اكتشاف أطول شجرة في العالم

اكتشاف أطول شجرة في العالم
مقياس الشجرة - الصورة من موقع ( sciencealert)
اكتشاف أطول شجرة في العالم
جزع الشجرة - الصورة من موقع ( sciencealert)
اكتشاف أطول شجرة في العالم
اطول شجرة - الصورة من موقع ( sciencealert)
اكتشاف أطول شجرة في العالم
الشجرة من اعلي - الصورة من موقع ( sciencealert)
اكتشاف أطول شجرة في العالم
اكتشاف أطول شجرة في العالم
اكتشاف أطول شجرة في العالم
اكتشاف أطول شجرة في العالم
4 صور

بعد ثلاث سنوات من التخطيط وخمس رحلات استكشافية ورحلة استغرقت أسبوعين عبر غابة كثيفة، وصل العلماء إلى أطول شجرة تم العثور عليها في غابات الأمازون المطيرة، وهي عينة شاهقة بحجم مبنى مكون من 25 طابقاً.
والشجرة العملاقة التي ترتفع قمتها فوق الظلة في محمية نهر إيراتابورو الطبيعية في شمال البرازيل، هي من نوع دينيزيا اكسلسا فيما يبلغ ارتفاعها 88.5 متر (290 قدماً)وقطرها 9.9 متر. (32 قدماً)و يقول العلماء إن أكبر عدد تم تحديده على الإطلاق في منطقة الأمازون.
ورصدها العلماء للمرة الأولى من خلال مشاهد التقطتها أقمار اصطناعية عام 2019، ثم حاول فريق محلي يضم باحثين ومدافعين عن البيئة ومرشدين الوصول إليها خلال السنة نفسها. كجزء من مشروع رسم خرائط ثلاثي الأبعاد.
ووفقاً لموقع ( sciencealert) قام فريق من الأكاديميين وعلماء البيئة والمرشدين المحليين برحلة استكشافية لمحاولة الوصول إليها في وقت لاحق من ذلك العام.
ولكن بعد رحلة استغرقت 10 أيام عبر التضاريس الصعبة، والإرهاق، وقلة الإمدادات، ومع إصابة أحد أعضاء الفريق بالمرض، اضطروا إلى العودة.

الرحلات الثلاثة لمحمية جارا فلي

الشجرة من اعلي - الصورة من موقع ( sciencealert)


وصلت ثلاث رحلات استكشافية أخرى إلى منطقة Jari Valley النائية في المحمية، والتي تقع على الحدود بين ولايتي Amapa و Para، إلى العديد من الأشجار العملاقة الأخرى، بما في ذلك أطول شجرة جوز برازيلية تم تسجيلها في الأمازون - 66 متراً.
لكن شجرة أنجليم فيرميلهو الهائلة ظلت بعيدة المنال حتى الرحلة الاستكشافية من 12 إلى 25 سبتمبر، عندما سافر الباحثون مسافة 250 كيلومتراً (155 ميلًا) بالقوارب فوق الأنهار ذات المنحدرات الغادرة، بالإضافة إلى 20 كيلومتراً أخرى سيراً على الأقدام عبر تضاريس الغابات الجبلية للوصول إليها.
تعرض شخص واحد في البعثة المكونة من 19 فرداً للعض مما يعتقد طبيب الفريق أنه عنكبوت سام.
لكن الأمر كان يستحق ذلك، كما يقول مهندس الغابات دييغو أرماندو سيلفا من جامعة أمابا الفيدرالية، والذي ساعد في تنظيم الرحلة.

لم تطأ قدم البشرية هذه الغابة

جزع الشجرة - الصورة من موقع ( sciencealert)


وقالت سيلفا (33 عاماً) أحد أعضاء الفريق "كانت من أجمل الأشياء التي رأيتها في حياتي. قدرة إلهية".
"أنت في وسط هذه الغابة حيث لم تطأ قدم البشرية أبداً من قبل، مع طبيعة وفيرة للغاية."
بعد التخييم تحت الشجرة الضخمة، جمعت المجموعة الأوراق والتربة وعينات أخرى، والتي سيتم تحليلها الآن لدراسة الأسئلة بما في ذلك عمر الشجرة - ما لا يقل عن 400 إلى 600 عام، حسب تقديرات سيلفا - لماذا يوجد في المنطقة الكثير من الأشجار العملاقة ومقدار الكربون الذي يخزنونه).
تقول سيلفا إن حوالي نصف وزن الأشجار العملاقة في المنطقة هو الكربون الذي يمتصه الغلاف الجوي - وهو أمر أساسي للمساعدة في كبح تغير المناخ.
لكن على الرغم من بُعد المنطقة، فإن عمالقة المنطقة معرضون للخطر.
يقول جاكلين بيريرا من مجموعة أمازون البيئية، التي ساعدت في تنظيم الرحلة الاستكشافية، إن خشب أنجيليم فيرميلهو يحظى بتقدير الحطابين، ويتم غزو محمية إيراتابورو من قبل عمال مناجم الذهب غير الشرعيين الذين اشتهروا بتدمير البيئة.
يقول بيريرا: "لقد شعرنا بسعادة غامرة للتوصل إلى هذا الاكتشاف".
"إنه أمر مهم للغاية في وقت تواجه فيه منطقة الأمازون مثل هذه المستويات المخيفة من إزالة الغابات."
على مدى السنوات الثلاث الماضية، زاد متوسط إزالة الغابات في منطقة الأمازون البرازيلية بنسبة 75 في المائة عن العقد السابق.