الدكتور مصطفى الفقي يناقش قضايا الثقافة والعولمة ضمن "حديث الكتاب" مع عضوان الأحمري

الدكتور مصطفى الفقي يناقش قضايا الثقافة والعولمة ضمن "حديث الكتاب" مع عضوان الأحمري
الدكتور مصطفى الفقي يناقش قضايا الثقافة والعولمة ضمن "حديث الكتاب" مع عضوان الأحمري
الدكتور مصطفى الفقي يناقش قضايا الثقافة والعولمة ضمن "حديث الكتاب" مع عضوان الأحمري
3 صور

ناقش الدكتور مصطفى الفقي قضايا الثقافة والعولمة ضمن ندوة حوارية حملت عنوان "حديث الكتاب" مع عضوان الأحمري، ضمن سلسلة الفعاليات المقامة في معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2022.

إشادة بالتجربة السعودية

وأشاد الدكتور مصطفى الفقي في الحوار بالتجربة السعودية المعاصرة ودورها البارز في تشكيل ملامح المشهد الثقافي، ضمن حديثه عن تأثيرات العولمة في فضاء الثقافة العربية.

من هو الدكتور مصطفى الفقي؟

ويُعد الدكتور مصطفى الفقي، سياسيٌ وبرلمانيٌ ودبلوماسيٌ مصريٌ، شغل عدداً من المناصب الدبلوماسية والسياسية.
شغل سابقاً منصب سكرتير رئيس الجمهورية للمعلومات والمتابعة، ويشغل حالياً منصب مدير مكتبة الإسكندرية.
شارك الفقي في كثير من المؤتمرات العربية والدولية كمؤتمرات القمة العربية والإفريقية إضافةً لمشاركته في المنتدى الاقتصادي الدولي في سويسرا، واهتم الفقي بالفكر القومي العربي وله في ذلك كثير من الكتابات التي ساهمت بإقامة علاقاتٍ واسعة بينه وبين كثير من المسؤولين العرب إضافةً لعددٍ من المثقفين والمفكرين.
نُشرت مقالاته في عديد من الصحف المصرية والعربية، كما أنهى خلال حياته عدداً من الموسوعات الدولية الشهيرة وكثيراً من الكتب التي تناولت مواضيعاً حول العلوم الاجتماعية والآداب.
أثبت وجوده على المستوى الدولي من خلال إلقاء المحاضرات والكلمات في عدد من المحافل والجامعات والمجالس الدولية.
ورشَّحته وزارة الخارجية المصرية لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، بعد انتهاء ولاية عمرو موسى في مايو عام 2011، وهو حاصل على عدد من الجوائز والأوسمة.
تابعي المزيد: "أيها الروائي: هل عبرت الرواية عما أردت قوله؟" سؤال أجاب عنه روائيون في ندوة بمعرض الرياض للكتاب

معرض الرياض الدولي للكتاب

ويعزز معرض الرياض الدولي للكتاب عاماً بعد عام مكانته الدولية بين أكبر التجمعات الثقافية في العالم، التي تجمع صنّاع الأدب والنشر والترجمة من المؤسسات والشركات المحلية والدولية مع القراء والمهتمين.
ونظمت هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية المعرض، وذلك بواجهة الرياض، تحت شعار "فصول الثقافة"، ويتضمن برنامجاً ثقافياً شاملاً، وسط مشاركة 1200 دار نشر ودور بالوكالة تمثل 32 دولة.
وتضمن برنامج معرض الرياض الدولي للكتاب 71 ندوة ثقافية، و55 فعالية للأطفال، و22 ورشة عمل منوعة، و20 عرضاً لطهي أطباق محلية وعالمية، و10 جلسات حوارية مع مؤلفين، و9 حفلات موسيقية، و7 أمسيات شعرية، و6 عروض مسرحية.
ويقام المعرض سنوياً في مدينة الرياض، ويمثّل منصة للشركات والمؤسسات والأفراد العاملين والمهتمين بقطاعات الأدب والنشر والترجمة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر