بدء التسجيل في السنة التأهيلية للصم وضعاف السمع بجامعة طيبة للعام 1444هـ

جامعة طيبة
جامعة طيبة تعلن عن بدء التسجيل في السنة التأهيلية للصم وضعاف السمع للعام 1444هـ

أعلنت جامعة طيبة، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، عن بدء استقبال طلبات القبول الإلكتروني في برنامج السنة التأهيلية للطلبة الصمّ وضعاف السمع للعام الدراسي الحالي 1444هـ، ويستمر التقديم حتى الـ 24 من شهر ربيع الأول الجاري، وذلك ضمن إستراتيجية الجامعة للتحول البرامجي لتمكين اندماج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل.

تأهيل الطلاب الصم وضعاف السمع

وأوضحت الجامعة، أن البرنامج يهدف إلى تأهيل الطلاب الصم وضعاف السمع، وتحسين مستوى المهارات اللغوية والأكاديمية لديهم، بالإضافة إلى تحقيق الانتقالية من بيئة التعليم الثانوي إلى المستوى الجامعي, وتحقيق استشراف الاحتياجات والأوليات المستقبلية لنجاح التحاق الطلبة الصمّ وضعاف السمع بالتعليم الجامعي.

تفاصيل السنة التأهيلية

من جانبه، أكد رئيس جامعة طيبة الدكتور عبد العزيز بن قبلان السراني، أن السنة التأهيلية مخصّصة للطلاب الصمّ وضعاف السمع من خريجي الثانوية العامة، بمعدل 36 ساعة مقسمة على ثلاثة فصول دراسية.

وأضاف السراني، أن استحداث السنة التأهيلية بالجامعة يهدف إلى تأهيلهم تأهيلاً أكاديمياً من خلال تطوير مهاراتهم اللغوية ومهارات التعليم الجامعي, للإسهام في انتقالهم ببرامج التعليم العالي, وزيادة قدرتهم على الاندماج مع البيئة الأكاديمية بشكل مرن وإيجابي.

شروط القبول جاءت كما يلي:

- أن يكون الطالب حاصلًا على الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن (80%) لخريجي معهد الأمل وبرامج الدمج للصم وضعاف السمع>

- أن لا يقل المعدل عن (70%) لمدارس التعليم العام.

- أن يجتاز الطالب اختبار القبول للسنة التأهيلية للصمّ وضعاف السمع.

- اجتياز المقابلة الشخصية التي تعقدها لجنة القبول مع التفرّغ التام للدراسة.

انتهاء مرحلة القبول الإلكتروني للعام الجامعي 1444هـ

أعلنت جامعة طيبة، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، انتهاء مرحلة القبول الإلكتروني على برامج البكالوريوس والدبلوم للعام الجامعي 1444هـ، وذلك بقبول 13752 طالباً وطالبة في جميع برامج الجامعة الأكاديمية بالمدينة المنورة وفروعها بالمحافظات.

اكتمال المقاعد الشاغرة المعتمدة

وأوضحت الجامعة، أن ذلك يأتي بعد اكتمال المقاعد الشاغرة التي اُعتُمدت من مجلس الجامعة، وفق القدرة التشغيلية لكليات الجامعة.

من جانبه، كشف عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة الدكتور رياض اللهيبي، أن النظام الإلكتروني للقبول بالجامعة تلقى أكثر من 50 ألف طلب للالتحاق بالبرامج الأكاديمية بالجامعة لدرجتي البكالوريوس والدبلوم.

عن جامعة طيبة

جامعة سعودية شاملة تلتزم بالتميز في نشر المعرفة وإنتاجها وخدمة المجتمع، والارتقاء لمصاف الجامعات المتقدمة محلياً وإقليمياً وعالمياً.، ورسالتها المساهمة في بناء مجتمع يعزز التنمية المستدامة واقتصاديات المعرفة من خلال تعليم متميز وبحوث نوعية وشراكة مجتمعية في بيئة محفزة للتعلم والإبداع، وتلتزم الجامعة في جميع أنشطتها بترسيخ مجموعة من القيم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر