فريق بحث ياباني يفوز بجائزة إيغ نوبل للحماقة العلمية

فريق بحث ياباني يفوز بجائزة إيغ نوبل للحماقة العلمية
فريق بحث ياباني يفوز بجائزة إيغ نوبل للحماقة العلمية

فاز فريق بحث ياباني بقيادة الجنرال ماتسوزاكي، وهو أستاذ في معهد تشيبا للتكنولوجيا، بجائزة نوبل للحماقة العلمية لهذا العام عن النتائج التي توصل إليها حول عدد الأصابع التي يستخدمها الناس للف الأشياء الأسطوانية مثل مقبض الباب.

محاكاة ساخرة

ووفقاً لوكالة "جيجي برس"، قدمت الجائزة للفريق في حدث على الإنترنت الخميس الماضي، وهذا هو العام الـ16 على التوالي، الذي يفوز فيه باحثون يابانيون بإحدى جوائز إيغ نوبل، التي تمنح كل عام لـ"بحث يجعل الناس يضحكون ثم يفكرون"، بوصفها محاكاة ساخرة لجائزة نوبل.

آلية تصميم

عندما يمسك الناس بمقابض الأبواب أو غيرها من الأشياء لتحريكها، فإنهم عادةً ما يحددون الشكل والحجم والمادة من خلال حواسهم في الرؤية واللمس ليقرروا دون وعي عدد الأصابع التي يجب استخدامها في مناورة الدوران اللاحقة.
على أمل استخدام هذه الآلية لتصميم المنتج، أجرى ماتسوزاكي البالغ من العمر 50 عاماً، وهو خبير في دراسات التصميم، بحثاً حول كيفية تأثير قطر الجسم الأسطواني على عدد الأصابع التي يستخدمها الأشخاص لإدارة الجسم.

تحدي استكشاف

وتم الاعتراف بقيمة البحث لخوضه تحدي استكشاف "الطريقة الأكثر كفاءة لاستخدام الإنسان أصابعه عند لف المقبض".

جائزة إيغ نوبل

جائزة إيغ نوبل أو جائزة نوبل للجهلاء أو جائزة نوبل للحماقة أو جائزة نوبل للحماقة العلمية، هي جائزة دشنتها مجلة علمية أمريكية في العام 1991، وتمنح كل عام في أجواء مضحكة وكوميدية للأبحاث العلمية اعتماداً على معيار "تجعل الناس يضحكون ثم تجعلهم يفكرون"، وفي العادة يتم تصنيف الأبحاث الفائزة بأنها عديمة جدوى وسخيفة وغير محتملة، إلا أنه في بعض الأحيان ينتج عن الأبحاث الفائزة علم نافع.

10 مجالات

تغطي الجوائز 10 مجالات مختلفة، ويتم منحها للفائزين في مراسم احتفالية شبيهة بجائزة نوبل الأصلية، في قاعة احتفال مهيبة بمسرح هارفرد ساندرس، ويشهد هذا الاحتفال العجيب حوالي 1200 مدعو، كما تتم إذاعته على الهواء مباشرة على الإنترنت، بالإضافة لوسائل البث الاعتيادية كالإذاعة والتلفاز، ويرأس لجنة الجوائز الدولية البروفسور أبراهامز عالم الرياضيّات السابق وعالم الكومبيوتر ورئيس تحرير مجلة سجلات الأبحاث المستبعدة "غير المحتملة" التي تمنح الجوائز كل عام في نفس توقيت جائزة نوبل العالمية الأصلية، وتصدر عن جامعة كامبردج البريطانية.

أبحاث عديمة المعنى

يتراوح ترتيب البحوث الفائزة بالجوائز من الأسوأ إلى الأكثر سوءاً وتقدم الجوائز للأبحاث الفاشلة الخالية من الهدف الواضح وعديمة المعنى والمفهوم، في معظم المجالات التي تغطيها جوائز نوبل الأصلية كالجوائز العلمية التي تشمل علوم الأحياء والاتصالات والطب، كما تقدم جوائز في الأدب والاقتصاد والسلام.

أول شخص

وفي عام 2010، أصبح أندريه غييم أول شخص يفوز بكل من جائزة نوبل وجائزة إيج نوبل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر