طرق متبعة في تنظيف أجهزة المطبخ الكهربائيّة

ماكينة تحضير القهوة
ماكينة القهوة
تنظيف الفرن المسطّح
ما هي طريقة التنظيف الخاصة بالفرن المسطّح؟
الجلّاية الكهربائيّة
كيفيّة تنظيف الجلّاية بعد الاستخدام؟
خطوات سهلة لتنظيف الميكرُويف
تنظيف الميكرُويف
طرق العناية بالثلاجة
طريقة تنظيف الثلاجة
ماكينة تحضير القهوة
تنظيف الفرن المسطّح
الجلّاية الكهربائيّة
خطوات سهلة لتنظيف الميكرُويف
طرق العناية بالثلاجة
5 صور

تحتاج الأجهزة الكهربائيّة إلى اتباع وسائل خاصّة في التنظيف لضمان جودة عملها؛ في الآتي مجموعة من الطرق المنزليّة والخطوات للعناية بها.

طرق متبعة في تنظيف أجهزة المطبخ

كيفيّة تنظيف الجلّاية بعد الاستخدام؟
  • الثلّاجة: يصحّ تنظيف الثلاجة بعمق لمرّة في كلّ موسم، وذلك من خلال إزالة الأرفف والأدراج، وغسلها بمزيج مؤلّف من رغوة الصابون اللطيف والماء الساخن. ثمّ، يُمزج صودا الخبز (مقدار واحد) بالماء (7 مقادير)، لتمسح الثلاجة من الأعلى إلى الأسفل، مع الشطف والتجفيف. ويُنصح بضرورة مسح الجزء الخارجي بوساطة منشفة مبلّلة بمنظّف متعدّد الأغراض. الجدير بالذكر أن الأرفف الزجاجية تغسل، بعد أن تصبح حرارتها موازية لدرجة حرارة الغرفة، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أنّه إذا صبّ الماء الساخن على زجاج بارد فقد يتشقق السطح. لمنع صدور الروائح الكريهة، يمكن وضع علبة مفتوحة من صودا الخبز على الرف السفلي من الثلاجة. من جهة ثانية، تنظف البقع في الحالات اليوميّة على الفور، عن طريق رشّ القليل من مزيج مؤلّف من مقدارين متساويين من الخلّ والماء، ومحفوظ داخل زُجاجة مزوّدة ببخّاخ.
  • فرن الغاز: يُنصح باستخدام صودا الخبز والخلّ لتنظيف الفرن بعمق كلّ 3 أشهر، مع أهمّية ارتداء زوجي القفّازات قبل الشروع في العمل، ونزع الأرفف. تعدّ عجينة من نصف الكوب من صودا الخبز و3 ملاعق كبيرة من الماء. توزّع العجينة على سطح الفرن، وجدرانه وأرضيته، مع الانتظار لمدّة 12 ساعة، قبل كشط المعجون الجافّ، وصبّ الخل الأبيض على أي بقايا. في الخطوة الأخيرة، يُنصح بضرورة مسح الفرن، بوساطة فوطة مُبلّلة بالماء، مع عدم التردّد في المسح بوساطة القليل من الخل الإضافي في حال الحاجة لذلك. تجلى رفوف الفرن في حوض الاستحمام، بعد النقع في الماء الساخن المضاف نصف الكوب من سائل الجلي إليه. تُفرك المواد اللزجة التي تلطّخ الرفوف، ثمّ تشطف وتدع حتّى تجف في الهواء. من جهة ثانية، يتطلب سطح الفرن المسح لمرّة واحدة في الأسبوع، بوساطة الماء الساخن وسائل الجلي، مع نقع مقابض التحكم وأغطية الشعلات والشبكات في حوض من الماء الساخن الممزوج بسائل الجلي.
    ما هي طريقة التنظيف الخاصّة بالفرن المسطّح؟
    أمّا إذا كان الموقد عبارة عن مسطّح كهربائي، يمكن وضع المقابض والأواني في الماء والصابون، مع مسح السطح بوساطة مزيج مؤلّف من ملعقة من صودا الخبز وقطرتين من الماء وقطرتين من سائل الجلي. بعد الانتظار لمدة 10 دقائق حتى يتشرب السطح الخليط، تمسح الشحوم بوساطة فوطة نظيفة ورطبة.
  • الميكرُويف: ينصح بتنظيف الميكرُويف بصورة أسبوعيّة، بوساطة الماء والخل. في هذا الإطار، يمزج كوبان من الماء بملعقتين كبيرتين من الخل، في طبق آمن للاستخدام في "الميكرُويف"، ليشغّل الأخير، على حرارة عالية لمدة 5 دقائق. بعد توقف الميكرُويف، هو يترك لمدّة 3 دقائق، قبل فتح الباب، ومسح الأجزاء الداخليّة، بما في ذلك جلي الصينية الدوارة، فالتجفيف بوساطة منشفة المطبخ نظيفة.
    تنظيف الميكرُويف
  • الجلّاية: مسحوق صودا الخبز والخلّ، مكوّنان فعّالان في تنظيف الجلّاية، وذلك من خلال ملء كوب آمن للجلّاية، بالخل الأبيض. يوضع الكوب في الرفّ العلوي للجلّاية، مع ضبط الجهاز على دورة الماء الساخن. لمجرّد الانتهاء من هذه الدورة، ينثر كوب واحد من صودا الخبز على طول الجزء السفلي من حوض الجلّاية، مع تشغيلها على دورة الماء الساخن (نصف دورة)، وذلك للقضاء على الروائح الكريهة العالقة بالجهاز. يدع باب الجلّاية مفتوحًا بعد ذلك حتّى يجفّ. من جهة ثانية، يُنزع رفّ الأطباق السفلي ويُجلى في الحوض، كما يُنظّف باب الجلّاية بوساطة الماء الدافئ وسائل الجلي. يُمكن تنظيف فلتر غسالة الأطباق بالماء الساخن للتخلص من بقايا الطعام والقاذورات، ثم مسح أسفل الفلتر بإسفنجة مبللة (أو فرشاة الأسنان).
  • أجهزة المطبخ المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ (الستاينلس ستيل): الفوطة المرطّبة بسائل الجلي الخفيف الممزوج بالماء مناسبة لهذه الأجهزة، التي تتطلّب بعد ذلك المسح بالماء حصرًا، فالتجفيف. في حال تبقّع الأجهزة المذكورة، قد يساعد منظف الزجاج الذي يرطّب فوطة ناعمة في التخلّص من البقع وبصمات الأصابع. في حال وجود بقايا طعام مخبوزة، تفرك المنطقة المصابة بوساطة المعجون المؤلّف من مسحوق صودا الخبز والماء. ثمّ، هي تشطف بوساطة فوطة مبلّلة بالماء، فتجفّف بفوطة جافة. الجدير بالذكر أنّه لا يمكن استخدام المنظفات القاسية (المبيّض أو الأمونيا أو الملمّع)، في هذا الإطار، لأن المكوّنات المذكورة ضارة بالخامة المذكورة.

الخلّ لتنظيف ماكينة القهوة


الخلّ والماء، مزيج فعّال في تنظيف وعاء الماء الخاصّ بماكينة القهوة. في هذا الإطار، يُضاف مقداران متساويان من الخلّ والماء، إلى الوعاء، مع تشغيل الماكينة، على دورة التحضير العادية. في منتصف هذه الدورة، يفصل التيار الكهربائي عن محضّر القهوة، مع الانتظار لمدّة ساعة. ثمّ، تشغّل الماكينة بعد ذلك، وبعد التوقف يغسل الوعاء بوساطة الماء النظيف. ثمّ، يُمسح الجزء الخارجي من ماكينة القهوة، وينظّف الفلتر والإبريق بالماء الساخن وسائل الجلي. تنظّف ماكينة القهوة مرة واحدة في كلّ شهر.