وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية تطلق المرحلتين الثانية والثالثة من مبادرة تسوير الأراضي الفضاء

وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان
وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان
مراحل إلزامية تسوير الأراضي الفضاء - الصورة من حساب وزارة الشؤون البلدية على تويتر
مراحل إلزامية تسوير الأراضي الفضاء - الصورة من حساب وزارة الشؤون البلدية على تويتر
وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان
مراحل إلزامية تسوير الأراضي الفضاء - الصورة من حساب وزارة الشؤون البلدية على تويتر
2 صور

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية، إطلاق المرحلتين الثانية والثالثة لمبادرة تسوير الأراضي الفضاء، التي سيتم من خلالها إلزام ملاك الأراضي الواقعة أراضيهم ضمن المناطق المستهدفة بالتسوير بتاريخ 1 مارس المقبل للمرحلة الثانية، على أن يتم تطبيق المرحلة الثالثة بتاريخ 1 أكتوبر 2023.

مناطق المرحلة الثانية

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، فإن المرحلة الثانية تشمل مناطق (عسير، والقصيم، والأحساء)، كما تمت إضافة محاور جديدة أخرى في كلٍ من (مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وحاضرة الدمام والخبر، ومحافظة جدة).

مناطق المرحلة الثالثة

بينما تضم المرحلة الثالثة مناطق (تبوك، وحائل، والحدود الشمالية، والجوف، ونجران، والباحة، وجازان، ومحافظتي حفر الباطن والطائف).

فيما بدأت أمانة الرياض، أول أكتوبر الجاري، إلزام ملاك الأراضي الواقعة ضمن المناطق المستهدفة بمدينة الرياض بتسوير أراضيهم. يذكر أن مبادرة تسوير الأراضي الفضاء على الطرق المحورية والشريانية في المدن تأتي ضمن منظومة مبادرات الوزارة وأهدافها الاستراتيجية للإسهام بشكل فاعل في العملية التنموية لمدن المملكة وأنسنتها، وذلك من خلال معالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري على الطرقات وحفظ حقوق المشاة وتوفير جودة الحياة في المدن السعودية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة تستهدف ضبط الأراضي الفضاء الواقعة في الشوارع التجارية للارتقاء بالمشهد الحضري وتوحيد مظهرها مع المباني المحيطة، والحد من تراكم المخلفات داخل تلك الأراضي وحمايتها من التعديات وتوضيح حدود الملكية للأرض والإسهام في معالجة التشوه البصري، إضافةً إلى أنّها تشكل حماية للملاك من التعديات وسوء استخدامات الأراضي.

مراحل إلزامية تسوير الأراضي الفضاء

وعلى صعيد متصل، نشرت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنفوجرافًا توضح من خلاله مراحل إلزامية تسوير الأراضي الفضاء، وهي كالتالي: المرحلة الأولى 1 يوليو 2022 حيث تم بدء تطبيق الغرامات، المرحلة الثانية 1 مارس 2023، بينما المرحلة الثالثة أول أكتوبر 2023.

خدمة إصدار رخصة تسوير أراضي فضاء

ويمكنك إصدار رخصة تسوير أرضك الفضاء عبر منصة "بلدي" من خلال هذا الرابط http://ow.ly/ViCs50L34e2، وتشمل خطوات التقديم الآتي: الدخول على بوابة بلدي من خلال النفاذ الموحد (أبشر)، واختيار التبويب "خدمات بلدي"، ثم اختيار "رخصة تسوير أرض فضاء"، الاطلاع على التعليمات والإقرار على صحة المعلومات، اختيار "خدمة إصدار رخصة تسوير أرض فضاء"، التحقق من رقم الجوال، تحديد نوعية المالك ومقدم الطلب، اختيار القرار المساحي المراد استخراج رخصة تسوير له، في حال وجود قرار مساحي يتم اختيار القرار المساحي المراد استخراج تسوير له، في حال عدم وجود قرار مساحي يمكن للمكتب الهندسي إصدار القرار المساحي ثم إصدار الرخصة، اختيار المكتب الهندسي، إرسال الطلب للمكتب الهندسي، يقوم المكتب الهندسي بإعداد التصاميم والمخططات المطلوبة، يتم إصدار فاتورة سداد، وبعد سداد الرسوم يتم إصدار الرخصة ويمكن طباعتها.

وكانت الوزارة قد أطلقت المرحلة الأولى لمبادرة تسوير الأراضي الفضاء بداية يوليو 2022 في كلٍ من (الرياض، وحاضرة الدمام والخبر، ومنطقة مكة المكرمة، ومحافظة جدة، ومنطقة المدينة المنورة)، حيث تم فرض غرامات على ملاك الأراضي غير الملتزمين بتسوير أراضيهم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر