أسباب وأنواع تقلصات ما بعد الولادة

صورة لحامل تعاني من آلام الظهر
أسباب آلام الظهر
صورة لطبيبة تشخص سبب ألم امرأة مريضة
أسباب وأنواع تقلصات ما بعد الولادة
صورة لحامل تعاني من آلام في الساق
ألم في الساق
صورة لحامل  تعاني من آلم بالمعدة
آلام الرحم
صورة لحامل تعاني من آلام بالثدي
أسباب آلام الثدي
صورة لحامل تعاني من آلام الظهر
صورة لطبيبة تشخص سبب ألم امرأة مريضة
صورة لحامل تعاني من آلام في الساق
صورة لحامل  تعاني من آلم بالمعدة
صورة لحامل تعاني من آلام بالثدي
5 صور

يستغرق الجسم بعد الولادة بعض الوقت لاستعادة صحته، وتعد من أكثر الأعراض المزعجة التي تعاني منها الكثير من الحوامل هي تشنجات ما بعد الولادة، وهي آلام غير مريحة تبقى لبضعة أيام بعد الولادة، وتختلف في شدتها، ويعد السبب الأكثر شيوعاً لهذه التشنجات هو عودة الرحم إلى حجمه الأصلي. ومع ذلك، قد تكون هناك أسباب أخرى لآلام ما بعد الولادة، مثل التغيرات الهرمونية، والإجهاد أثناء المخاض، وسوء الهضم، وفقاً لموقع "هيلث لاين" قد يساعد التدليك والحمامات الدافئة والمشروبات الساخنة على تخفيف الآلام.

أنواع آلام وتقلصات ما بعد الولادة

تسبب التغييرات العديدة التي يمر بها جسم الحامل بعد الولادة، في إصابتها بالعديد من آلام في أجزاء مختلفة من الجسم، وهي كالتالي:

1. آلام الظهر

قد تعاني الحامل من آلام الظهر بسبب التغيرات الجسدية

قد تعاني الحامل من آلام الظهر بسبب التغيرات الجسدية أثناء الحمل التي تتسبب في إجهاد عضلات الظهر وزيادة شعور الحامل بالألم، والذي يستمر حتى تستعيد عضلات الحامل قوتها في غضون بضعة أشهر، وقد تتسبب زيادة الوزن أو الخمول في زيادة مخاطر الإصابة بألم الظهر .

2. آلام أسفل وأعلى البطن

يمكن أن يكون ألم ما بعد الولادة في أسفل البطن ناتجاً عن تقلصات الرحم، وفي بعض الأحيان يمكن أن ينتج الألم أيضاً عن التهاب الزائدة الدودية، أو التواء كيس المبيض.

3. آلام الحوض

أثناء الحمل، تحفز الهرمونات عظام الحوض على التوسع، ويرجع ألم الحوض بعد الولادة أيضاً إلى التمزق في أنسجة وعضلات الحوض أثناء الولادة. قد يرتبط ألم الحوض أيضاً بصعوبة التبول والألم أثناء حركات الأمعاء.

تعرّفي إلى المزيد: متى تنتظم الدورة بعد الولادة؟

4. ألم في الساق

تعد تشنجات الساق شائعة بعد الولادة

تعد تشنجات الساق شائعة بعد الولادة؛ لأن وزن الجسم الزائد أثناء الحمل يضغط على عضلات الساق، ويؤدي إلى إرخاء المفاصل والأربطة.

5. آلام الورك

يعد ألم الورك أمراً طبيعياً، خاصة بعد الولادة الطبيعية، حيث تتعرض عظام الحوض والوركين للكثير من الإجهاد أثناء الولادة، أما إذا كان ألم منطقة الورك شديداً واستمر أكثر من أسبوعين، فيوصى باستشارة الطبيب.

6. ألم في الصدر

قد يكون ألم الصدر بعد الحمل ناتجاً عن إجهاد عضلات الجسم أثناء المخاض أو في الصدر. يمكن أن يتسبب في إصابة الحامل بجلطة دموية في الرئتين تسد الشريان الرئوي، أو ألم شديد أو ضيق في التنفس، أو سعال مصحوب بالدم يتطلب مساعدة طبية فورية.

7. الصداع أثناء الرضاعة الطبيعية

قد تعانين من الصداع أثناء الرضاعة الطبيعية؛ بسبب هرمون الأوكسيتوسين. يشار إلى هذا باسم صداع الرضاعة. يستمر لبضعة أسابيع، أو يمكن أن يستمر حتى يتوقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية. يمكن أن يكون هذا الصداع ناتجاً أيضاً عن التعب أو قلة النوم، أو علامة على تسمم الحمل. ومع ذلك، استشيري طبيبك إذا كنتِ تعانين من صداع مستمر.

8. آلام المعدة بعد الأكل

آلام المعدة بعد تناول الطعام أمر شائع؛ بسبب التهاب المعدة أو سوء الهضم. إذا كانت الحامل تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، أو تتبع نظاماً غذائياً مليئاً بالحبوب الكاملة والفاصوليا والفواكه والخضروات، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بـألم المعدة والتشنجات وعدم الراحة.

9. آلام الرحم

يستغرق الرحم من ستة إلى ثمانية أسابيع ليعود إلى حجمه الطبيعي

يستغرق الرحم من ستة إلى ثمانية أسابيع ليعود إلى حجمه الطبيعي، مما قد يزيد من شعور الحامل بالتقلصات والتشنجات.

10. آلام الثدي

سيكون هناك احتقان بالثدي يسبب ألماً بعد الولادة

تصاب الحامل في الأسبوع الأول بعد الولادة ببعض الاحتقان في الثدي بصرف النظر عما إذا كانت ترضع أم لا، وقد يسبب احتقان الثدي الكثير من الألم بعد الولادة. وسيختفي الألم في غضون أيام قليلة، ولكن إذا استمر لفترة أطول، يجب عليك مراجعة الطبيب.

11. آلام الفخذ

تتمدد أربطة منطقة الحوض أثناء المخاض، وتسبب آلاماً حادة أو آلاماً خفيفة تمتد إلى الفخذين، وقد تختفي في غضون أسابيع قليلة.

تعرّفي إلى المزيد: ضرورة عمل فحوصات.. ما بعد الولادة

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك