لبنان يعلن عن ثاني حالة كوليرا في البلاد

لبنان يعلن عن ثاني حالة كوليرا في البلاد
لبنان يعلن عن ثاني حالة كوليرا في البلاد

كشفت وزارة الصحة العامة اللبنانية تسجيل إصابة جديدة بمرض الكوليرا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى حالتين خلال اليومين الماضيين وسط مخاوف من انتشار الوباء في مناطق متفرقة بالبلاد.

الحالة من المخالطين

وأكدت الوزارة أنه تم أخذ عينات من المخالطين لفحصها، وفي حال تبين وجود حالات إضافية سيتم الإعلان عنها رسمياً.
وكانت الوزارة قد أعلنت الخميس عن تسجيل أول إصابة بالكوليرا في لبنان بمحافظة عكار، موضحة أن ظهور الإصابة بالكوليرا هو الأول في البلاد منذ تاريخ آخر تفشي للكوليرا عام 1993.

مخزون أودية

وحول ذلك، أوضحت الصحة اللبنانية أن البلاد تمتلك مخزوناً من الأدوية لعدد كبير من المرضى، كما أن منظمة الصحة العالمية تحتفظ بمخزون كبير لديها ويمكنها تقديم الدعم السريع للبنان في حال احتاج المزيد من الأدوية.
أما بخصوص اللقاح، فقد بدأ النقاش في توفيره مع منظمة الصحة العالمية، و"سيتم اتخاذ قرار بمنحه بناء على أمور تقنية وعلمية ووضع الحالات التي تسجل".

10 آلاف إصابة

يُشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت رصدها أكثر من 10 آلاف حالة إصابة بالكوليرا في سوريا منذ بدء تفشي المرض في هذا البلد.
جاء ذلك في كلمة لأمين عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي الأربعاء، بخصوص معطيات الكوليرا في سوريا، لافتاً إلى أن عدد الإصابات بالكوليرا تجاوز 10 آلاف حالة في عموم سوريا خلال آخر 6 أسابيع.

حالات وفاة

وتوفي 39 شخصاً على الأقل جراء مرض الكوليرا الذي يسجّل انتشاراً في البلاد منذ الشهر الماضي، وفق حصيلة جديدة لوزارة الصحة السورية، في وقت حذّرت منظمة الصحة العالمية من تفاقم الوضع "بشكل مقلق".
تابعي المزيد: لبنان يسجل أول إصابة بمرض الكوليرا منذ 1993

الكوليرا

والكوليرا مرض ينتقل عن طريق المياه، ويسبب إسهالاً حاداً يهدد الحياة إذا لم يخضع للعلاج، ويتعرّض الأطفال الذين يعانون سوء التغذية وتقلّ أعمارهم عن 5 سنوات بشكل خاص لخطر الإصابة به.
ويظهر هذا المرض عادة في مناطق سكنية تعاني شحاً في مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر