أفكار وأنشطة مدرسية للاحتفال باليوم الوطني السعودي

صورة لشعار اليوم الوطني السعودي
شعاراليوم الوطني السعودي 92
صورة لطفلة تحتفل
احتفالات الصغار باليوم الوطني السعودي
صورة لطفل سعيد
توزيع هدايا صغيرة على الأطفال
صورة للعلم السعودي
علم المملكة العربية السعودية
صورة لطفلة تبحث عن الإجابة
مسابقات ثقافية وبحث على النت
صورة لعدد من الأطفال
مسابقات فنية باللونين الأبيض والأخضر
صورة لطفلة ومعلمتها
أفكار ومسابقات وأنشطة مدرسية
صورة لشعار اليوم الوطني السعودي
صورة لطفلة تحتفل
صورة لطفل سعيد
صورة للعلم السعودي
صورة لطفلة تبحث عن الإجابة
صورة لعدد من الأطفال
صورة لطفلة ومعلمتها
7 صور

اليوم الوطني السعودي 92 حبيب على القلب غالٍ في نفوس الأطفال والكبار على السواء؛ لهذا يحتفل به الأطفال والمدرسون والمديرون في جميع المدارس بطريقتهم الخاصة، والهدف ربط الطالب بماضيه العريق، وتعريفه بقدر الأمن والأمان اللذين ينعم بهما تحت مظلة الوطن، وتوفره لهما القيادات المسؤولة؛ لهذا فمجمل الأفكار والأنشطة في هذا اليوم تعزز الحب وتجدد الفخر بالوطن في قلب كل صغير بالمدرسة. اللقاء ومديرة إحدى المدارس الابتدائية خديجة عبد الفتاح؛ للشرح والتفصيل.

حب الوطن والانتماء له

حب الوطن والانتماء له صفات يكتسبها الطفل
  • تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السعودي، لتوحيد المملكة في 23 من سبتمبر من كل عام، ولا يقتصر الاحتفال على الأماكن العامة فقط، بل سيتم الاحتفال به داخل إطار المدرسة؛ لتنشئة جيل جديد محب للوطن وخدمته والاحتفال به، وتشمل الاحتفالات المدرسية أفكاراً جديدة، وأنشطة متنوعة تحيي ثقافة وتاريخ مجد المملكة.
  • والمعروف أن حب الوطن والانتماء له؛ صفات يكتسبها الطفل منذ مولده، يحسها من أسلوب تربية الوالدين، من الكلمات والأحاديث التي تدور بالبيت عن حب وقيمة الوطن، بالكلام عن الأمن والأمان اللذين يشعرون بهما تحت حمايته، والحكايات التي تُروى عن تاريخ البلد العريق وأمجاده وآثاره الشاهدة.
  • من هنا تُغرس في النفوس حب الوطن والولاء له، ويتربى الطفل على الطاعة والإخلاص لقياداته، ومعها يشعر بالرغبة في الإخلاص له، والعمل بكل جهد واجتهاد؛ ليكون فخراً لبلده، وأن يكون على استعداد للدفاع عنه وفدائه بكل ما يملك.

تعرَّفي إلى المزيد: «حظر التجول».. قرار يفرضه الأب ويرفضه المراهق!

أفكار وأنشطة مدرسية للاحتفال

الأبيض والأخضر.. اللونان الوطنيان للعلم السعودي

1- الزي باللون الأبيض والأخضر

  • يبدأ الاحتفال باقتصار لون زي الحضور على اللونين الأبيض والأخضر فقط، وأن تعلو جدران المدرسة بمجلات الحائط الورقية، وتمتلئ بعبارات التهنئة والمباركة، وكلمات وفقرات تحكي عن أمجاد الوطن ومشاريعه وإنجازاته، وخاصة ما يرتبط بالطفل؛ أمانه وغذاؤه وتعليمه وحتى رفاهيته، إضافة للتعبير عن الولاء والانتماء إليه، وجديد هذا العام هو: أن يشارك بالكتابة جميع العاملين بالمدرسة من إداريات ومعلمات وطالبات.

تعرَّفي إلى المزيد: مساعدة الآباء لأطفالهم بعمل الواجب: بين الفوائد والأضرار

2- توظيف الإذاعة المدرسية

  • وذلك للاحتفال باليوم الوطني السعودي؛ بسماع الأناشيد الوطنية ومشاركة الأطفال في ترديدها بصوت عالٍ؛ ما يبث الحماس والانتماء لبلدهم، وكذلك إلقاء القصائد الشعرية، والعبارات التي تعكس كلماتها مشاعر الأطفال في حبهم للوطن.

3- تنظيم العروض الفنية والمسرحية

تنظيم المسابقات الفنية
  • تنظيم المسابقات الفنية، وكذلك الأغاني الوطنية وتدريب الطالبات عليها، بحيث تستشعر التلميذات حب الوطن، والآمال التي يطمحن إليها في وطنهن، ولا مانع من إعداد ألغاز تشمل السؤال والجواب؛ بهدف بث العلم والمعرفة بتاريخ البلد، والتثقف بالإنجازات التي تمت، والأخرى التي هي قيد التنفيذ.

4- إعداد شعار خاص بالمدرسة لليوم الوطني

  • ونشره على برامج التواصل الاجتماعي، على أن يتشارك فيه الجميع، سواء كان ذلك من العاملين بالمدرسة أومن خارجها كأولياء الأمور وغيرهم، مع الاهتمام بنشر صور الفعَّاليات والأنشطة المدرسية عليه، ثم تلقي كلمات الاستجابة واطلاع الأطفال عليها، ما يدخل إلى قلوبهم مزيداً من الفخر والاعتزاز.

5- ما رأيك في توزيع بعض الصور والعلم السعودي؟

توزيع الهدايا على الأطفال الصغار
  • فكرة توزيع هدايا على الصغار تحوذ إعجاب الصغار، وكذلك إعداد ملصقات تحكي عن تاريخ هذا اليوم، ولماذا يحتفل به على مدار 92 عاماً، إضافة لتوزيع مطويات تُعَرِّف الطلاب بتاريخ وبطولات المملكة، مع إقامة معارض تضم رسومات يلونها الأطفال، وتحكي كل هذا المجد بعيونهم وأقلامهم الملونة.

6- اعرف بلدك: سؤال وجواب

مسابقات ثقافية: سؤال وجواب.. يحتاج للبحث بالنت
  • من الأفكار أيضاً تحضير مسابقة تدور حول موضوع معين عن الوطن؛ والهدف منها معرفة البلد شرقه وغربه، مثل اختيار بلد محدد، الرياض العاصمة، إنجازات تمت تخص الطفل، معالم ملحوظة فنية أو معمارية بالشوارع، بلد يحمل جزءاً من عبق تاريخ الوطن، ويتم الحديث عنها أو عرض السؤال، ثم انتظار الإجابة؛ ما يدفع الطالب للبحث والاطلاع على النت؛ ليستمد المادة التي تفيده، وللفائز جائزة.

7- تكريم أبناء الشهداء

  • الذي يُعَدُّ من أجمل الأفكار الإنسانية، وتتمثل في إعداد لقاءات لتكريم أبناء الشهداء الذين دافعوا عن أمن المملكة؛ بهدف الاستماع والإنصات إليهم، والتعرف من قرب إلى صور التضحية والفداء على لسان هؤلاء الأبناء، الذين يتحدثون بفخر واعتزاز عن آبائهم؛ لقيامهم بواجبهم نحو وطنهم، وما لاقوه من تقدير واحتفاء شعر به الأبناء.

تعرَّفي إلى المزيد: طرق لتشجيع طفلك على تكوين صداقات في المدرسة

8- فيلم وطني تسجيلي

  • وما أجمل أن يكون هناك إعداد مسبق لإحضار فيلم تسجيلي وطني، يشاهده الطلاب والمعلمين، ويعرض على شاشة كبيرة في المدرسة، فيلم يعبر عن حب الوطن ومميزاته؛ ما يشعر الأطفال بالسعادة والفخر.

9- مسابقات فنية ورياضية

مسابقات فنية ورياضية ملونة بالأبيض والأخضر فقط
  • ومن الأفكار المحببة للاحتفال، ويقبل عليها الطلاب أيضاً؛ هي: إعداد المسابقات الفنية والرياضية والثقافية أيضاً، بحيث يتم تقسيم الطلاب على ورش عمل، كل حسب اختياره، وتشمل الرسم والنحت و تصميم الأزياء التقليدية، والصور الفوتوغرافية ونظم الشعر.