صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
فوائد ممارسة الرياضة للحامل
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام الظهر
تخفيف آلام الظهر
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء ممارسة الرياضة أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل
تقليل فرص حدوث مضاعفات
صورة لامرأة حامل سعيدة
الحد من التوتر والقلق
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام الظهر
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل سعيدة
5 صور

تشعر الحامل بالعديد من المتاعب و الإجهاد خلال فترة الحمل، وتعد أبرزها الإصابة بألم الظهر والذي تصاب به الحامل نتيجة زيادة الوزن عن الحد المسموح ومع ذلك، ما لم تكن تعاني الحامل من مضاعفات، فيجب عليها ممارسة النشاط البدني أثناء الحمل و التمارين الرياضة المنتظمة للتمتع بحمل صحي، ومع ذلك وفقاً لموقع livestrong قبل البدء في أي ممارسة أي تمارين رياضية يجب استشارة الطبيب خاصةً خلال الشهرين الأول والأخير.

فوائد ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل

1. تقوية منطقة الحوض

تساعد تمارين تقوية منطقة الحوض، وخاصة تمارين كيجل، على تقوية عضلات الحوض وجعلها أكثر مرونة لتسهيل عملية الولادة، ويمكن للحامل ممارسة بعض التمارين، مثل تمارين البيلاتس واليوجا، وهي من أفضل التمرينات لتقوية قاع الحوض. كما يمكن للحامل أيضاً القيام بتمرينات على الدراجة الثابتة لمدة عشرين دقيقة، ثلاث مرات في الأسبوع.

تعرّفي إلى المزيد: هل يختفي غثيان الحامل في الشهر الرابع؟

2. تخفيف آلام الظهر

ممارسة تمارين الإطالة واليوجا تساعد على تخفيف آلام الظهر

مع نمو حجم الجنين تصاب الحامل بآلام الظهر والتي تنعكس على شكل ألم في مناطق مختلفة من الجسم وتساعد المواظبة على ممارسة التمارين الرياضة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل في التقليل من أعراض آلام المفاصل أو الظهر، كما تؤدي ممارسة تمارين الإطالة واليوجا إلى التخفيف من آلام الظهر، وتحسين الدورة الدموية.

3. تعزيز القدرة على التحمل

تساعد ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة على منح الحامل الطاقة والنشاط لمواجهة التغيرات التي يمر بها الجسم خلال فترة الحمل و مساعدة الحامل على إنجاز المهام اليومية بسهولة أكبر، إضافة إلى فائدتها في تقوية القلب والأوعية الدموية وتسهيل المخاض.

4. الحد من التوتر والقلق

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تحسين الحالة المزاجية للحامل

يمكن أن يكون الحمل مرهقاً ويجعل الحامل أكثر عرضة لتقلبات المزاج، ولكن في المقابل تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تعزيز مستويات السيروتونين، وهي مادة كيميائية في الدماغ مرتبطة بالمزاج تعمل على تنشيط جسم الحامل وتحسين المزاج.

5. زيادة الوزن بشكل صحي

تعد زيادة الوزن المفرطة مشكلة شائعة لدى الكثير من الحوامل، ويمكن التغلب عليها من خلال ممارسة رياضة المشي وبعض التمارين البسيطة، وذلك للحفاظ على زيادة الوزن بشكل صحي وتسهيل التعافي بعد الولادة.

6. تقليل فرص حدوث مضاعفات

تساعد ممارسة الرياضة في الحدّ من مضاعفات الحمل

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الحد من مضاعفات الإصابة بالأمراض المختلفة أثناء الحمل، مثل سكري الحمل، وتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم، ومحاربة مشاكل الحمل الشائعة مثل الانتفاخ والإمساك .

7. المساعدة على النوم الجيد

مع التغيرات الهرمونية، يزداد الشعور بالتوتر وانخفاض الطاقة لدى الحوامل وقد لا تساعد ممارسة رياضة المشي يومياً على زيادة الطاقة فحسب، بل يُحسِّن أيضاً من أنماط النوم لدى الحامل.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء ممارسة الرياضة أثناء الحمل

يوصي بممارسة الرياضة في غرف، يمكن التحكم في درجة حرارتها
  • الجفاف شائع جداً أثناء الحمل وبالتالي، فمن الآمن عدم إغفال تناول السوائل قبل وبعد التدريبات.
  • تجنب الاستلقاء على الظهر لفترة طويلة، خاصة خلال الثلث الأول من الحمل، حيث يضغط الرحم على الأوردة الطويلة التي تعيد الدم إلى القلب، ايضاً أثناء الوقوف لفترة طويلة ينخفض ضغط الدم مع تجمع الدم في ساقيك.
  • يُنصح دائماً بارتداء ملابس فضفاضة عند ممارسة الرياضة أثناء الحمل.
  • يجب على الحامل ممارسة الرياضة في غرف يمكن التحكم في درجة حرارتها، مع تجنب السخونة الشديدة، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك