فلكية جدة: الجمعة المقبل أول أيام فصل الخريف 2022 فلكيا

فصل الخريف
الجمعة المقبل أول أيام فصل الخريف 2022 فلكيا - الصورة من حساب الجمعية بتويتر

كشفت الجمعية الفلكية بجدة اليوم، عن موعد أول أيام فصل الخريف في المملكة العربية السعودية والوطن العربي وكامل النصف الشمالي لكوكبنا.

الاعتدال الخريفي يبدأ الجمعة 23 سبتمبر

وأوضحت فلكية جدة، عبر حسابها الرسمي على وقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن الاعتدال الخريفي 2022 يبدأ يوم الجمعة 23 سبتمبر 2022 في الساعة 04:03 ص بتوقيت مكة و01:03 ص بتوقيت غرينتش.

الشمس ستكون على خط الاستواء مباشرة

وأشارت، إلى أن الشمس ستكون على خط الاستواء مباشرة قادمة ظاهرياً من شمال السماء متجهه نحو الجنوب وهو أول أيام فصل الخريف فلكيًا.

ما هو الاعتدال الخريفي

تعامد الشمس على خط الاستواء يسمى الاعتدال الخريفي، وتكون الشمس به قادمة من نصفها الشمالي الذي يضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والقطب الشمالي نحو النصف الجنوبي من الأرض والذي يضم أستراليا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعضا من شبه القارة الهندية، ويحدث الاعتدال الخريفي عادة في أي من الأيام (20-21-22-23سبتمبر/ أيلول) من كل عام.

مميزات الاعتدال الخريفي:

- يتساوى الليل والنهار تمامًا.

- في يوم الاعتدال الخريفي يبدأ فصل الخريف فلكيًا في النصف الشمالي.

- في يوم الاعتدال الخريفي يبدأ فصل الربيع في النصف الجنوبي.

- في الاعتدال الخريفي تشرق الشمس عند الدرجة 90 تماماً وهو ما يعد مهماً بالنسبة إلى من يرغبون في التعرف على نقطة الشرق بدقة. كما تغرب الشمس تماما في نقطة الغرب الحقيقية

- يبدأ في منطقة القُطب الشمالي ليل طويل جداً، يستمرّ لمُدّة 6 أشهر كاملة، حتى موعد الاعتدال الربيعي.

- يبدأ في منطقة القطب الجنوبي نهارًا طويلًا جداً، يستمرّ لمُدة 6 أشهر كاملة.

درجات الحرارة تبدأ الانخفاض في 1 سبتمبر

وفي ذات السياق، فقد كشف عقيل العقيل محلل الطقس في مركز الوطني للأرصاد السعودي، مؤخراً، عن موعد انخفاض درجات الحرارة في السعودية.

وقال خلال لقاء له مع قناة "الإخبارية" درجات الحرارة تنخفض في سبتمبر المقبل"، مشيراً، إلى أنه وفقا لعلماء الأرصاد يبدأ الشهر الخريفي 1 سبتمبر من كل عام.

وأضاف، تعتدل درجات الحرارة تدريجياً في شهر أكتوبر على معظم مناطق السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر