أول شخص يزور الفضاء في رحلة سياحية يتطلع لتكرارها لمدة أسبوع مع زوجته

صورة دنيس تيتو
دنيس تيتو أول سائح في الفضاء مع زوجته - الصورة من موقع abcnews
صورة دنيس تيتو أول سائح للفضاء
دنيس تيتو أول سائح للفضاء - الصورة من موقع تايمز
صورة دنيس تيتو
صورة دنيس تيتو أول سائح للفضاء
2 صور

يريد أول سائح فضاء في العالم، العودة هذه المرة فقط، بعدما اشترك في جولة حول القمر على متن المركبة الفضائية إيلون ماسك.

ووفقا لما ذكره موقع abcnews، فإنه بالنسبة إلى دنيس تيتو، البالغ من العمر 82 عامًا، إنها فرصة لاستعادة متعة رحلته إلى محطة الفضاء الدولية، كما أنه غير مهتم بالقفز في رحلة مدتها 10 دقائق إلى حافة الفضاء أو تكرار ما فعله قبل 21 عامًا "ذهبت هناك وقمت بذلك".

يتطلع تينو أن يذهب في رحلة إلى الفضاء مجددًا لتستمر أسبوعًا، وسيحدد تاريخها وسنوات في المستقبل، ستكون الرحلة على بعد 125 ميلاً من الجانب البعيد من القمر، وسيكون لديه رفقة وهي زوجته أكيكو، و10 آخرين على استعداد لدفع مبالغ كبيرة من أجل الذهاب إلى هذه الرحلة، التي تبلغ تكلفتها تقريبا نحو 20 مليون دولار.

ويدرك الزوجان أنه لا يزال هناك الكثير من الاختبارات والتطوير في انتظار Starship، وهو عملاق لامع على شكل رصاصة، ولم يحاول حتى الآن الوصول إلى الفضاء.

وقال تيتو في مقابلة هذا الأسبوع مع أسوشيتد برس: "علينا أن نحافظ على صحتنا لسنوات عديدة حيث سيحتاج الأمر سبيس إكس لإكمال هذه المركبة.. ربما أجلس على كرسي هزاز، ولا أقوم بأي تمرين جيد، لولا هذه المهمة".

تيتو هو في الواقع الملياردير الثاني الذي يقوم بحجز المركبة الفضائية لرحلة حول القمر، بعدما أعلن قطب الموضة الياباني يوساكو مايزاوا في عام 2018 أنه سيشتري رحلة طيران كاملة حتى يتمكن من اصطحاب ثمانية آخرين أو نحو ذلك معه، ويفضل أن يكونوا فنانين، وطار الرجلان إلى محطة الفضاء، من كازاخستان على صواريخ روسية، بفارق 20 عامًا.

بدأ تيتو السياحة الفضائية في عام 2001، ليصبح أول شخص يسلك طريقه إلى الفضاء ويثير استعداء ناسا في هذه العملية، حيث لا تريد وكالة الفضاء الأمريكية أن يتسكع المشاهد أثناء بناء المحطة، ولكن وكالة الفضاء الروسية احتاجت إلى المال، وبمساعدة شركة Space Adventures التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، أطلقت سلسلة من العملاء الأثرياء إلى المحطة خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

لم يتم إطلاق Starship بعد على قمة معزز Super Heavy من الطرف الجنوبي لتكساس، بالقرب من الحدود المكسيكية، وعلى ارتفاع 394 قدمًا (120 مترًا) و17 مليون رطل (7.7 مليون كيلوجرام) من قوة الدفع، يعد أكبر وأقوى صاروخ تم بناؤه على الإطلاق، كما تعاقدت وكالة ناسا بالفعل مع المركبة الفضائية لإنزال روادها على القمر في عام 2025 أو نحو ذلك، في أول هبوط للقمر منذ أبولو.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر