الهندي غوتام أداني Gautam Adani يزيح بيزوس من تصنيف ثاني أغنى رجل في العالم

 الهندي غوتام أداني
المليادير الهندي غوتام أداني - الصورة من موقع bloomberg.com
ثروة  الهندي غوتام أداني
مؤشر بلومبرج للثروات وتصاعد ثروة الهندي غوتام أداني - الصورة من الموقع الرسمي لبلومبرج bloomberg.com
 الهندي غوتام أداني
ثروة  الهندي غوتام أداني
2 صور
حصد رجل الأعمال الهندي غوتام أداني Gautam Adani ، المركز الثاني على العالم في ترتيب الثراء بعدما صعد بسرعة فائقة ترتيبه على مؤشر الثروة العالمي متفوقًا على جيف بيزوس ليصبح ثاني أغنى شخص في العالم.

• من المركز الـ14 إلى المركز الثاني على العالم في عام واحد

مؤشر بلومبرج للثروات وتصاعد ثروة الهندي غوتام أداني - الصورة من الموقع الرسمي لبلومبرج bloomberg.com

حسب الموقع الرسمي لبلومبرج bloomberg.com،(شركة عالمية للخدمات الإخبارية والإعلامية والمعلومات المالية، متعددة الجنسيات، يقع مقرها في برج بلومبيرغ، نيويورك في الولايات)، فأداني Adani ، الذي بدأ العام 2022 بالمركز 14 في الثروة على مؤشر Bloomberg Billionaires ، لديه الآن 146.8 مليار دولار من الثروة التي تتخلف فقط عن Elon Musk البالغ 263.9 مليار دولار.
قفزت أسهم شركته الرائدة Adani Enterprises Ltd إلى مستوى قياسي هذا الأسبوع ، وصعدت بعض شركات مجموعته بأكثر من 1،000٪ منذ عام 2020.

• أغنى شخص آسيوي

من الصفحة الرسمية للميلياردير عبر موقع تويتر - (غوتام يعلن الاستحواذ على علامتين تجاريتين مميزتين والذي يجعله ثاني أكبر شركة لتصنيع الأسمنت في الهند)
يتخلف بيزوس عن أداني بـ19 مليون دولار فقط ، حيث أدت عمليات بيع التكنولوجيا المتجددة يوم الجمعة الماضية مرة أخرى إلى زعزعة ثروات أغنى الأمريكيين. قد يكون التحول في تصنيفات الثروة عابرًا ويعتمد إلى حد كبير على أسهم Amazon.com Inc. ، التي انخفضت بنسبة 26 ٪ هذا العام.
وحسب بلومبرج، فقد تفوق Adani على الهندي Mukesh Ambani لأول مرة كأغنى شخص آسيوي في فبراير ، وأصبح مليارديرًا في أبريل ، وقد تجاوز بيل جيتس والفرنسي برنار أرنو في الشهرين الماضيين. وتُعد المرة الأولى التي يظهر فيها شخص من آسيا هذا التفوق بمؤشر الثروة العالمي، ويصل لهذه الدرجة المرتفعة في المراتب العليا لمؤشر الثروة ، الذي يهيمن عليه رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا في الولايات المتحدة، والذي أفقد بيزوس مكانته باعتباره ثاني أغنى شخص في العالم.

تابعي المزيد: نجاة الملياردير الهندي يوسف علي من تحطم مروحية تعيد قصة نجاحه إلى الأذهان

• جوتام أداني Gautam Adani

المليادير الهندي غوتام أداني - الصورة من موقع bloomberg.com

أداني ، 60 عامًا ، ترك الكلية لتجربة حظه في صناعة الماس في مومباي في أوائل الثمانينيات قبل أن يتجه إلى الفحم والموانئ. توسعت مجموعته منذ ذلك الحين لتشمل كل شيء من المطارات إلى مراكز البيانات والأسمنت ووسائل الإعلام والطاقة الخضراء ، مع التركيز على المجالات التي يعتبرها رئيس الوزراء ناريندرا مودي حاسمة لتحقيق الأهداف الاقتصادية طويلة الأجل للهند.
تُعد أكبر شركات تشغيل الموانئ والمطارات التابعة للقطاع الخاص في البلاد ، وموزع غاز المدينة ، وعامل مناجم الفحم جزءًا من إمبراطورية Adani ، والتي تهدف أيضًا إلى أن تصبح أكبر منتج للطاقة المتجددة في العالم.
في العام الماضي ، تعهد أداني باستثمار 70 مليار دولار في الطاقة الخضراء ، وهو محور انتقده البعض على أنه غسيل صديق للبيئة نظرًا لأن الكثير من عائدات المجموعة لا تزال تأتي من الوقود الأحفوري، وقد أدى الاندفاع نحو مصادر الطاقة المتجددة والبنية التحتية إلى حصول Adani على استثمارات من شركات من بينها Warburg Pincus و TotalEnergies SE ، مما ساعد على تعزيز حصص شركته وثروته الشخصية. هذا العام ، أضاف نحو 70 مليار دولار إلى ثروته - أكثر من أي شخص آخر - بينما شهد الكثيرون خسائر.

• ثروة غوتام أداني ترتفع أكثر من أي شخص آخر هذا العام

حسب موقع بلومبرج، فقد دفع التوسع السريع لمجموعة Adani في شركة CreditSights التابعة لمجموعة فيتش إلى وصف بعض نفوذ الشركات بأنه "مرتفع" في تقرير صدر في سبتمبر. وقالت المجموعة إن شركاتها خفضت مستويات الديون في السنوات الأخيرة.
يضيف التدقيق إلى المخاوف القائمة بالفعل بشأن هياكل المساهمين غير الشفافة والافتقار إلى تغطية المحللين. تم تداول بعض شركات Adani Group بأرباح 700 مرة ، متجاوزة بكثير شركات مثل Tesla Inc. و Amazon ، التي كانت تقييماتها أقرب إلى 100 مرة.
يتزامن صعود Adani مع بيع التكنولوجيا الذي حصد أكثر من 45 مليار دولار من ثروة بيزوس منذ يناير. كما انخفض صافي ثروة مؤسس أمازون - أغنى شخص في العالم لسنوات - بشكل كبير بعد طلاقه عام 2019 من زوجته السابقة ماكينزي سكوت ، التي حصلت على 4٪ من عملاق التجارة الإلكترونية.
استطاع رجل الأعمال الهندي ، الذي تعهد بالتبرع بمبلغ 7.7 مليار دولار لأسباب اجتماعية ، أن يصعد أيضًا في تصنيف الثروة لأن العديد من رواد الأعمال التكنولوجيين في القمة - مثل جيتس - عززوا تبرعاتهم الخيرية.

تابعي المزيد: أصغر مليارديرات العالم في 2021، من بينهم مراهق، وقطب تشفير، ومتسرب من الجامعة