انطلاق "ملتقى الحكومة الرقمية 2022" بالرياض 16 نوفمبر المقبل

هيئة الحكومة الرقمية تنظم النسخة الأولى من "ملتقى الحكومة الرقمية" - الصورة من حساب الهيئة على تويتر
هيئة الحكومة الرقمية تنظم النسخة الأولى من "ملتقى الحكومة الرقمية" - الصورة من حساب الهيئة على تويتر

تحت شعار "نحو أفق رقمي واعد"، ينطلق "ملتقى الحكومة الرقمية 2022"، الذي تنظمه هيئة الحكومة الرقمية، يوم الأربعاء 16 نوفمبر المقبل، بمدينة الرياض، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية، وبحضور عدد من الوزراء، ونخبة من الخبراء والمختصين، وصناع القرار في مجال الحكومة الرقمية على الصعيدين المحلي والدولي.

النسخة الأولى من "ملتقى الحكومة الرقمية"

وقال المهندس أحمد بن محمد الصويان، محافظ هيئة الحكومة الرقمية، في تصريح له، اليوم الخميس، إن تنظيم "ملتقى الحكومة الرقمية" بنسخته الأولى يأتي في ضوء مكانة وريادة المملكة رقميًا وفقًا للتوجهات الاستراتيجية للحكومة الرقمية في إطار مستهدفات رؤية المملكة 2030، لمواصلة رحلة التحول الرقمي، وتمكين كافة الجهات الحكومية من رفع كفاءة الخدمات الرقمية التي تساهم في تحسين تجربة المستفيدين وتطوير جودة الحياة وزيادة التنافسية.

أهداف ملتقى الحكومة الرقمية 2022

ويهدف "ملتقى الحكومة الرقمية 2022"، الذي سيقام تحت شعار "نحو أفق رقمي واعد" يوم 16 نوفمبر المقبل، إلى:

- إبراز إنجازات الحكومة الرقمية واستعراض قصص نجاحها محليًا ودوليًا.

- تبادل الخبرات ومشاركة التجارب.

- بناء الشراكات.

- مناقشة التحديات وبحث أفضل الممارسات التقنية الحديثة.

- استعراض التوجهات المستقبلية للحكومات الرقمية.

- بحث الفرص الاستثمارية في القطاع الرقمي بالمملكة.

كما يساهم الملتقى في إبراز جهود الجهات الحكومية وتحسين تجربة المستفيدين، وتعزيز كفاءة العمل الحكومي وتسريع التحول الرقمي، وتحسين جودة الحياة وزيادة التنافسية من خلال الخدمات الرقمية، إلى جانب ترسيخ ثقافة الابتكار والتميز في استخدام التقنيات الناشئة.

محاور وفعاليات الملتقى

ووفقًا لما ذكره محافظ هيئة الحكومة الرقمية، سيناقش الملتقى عددًا من المحاور المرتبطة بالتحول الرقمي وأثره من خلال مجموعة من الجلسات الحوارية، وورش العمل، لمناقشة الفرص الاستثمارية في القطاع الرقمي، والتحديات التي تواجه المجتمعات الرقمية في بيئة الأعمال، كما سيستعرض الملتقى أبرز التجارب الناجحة والتي ساهمت في تعزيز التحول الرقمي في الخدمات الحكومية.

كما سيشهد الملتقى إعلان نتائج قياس التحول الرقمي العاشر 2022م، الذي يهدف بشكل أساسي لتشجيع وتمكين الجهات الحكومية من تسريع التحول الرقمي وفق معايير تضمن كفاءة وفعالية الخدمات الرقمية للجهات الحكومية، كما سيتم استعراض أبرز المنتجات الحكومية الرقمية وعدد من الإطلاقات الجديدة.

وعلى صعيد متصل، سيشهد الملتقى عقد اجتماع اللجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون، بالإضافة إلى تكريم الفائزين بجائزة الحكومة الرقمية، والتي تعمل على تحفيز الجهات الحكومية في المملكة لتبني أعلى المعايير المحلية والعالمية أثناء رحلة التحول الرقمي، لرفع كفاءة العمل الحكومي من خلال ترسيخ ثقافة الابتكار والتميز في استخدام التقنيات الحديثة، وتقديم خدمات رقمية أكثر كفاءة وفعالية تساهم في تحسين تجربة المستفيدين.

برنامج الاستشارات الرقمية

وعلى صعيد آخر، كانت هيئة الحكومة الرقمية قد أعلنت، يوم أمس الأربعاء، عن إطلاق المرحلة الأولى من "برنامج الاستشارات الرقمية"، وذلك ضمن جهودها الرامية إلى تسريع وتيرة التحول الحكومي الرقمي، وفق المستهدفات الوطنية للحكومة الرقمية، من خلال المساهمة في التخطيط والتنفيذ والابتكار، لتمكين القطاع الحكومي من التوسع في المبادرات الرقمية.

وقال المهندس أحمد بن محمد الصويان، إن "برنامج الاستشارات الرقمية" يدعم الجهات الحكومية من خلال تقديم حزمة من الاستشارات الرقمية فيما يتعلق بالقدرات الرقمية الضرورية لتشغيل وتوسيع نطاق الخدمات الرقمية، وتقديم التوصيات حول مبادرات التحول الرقمي الحكومي، وتحسين تقديم خدمات حكومية رقمية سلسة ومتكاملة، إضافةً إلى إثراء التجربة الحكومية عبر مجموعة واسعة من الاستشارات والمنهجيات والممارسات والتطبيقات الرقمية. ووفقًا لما ذكرته الهيئة، فإن المرحلة الأولى من برنامج الاستشارات الرقمية تتضمن عدة خدمات استشارية، تشمل الخدمات الآتية: (تقييم استراتيجية التحول الرقمي، وتقييم المنصات الحكومية، وتقييم النموذج التشغيلي، وتقديم الدراسة المعيارية، وتحديد وتعريف التحديات، وتوليد الأفكار وإدارتها، وتصميم إثبات جدوى المفهوم، واستشارات وتصميم نماذج الأعمال).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر