أن تكوني على دراية بتاريخك الصحي.
إليك أسباب وأعراض الفشل الكلوي في الآتي:


أسباب الفشل الكلوي

يتعرض الأشخاص المصابون بأمراض الكلى لخطر متزايد للإصابة بارتفاع ضغط الدم والمشاكل المتعلقة بالقلب مثل النوبات القلبية أو السكتة الدماغية، وهناك العديد من الحالات الصحية المعروفة بأنها تسبب أو تؤدي إلى حالة محتملة من أمراض الكلى، بما في ذلك:
- داء السكري.
- ضغط دم مرتفع.
- حصى الكلى.
- الاضطرابات الوراثية.
- الأورام.
- الذئبة.
- تكرار التهابات المسالك البولية.

هل النساء أكثر عرضة للإصابة بالفشل الكلوي؟

ارتفاع معدل الإصابة بأمراض الكلى المزمنة لدى النساء مقارنة بالرجال على مستوى العالم

 


يُشير بعض التقديرات إلى ارتفاع معدل الإصابة بأمراض الكلى المزمنة لدى النساء، مقارنة بالرجال على مستوى العالم، ويقول الدكتور ريدي إنَّ السبب الأكبر هو الوعي المحدود والوصول إلى الرعاية المناسبة في جميع أنحاء العالم: "قلة الوعي بالمرض نفسه قد يؤدي إلى تأخير تشخيص أمراض الكلى المزمنة".
النساء أيضاً أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى؛ لأنَّ حالات مثل الذئبة وعدوى الكلى أكثر شيوعاً عند النساء، وإذا كنتِ حاملاً أو تفكرين في الحمل، فقد حان الوقت للتحدث مع طبيبك حول أية مشاكل في الكلى والحاجة المحتملة لإجراء اختبار لها، فقد تصعّب الإصابة بمرض الفشل الكلوى أثناء الحمل وتسبب حالات حمل عالية الخطورة.

 

ما هي الأعراض التي يمكن أن تشير إلى الإصابة بالفشل الكلوي؟

لسوء الحظ، لا تحصل معظم الأعراض المصاحبة لأمراض الكلى المزمنة حتى يتطور المرض تماماً، ولكن إذا كنتِ تعانين من التعب أو ضعف الشهية أو تورم القدمين أو الانتفاخ حول العينين، ففكري في إجراء اختبار للمرض.
يقول الدكتور ريدي: "الاكتشاف المبكر والعلاج هو أفضل طريقة لمنع أمراض الكلى من التفاقم، وعندما يتطور مرض الكلى، فقد يؤدي إلى الفشل الكلوي".
يمكن الكشف عن مرض الكلى بطريقتين مختلفتين: الأولى من خلال اختبار البول الذي يتحقق من وجود بروتين الألبومين، إذ يمكن أن يشير الكثير من هذا البروتين إلى علامات محتملة لتلف الكلى، أما الثانية، فتستخدم عمرك، وعرقك، وجنسك، واختبار الدم للتحقق من مستويات الكرياتينين (منتج النفايات)، ويمكن لهذا الاختبار قياس وظائف الكلى أو تحديد مرحلة مرض الكلى لديك.

تابعي المزيد أسباب تنميل اليد اليمنى قد تكون خطيرة


كيف يتم علاج الفشل الكلوي؟

أفضل علاج للفشل الكلوي هو اتباع نمط حياة صحي

 


رغم عدم وجود علاج لأمراض الكلى المزمنة، إلا أن هناك العديد من الإجراءات المتاحة لإبطاء تقدم حالتك إلى الفشل الكلوي، فإذا تمَّ تشخيص إصابتك بمرض كلوي مزمن، فإنَّ أفضل علاج هو أن تعيشي نمط حياة صحي من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الكثير من التمارين الرياضية.
وغسيل الكلى هو خيار علاجي آخر إذا كانت حالتك تمنع جسمك من إزالة الفضلات والسوائل. ويقول الدكتور ريدي: "يمكن القيام بذلك إما عن طريق آلة (غسيل الكلى) أو باستخدام سائل في البطن (غسيل الكلى البريتوني)، وزرع الكلى هو خيار العلاج الآخر للفشل الكلوي".

 

كيف تحافظين على صحة الكلى؟

أفضل طريقة للوقاية من أمراض الكلى المزمنة هي استخدام الفطرة السليمة بشأن صحتك، إذا كانت لديك حالة صحية موجودة مسبقاً مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم، فاتخذي خطوات لخفضه، ويجب عليك أيضاً ممارسة الرياضة بانتظام، واعتماد نظام غذائي متوازن وشرب الكثير من الماء.

* المصدر: henryford.com

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد فوائد الفطر الريشي للنساء.. غاية في الأهمية