نجاح أول عملية جراحية في المخ لعلاج الاكتئاب بمدينة الملك سلمان الطبية

نجاح أول عملية جراحية في المخ لعلاج الاكتئاب بمدينة الملك سلمان الطبية
نجاح أول عملية جراحية في المخ لعلاج الاكتئاب بمدينة الملك سلمان الطبية

سطرت مدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الطبية بالمدينة المنورة، إنجازا جديدا في القطاع الطبي وذلك عبر نجاحها في إجراء أول عملية جراحية في المخ لعلاج مرض الاكتئاب، حيث استقبلت المدينة مريضا يعاني من الاكتئاب المقاوم لجميع الأدوية، المعقد في هذه الحالة أن جسم المريض لم يستجب للأدوية والجلسات الكهربائية طوال 28 عاما.

وتمكنت الفرق الطبية المتخصصة بجراحة المخ والأعصاب وأطباء الصحة النفسية بالمدينة من تخفيف معاناة المريض وعلاجه من الاكتئاب المزمن عبر تدخل جراحي للتخفيف من أعراضه الشديدة، حيث خضع المريض لإجراء يعتمد على "بضع التلفيف الأمامي في الجهتين" تحت التخدير الكامل، لتكلل جهود الفريق بالنجاح دون أن يصاب المريض بأي مضاعفات تذكر.

ولاحظ الأطباء تحسن حالة المريض الصحية تباعا، ظهر ذلك جليا بعدما عادت ساعات النوم إلى معدلها الطبيعي وتمكن المريض من تناول الطعام مرة أخرى بشكل جيد، إضافة إلى ذلك فقد تحسنت حالته المزاجية والنفسية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الإجراء يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وقد نجحت مدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الطبية من تقديم خدمة الجراحة العصبية لمرضى الاكتئاب على مستوى المملكة.


مدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الطبية

في وقت سابق، صدر قرارا وزاريا بإطلاق اسم مدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز على المدينة الطبية، لتصبح أول مدينة طبية متكاملة تخدم المدينة المنورة، وتوفر مدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الطبية العديد من الخدمات الطبية المتخصصة مثل: مركز العلوم العصبية، ومركز الأورام، ومركز السكري، ومركز القلب، ومركز الأبحاث، ومركز التدريب والمحاكاة.

تعريف الاكتئاب

وحسبما ذكر في الموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودية، فقد وصفت الاكتئاب بأنه اضطراب المزاج الذي يسبب شعورًا متواصلًا بالحزن، وقد يكون مصحوبًا بالشعور بالذنب، ونقص تقدير الذات، ويصاحبه بعض الأعراض مثل فقدان أو زيادة الشهية.

وعادة ما يؤثر الاكتئاب على التواصل مع الآخرين عوضا عن التأثير في مشاعر وتصرفات وتفكير المريض، وقدرته على القيام بالأنشطة اليومية، وتتعدد أنواع الاكتئاب ليشمل " الاكتئاب الجزئي – الاكتئاب الموسمي – الاكتئاب الذهاني – اكتئاب ما بعد الولادة – الاكتئاب ثنائي القطب".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر