الرياض تشهد اختتام "تحدي طويق للدرونز"

اختتام فعاليات "تحدي طويق للدرونز" وتكريم الفرق الخمسة الفائزة- الصورة من "واس"
اختتام فعاليات "تحدي طويق للدرونز" وتكريم الفرق الخمسة الفائزة- الصورة من "واس"

اُختتمت في الرياض، مساء أمس الخميس 6 أكتوبر الجاري، فعاليات "تحدي طويق للدرونز"، الذي يعد الأكبر في المنطقة، بمجموع جوائز وصلت إلى مليون ريال سعودي. وخلال الحفل الختامي، قام رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، فيصل الخميسي، بتكريم الفرق الخمسة الفائزة في تحدي طويق للدرونز.

112 شاركوا في تحدي طويق للدرونز

وأشرف على تنظيم "تحدي طويق للدرونز"، الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، بالتعاون مع أكاديمية "درونماسترز" الألمانية ذات الخبرة الواسعة في مجالات الدرونز.

وانخرط المشاركون في التحدي، وعددهم 112 مشاركًا ومشاركة، على مدار 10 أيام في إيجاد حلول تقنية مبتكرة باستخدامات مدنية يستفيد منها عدد من القطاعات الحيوية في المملكة، في مقدمتها: (قطاع النفط والغاز، والقطاع الصناعي واللوجستي، والقطاع الزراعي والبيئي، وقطاع مجال العقار والبناء).

5 مشاريع فائزة في تحدي طويق للدرونز

وأسفرت نتائج "تحدي طويق للدرونز" في نسختها الأولى عن فوز 5 مشاريع، هي كالتالي:

- فريق D4F فاز بالمركز الأول بمشروع متابعة حالة النباتات والمحاصيل الزراعية باستخدام نظام استشعار مدمج في الذكاء الاصطناعي، وبلغت قيمة الجائزة 300 ألف ريال.

- فريق CyberWings حصد المركز الثاني بمشروع استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل صحة ونمو النباتات، وبلغت قيمة الجائزة 250 ألف ريال.

- حصد المركز الثالث فريقWell7 بمشروع بناء درونز بنظام تدخل سريع يسهل عملية الإخلاء في المباني، وبلغت قيمة الجائزة 200 ألف ريال.

- فاز فريق Flying robotics بالمركز الرابع عن مشروع أتمتة العمليات اللوجستية باستخدام الدرونز في المدن الذكية، وبلغت قيمة الجائزة 150 ألف ريال.

- وحصد المركز الخامس فريق UAS-Falcons عن مشروع بناء نظام باستخدام الدرونز للكشف والقضاء على تسربات الغاز في حقول النفط، وبلغت قيمة الجائزة 100 ألف ريال.

الحفل الختامي لـ"تحدي طويق للدرونز"

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، أقيم الحفل الختامي، مساء أمس الخميس، في أكاديمية طويق بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، حيث قام رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، فيصل الخميسي، بتكريم الفرق الخمسة الفائزةَ في تحدي طويق للدرونز.

وأشاد "الخميسي"، خلال كلمته، بجودة المشاركات النوعية للفرق الفائزة وبما قدَّموه من جهود خلال التحدي، متمنيًا لجميع المشاركين التوفيق والسداد في التحديات المُقبلة.

وخلال كلمته في الحفل، قال متعب القني، الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، إن الاتحاد عمل خلال السنتين الماضيتين على رفع القدرات الوطنية في مجالي الأمن السيبراني والبرمجة، من خلال الدورات والبرامج والمعسكرات التدريبية النوعية مع العديد من الشركاء المحليين والعالميين في إطار رحلة تحقيق الهدف الأساسي "مبرمج من كل 100 سعودي بحلول العام 2030".

وأوضح أن إطلاق "تحدي طويق للدرونز" يعد انطلاقة لرحلة وتحدٍّ جديدين في قطاع الدرونز الذي تحظى استخداماته المدنية بأهمية كبيرة، خصوصًا في ظل النهضة التنموية الكبرى التي تشهدها المملكة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمين حفظهما الله.

وأشادَ متعب القني، بمستوى الفرق المشاركة في التحدي الذين تنافسوا خلال الأيام العشرة الماضية عبر 120 ساعة تدريبية في التدرب والتعلُّم، وصقل قدراتهم، وإطلاق العنان لمهاراتهم في إيجاد حلول مبتكرة تخدم قطاع النفط والغاز، والقطاع الصناعي واللوجستي، والقطاع الزراعي والبيئي، وقطاع العقار والبناء، مشيرًا إلى أن "هدف الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز - من خلال هذه الفعالية الضخمة - يتركز على بناء القدرات الوطنية وتمكينها بمختلف المجالات التقنية، وجذب المهتمين في المجالات الهندسية والتقنية من الهواة والمحترفين، تحقيقًا لمستهدفات رؤية 2030، للوصول بالمملكة إلى مصاف الدول المتقدمة في صناعة المعرفة التقنية الحديثة".

وفي ختام كلمته، قدم الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز شكره لكل من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، والهيئة العامة للطيران المدني، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، وهيئة الحكومة الرقمية، وشركة أرامكو السعودية، وشركة الاتصالات السعودية stc، وبرنامج الرياض الخضراء، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، على رعايتهم الفاعلة لهذا التحدي. كما قدم شكره لشركاء التحدي (نيوم، القدية، آمالا، والبحر الأحمر) الذين كانت لهم إسهامات في إثراء مجالات التحدي المختلفة في "تحدي طويق للدرونز".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر