تعرف على "انجكشن" السيارة .. تنظيف مجرى هواء محرك السيارة

الانجكشن - تنظيف دورة الوقود
الانجكشن - تنظيف دورة الوقود

تعتبر السيارات الحديثة ، من اقل السيارات في ظهور المشاكل ، ولكن ، هناك عددا من الإجراءات و اعمال الصيانة لابد وان يتم عملها دوريا ، حتى نحصل على افضل أداء .

ومن بين اعمال الصيانة الدورية ، التي يجب على السائق القيام بها ، هي تنظيف بوابة الهواء او الانجكشن ، وتاتى بوابة الهواء او الانجكشن بنوعين الأول منها هو البوابات الميكانيكية، وهي التي تتصل بدواسة الوقود، عن طريق واير معدني، أو قضيب معدني ووصلات مفصلية .

تظيف مجاري الهواء
تنظيف مجرى الهواء في السيارة 

اما النوع الثاني هو البوابات الإليكترونية أو الكهربائية، وهي المستعملة في أنظمة القيادة عبر الأسلاك Drive By Wire حيث يقوم حساس الدواسة ببث اشارته وفقاً لضغط السائق على دواسة الوقود وتنتقل الإشارة إلى وحدة التحكم (الكونترول) ومنها إلى البوابة.

وهناك خطوات صحيحة لطريقة تنظيف البوابة وهي مثبتة:

فلتر الهواء
تظيف فلتر الهواء


 

  1. في البداية ، لابد من فصل التيار الكهربائي عن السيارة ، من خلال فك الطرف السالب لبطارية السيارة .
  2. فك خرطوم الهواء الواصل بين الفلتر والبوابة، وغالبا ما يكون مثبتاً بأحزمة حديدية أو افيز كما يطلق عليه.
  3. رش كمية كافية من منظف البوابات أو أي منظف سريع التطاير لا يحتوي على زيوت، لا تستعمل WD40 او منتج مشابه، فقط المنظفات السريعة التطاير كمنظفات الكربراتير، او استعمل منظفات البوابة فقط.
  4. استخدام فرشاة طلاء صغيرة وبحرص شديد قم بتنظيف الوجه المواجه لك من صمام البوابة جيداً بالفرشاة، أذا كانت البوابة الخاصة بسيارتك ميكانيكية قم بتحريك صمام البوابة وتنظيفه جيداً مع التأكيد على عدم استخدام كمية مبالغ فيها من المنظف، واستعمل منشفة ورقية دوماً بعد كل خطوة.
  5. إذا كانت بوابة سيارتك إليكترونية، قم بوضع السيارة على وضع ON أو فتح الكونتاك، وبعد ذلك يمكن لأحد أصدقائك بالضغط على دواسة الوقود ولا تحرك باي شكل من الأشكال صمام البوابة حتى لا يتطلب الأمر أعادة برمجة.
  6. استخدام فرشاة أسنان قديمة ورش كمية بسيطة للغاية من المنظف على الفرشاة، والقيام بحرص بتنظيف البوابة وأوجه صمام البوابة العلوي والسفلي، والتأكد دوماً من استخدام منشفة ورقية بعد كل خطوة ، بعد فتح صمام البوابة.
  7. تكرار خطوات التنظيف ، ثم ترك البوابة حوالي 15 دقيقة قبل إعادة تركيب كل ما تم فكه من قبل.
  8. بعد إعادة كل ما تم فكه قم بتشغيل السيارة على سرعة الدوران القياسية "السلنسيه" حتى تتأكد من أن كل شيء يعمل بصورة صحيحة وجيدة .