متاحف قصور السعودية تحتفل باليوم الوطني السعودي

هيئة المتاحف
متاحف قصور السعودية تحتفل باليوم الوطني السعودي

تعتزم هيئة المتاحف يوم الجمعة القادم تنظيم فعاليات وأنشطة متحفية احتفاءً باليوم الوطني السعودي الـ 92 في عددٍ من متاحف القصور السعودية والمتاحف الإقليمية في خمس مدن، بهدف تعزيز حضور الأنشطة المتحفية، وزيادة الوعي بالعمق التاريخي والثقافي للمملكة العربية السعودية.

متاحف قصور السعودية تحتفل باليوم الوطني السعودي

حددت هيئة المتاحف مواقع ومتاحف في المدن المستهدفة بالفعاليات، وهي: متحف قصر المصمك في الرياض، ومتحف قصر الزاهر في مكة المكرمة، ومتحف قصر شبرا في الطائف، لما تحمله متاحف هذه القصور من قيمة كبيرة في تاريخ المملكة العربية السعودية، إضافةً إلى متحف سكة الحديد في المدينة المنورة، ومتحف نجران الإقليمي، التي ستحتضن فعاليات وأنشطةٍ ثقافية تفاعلية.
كما تشمل الفعاليات إضاءة واجهات المتاحف باللون الأخضر احتفالاً بالمناسبة، وإسقاط ضوئي ثلاثي الأبعاد، إضافةً إلى الرسم الجرافيتي، والجداريات التعريفية بالمتاحف السعودية، وعروض فلكلورية، وعازفين على آلة العود، وتجهيز مناطق مخصصة للأطفال مستوحاة برامجُها من البيئة التعليمية المتحفية وذات عمق ثقافي وطني، كما سيُتاح للزوّار التقاط صور فوتوغرافية تذكارية في متاحف قصور السعودية لهذه الأنشطة والمواقع التاريخية.

هيئة المتاحف السعودية

هيئة المتاحف هي هيئة حكومية سعودية تأسست في فبراير 2020، ومقرها في العاصمة الرياض، وتهدف الهيئة لتطوير المتاحف والأنظمة واللوائح المتعلقة بها، وخلق بيئة مستدامة تشجع على الاستثمار في هذا المجال.
وتعنى هيئة المتاحف بتنظيم هذا القطاع المهم، والذي يبرز هوية المنطقة ويستعرض تاريخ المملكة وعراقة ماضيها وثقافتها الأصيلة، وذلك من خلال اقتراح استراتيجية للمتاحف وآليات العمل في هذا القطاع. كما ستقوم الهيئة بالتشجيع على الاستثمار والتمويل في مجال المتاحف؛ للمساهمة في تنمية القطاع، مما يجلب العديد من الفرص الوظيفية والسياحية للمنطقة، والذي سيسهم في رفع جودة المتاحف وفق المقاييس العالمية. وستعمل الهيئة على تشجيع الأفراد والمؤسسات والشركات على إنتاج وتطوير المتاحف، إلى جانب إقامتها للبرامج والدورات التدريبية، واعتماد برامج وجهات مانحة للشهادات المختصة بالتدريب والتأهيل في مجال المتاحف. كما ستقوم الهيئة على زيادة وعي واهتمام الجمهور بالمتاحف، وإبراز أهميتها لتصبح وجهة لدى العائلات والشباب والسياح والباحثين والطلاب، وسوف تمثل المملكة في المحافل الإقليمية والدولية والمنظمات والهيئات، وتنظيم المعارض والمؤتمرات والفعاليات والمسابقات. ويهدف قطاع المتاحف إلى إنشاء المتاحف وتطويرها وإدارتها؛ وذلك من خلال حفظ التراث المادي وغير المادي، وتعزيزه، وعرضه وتفسيره داخل المتحف، بغرض التثقيف والتعليم والترفيه.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر