الشهر الرابع من الحمل: بماذا تشعر الحامل من آلام وتغيرات جسمانية؟

صورة حامل في الشهر الرابع
الشهر الرابع من الحمل: بماذا تشعر الحامل من آلام وتغيرات جسمانية؟

يعد الشهر الرابع من الحمل هو بداية الثلث الثاني بين الأسبوعين 13 و16 وقد تمر الحامل بالعديد من التغييرات العاطفية والجسدية. قد تشعر بالمزيد من النشاط، وتقل مخاطر تعرضها للإجهاض بحلول هذا الشهر وقد تشعر الحامل بحركة الطفل للمرة الأولى خلال الشهر الرابع من الحمل، إلا أنه ستستمر الأعراض الجسدية التي عانيتِ منها في الأشهر الثلاثة الأولى، وقد تواجه أعراضاً جديدة بما في ذلك حرقة المعدة.

ماذا تشعر الحامل في الشهر الرابع؟

إليك وفقاً لموقع هيلث أهم الأعراض التي قد تواجهها الحامل في الشهر الرابع من الحمل وهي كالآتي:

1. الإصابة بالبواسير

تعد الإصابة بالبواسير شائعة أثناء الحمل وهي عبارة عن أوردة منتفخة وملتهبة حول فتحة الشرج أو أسفل المستقيم وقد تصاب الحامل بالبواسير نتيجة ضغط الرحم على الأوردة وقد تسبب للحامل الحكة والتورم والألم والنزيف. إليكِ بعض النصائح التي قد تساعد الحامل على الشعور بالراحة:

  • تناول الكثير من الماء والألياف والتي يمكن أن تقلل من الإمساك.
  • الراحة مع رفع القدمين والوركين لمدة ساعة على الأقل في اليوم.
  • وضع كمادات باردة على فتحة الشرج.
  • عدم الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة مما قد يسمح بتجمع الدم في البواسير.

2. تقلصات عضلات الساق

يساعد وضع كمادات بالثلج في التخلص من تقلصات الساق

بالنسبة لبعض النساء، تزداد تقلصات الساق أثناء الحمل، ويحدث ذلك بشكل متكرر في الليل. وتعد أفضل طريقة للتخلص منها هي ممارسة تمارين الإطالة، وقد يساعد المشي ثم رفع الساق في منع عودة تلك التشنجات وقد يساعد الاستحمام بالماء الساخن، أو الحمام الدافئ، أو كمادات بالثلج على التقليل من تقلص عضلات الساق.

3. آلام الحوض

في الثلث الثاني والثالث من الحمل، تعاني بعض النساء الحوامل من آلام حادة في منطقة الحوض والتي تميل إلى أن تكون أسوأ مع الأنشطة التي تضطر الحامل إلى رفع ساق واحدة في كل مرة، مثل المشي وصعود السلالم وقد يكون من المفيد للحامل تجنب الوقوف لفترات طويلة، وارتداء حزام الحمل أثناء النهار، أوالنوم مع وسادة بين الساق في الليل.

4. الهبات الساخنة

تشعر العديد من النساء بالحرارة أثناء الحمل

تشعر الحامل بالهبات ساخنة بسبب تذبذب هرمونات الاستروجين ويمكنها التغلب على ذلك بالحفاظ على البرودة و ارتداء الملابس المريحة وتناول الكثير من الماء المثلج.

5. الحموضة المعوية

تعد الحموضة المعوية أحد الأعراض التي قد تستمر طوال فترة الحمل. تحدث عندما يصعد حمض المعدة إلى المريء، ويؤدي ذلك إلى إبطاء عملية الهضم بأكملها في جسمك.

6. ألم في الظهر

يمكن التغلب على ألم الظهر من خلال الحفاظ على الجلوس بشكل مستقيم

تشعر الحامل بألم الظهر في الثلث الثاني والثالث من الحمل حيث تعمل الهرمونات على إرخاء جميع عضلات الحامل ويمكن التغلب على ألم الظهر من خلال الحفاظ على الجلوس بشكل مستقيم؛ وممارسة الرياضة؛ وعدم ارتداء الكعب العالي.

7. اضطرابات النوم

تشعر الكثير من الحوامل بالأرق طوال فترة الحمل

يمكن للحامل الحصول على نوم هادىء ليلاً من خلال مجموعة الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.
  • التوقف عن مشاهدة التلفاز والهاتف قبل النوم بساعة على الأقل.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • يجب أن تهتم الحامل بطريقة نومها واختيار طريقة النوم على الظهر والتي قد تسبب في ضغط الرحم على أحد الأوعية الدموية الرئيسية التي تزود الجنين بالدم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك