صورة لامرأة حامل تعاني من آلام المخاض
طرق لتسريع الولادة الطبيعية
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام المخاض
متى يبدأ المخاض للولادة الطبيعية؟
صورة لامرأة تقوم بالتدليك
التدليك والعلاج بالإبر
صورة لامرأة حامل تتناول العصير
تناول زيت الخروع
صورة لامرأة حامل تمارس رياضة المشي
تمارين لتسريع المخاض
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام المخاض
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام المخاض
صورة لامرأة تقوم بالتدليك
صورة لامرأة حامل تتناول العصير
صورة لامرأة حامل تمارس رياضة المشي
5 صور

تدخل معظم النساء في مرحلة المخاض عندما يصلن إلى موعد ولادتهن، ومع ذلك، قد يحتاج الطبيب إلى تسريع المخاض إذا تجاوزت الأم موعد الولادة ولا تزال تعاني من آلام المخاض أو تعاني من حالات طبية مثل الركود الصفراوي أو ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل؛ ما قد يؤثر في صحتها أو صحة جنينها؛ فإليكِ متى يبدأ المخاض وطرق طبيعية لتسريعه.

متى يبدأ المخاض للولادة الطبيعية؟

تُصاب الحامل بآلام المخاض بعد مرور 37 أسبوعاً

وفقاً لموقع «بولد سكاي» الهندي من المحتمل أن تُصاب الأم بآلام المخاض بعد مرور 37 أسبوعاً على الحمل؛ ليبدأ الكثير من الحوامل الشعور بالضيق؛ نتيجة كبر حجم البطن بعد مرور الشهر السابع أو الثامن من الحمل.

عند الوصول إلى 39 أو 40 أسبوعاً تشعر الحامل بالآلام كل 20 دقيقة، وقد تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى.

يمكن للمرأة الحامل أيضاً الانتظار حتى مرور 42 أسبوعاً، ولكن مع مراقبة الجنين من كثب من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية لمؤشر السائل الأمنيوسي.

تعرَّفي إلى المزيد: أسباب النزيف أثناء الحمل

طرق آمنة وطبيعية لتسريع الولادة الطبيعية

قد تبحث العديد من الحوامل عن طرق آمنة وطبيعية لتسريع الولادة الطبيعية، ويجب عليها التحدث مع الطبيب ولكن يجب إخبار الطبيب قبل القيام بتجربة أى منها .

1. التدليك والعلاج بالإبر

يعمل التدليك على تخفيف شدة ألم المخاض

تُعد من أفضل الطرق الفعالة لتسريع الولادة الطبيعية هي التدليك؛ فهو يساعد على الاسترخاء وتسكين الآلام، وتسريع المخاض من ناحية أخرى. وبجانب التدليك يساعد العلاج بالإبر في تسريع المخاض؛ فعندما يتم تطبيق العلاج بالإبر على نقاط معينة من جسم الأم، يتم إطلاق هرمون الأوكسيتوسين؛ ما يؤدي إلى إصابتها بالتقلصات نتيجة تحفيز نشاط الرحم، ويقلل في الوقت نفسه من التوتر المصاحب لعملية الولادة، وبالتالي يسهل خروج الجنين.

يُوصى باستخدام الوخز بالإبر؛ للحث على المخاض فقط إذا كانت الأم الحامل حاملاً في الأسبوع الـ40 على الأقل.

2. تغيير حركات الجسم

تؤثر حركة الأم في أثناء المخاض على تقلصات الرحم ومكان الجنين وراحة الأم وتطور المخاض، فإذا كانت الحامل لا تتحرك كثيراً في أثناء المخاض، أو تواجه صعوبات؛ فقد يصعب نزول الجنين إلى الحوض أو عنق الرحم.

ينصح الأطباء دائماً بزيادة حركة الجسم وتغيير حركته من وقت إلى آخر في أثناء مرحلة المخاض لتحفيز الجسم على إنتاج المزيد من الإندروفين، وبالتالي تخفيف حدة آلام الولادة المصاحبة لانقباضات الرحم.

3. تحفيز حلمات الثدي

يساعد تحفيز حلمات الثدي على تسريع المخاض في المنزل، وإفراز هرمون الأوكسيتوسين، وحدوث انقباضات الرحم وإسراع المخاض. يمكنك تحفيز الحلمتين عن طريق تدليكهما، ولكن دون الإضرار بهما، وتعد أسهل طريقة لتدليك الثديين هي إما بأصابعك أو باستخدام مضخة الثدي. سيؤدي الاستحمام بماء دافئ أيضاً إلى تحفيز الثديين.

4. تناول زيت الخروع

يزيد زيت الخروع من انقباضات عنق الرحم

تُعد الطريقة التقليدية لبدء المخاض تنطوي على تناول زيت الخروع وخلطه مع عصير البرتقال أو أي عصير آخر؛ لإخفاء طعمه. يجب أن تتناوله الحامل كل نصف ساعة؛ ما يزيد من اتساع عنق الرحم ويحفز الانقباضات، لأن الريسينوليك، وهو المكون الرئيسي لزيت الخروع، يهاجم مستقبلات البروستاجلاندين في الرحم والأمعاء؛ ما يؤدي إلى تقلصها.

تعرَّفي إلى المزيد: دلالات شكل البطن خلال الحمل

5. تمارين لتسريع المخاض

المشي من أكثر الطرق التي أثبتت فعاليتها لتسهيل الولادة الطبيعية

تُعتبر التمارين الرياضية، وبخاصة المشي؛ من أكثر الطرق التي أثبتت فعاليتها في تسهيل الولادة الطبيعية، فهي تخفف من القلق والتوتر المصاحب لعملية الولادة، كما تزيد من قدرة التحمل لدى الحامل؛ ما يساعدها على تحمل آلام الولادة وتخفيف حدة آلام المخاض، ويُفضل البدء في ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة من الشهر الثامن وحتى موعد الولادة؛ فهي تعمل على رفع معدل ضربات القلب والمحافظة على قوة الجسم لتحمل آلام المخاض والولادة، وتساعد على نزول الجنين في قناة الولادة وتوسيع عنق الرحم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك