تطبيقات تسرق تفاصيل الحسابات البنكية من هواتف الأندرويد

تطبيقات تسرق تفاصيل الحسابات البنكية من هواتف الأندرويد
تطبيقات تسرق تفاصيل الحسابات البنكية من هواتف الأندرويد

أظهرت تقارير صحفية وجود 5 تطبيقات على متجر "جوجل بلاي" يمكنها أن تسرق تفاصيل الحسابات البنكية لمستخدمي هواتف أندرويد.

التطبيقات

ومن أبرز هذه البرامج "Codice Fiscale" مع أكثر من 10 آلاف عملية تثبيت، زاعماً بأنه يساعد المستخدمين على حساب ضرائبهم في إيطاليا، فعندما يتم فتحه على جهاز، يقوم بالتحقق من الدولة التي تم فيها تسجيل بطاقة السيم الخاصة بالهاتف، وفي حال تم فتحه في إيطاليا، سيقوم بتحميل برنامج خبيث يسرق معلومات الحساب البنكي للمستخدم، ولحسن الحظ يقتصر ضرر هذا التطبيق على المقيمين في إيطاليا.
كما يتم نشر برنامج خبيث آخر يسمى Vultur بواسطة 3 برامج ضارة موجودة أيضاً في متجر "جوجل بلاي"، وهي: Recover Audio, Images & Videos مع 100 ألف عملية تنزيل، وZetter Authentication مع 10 آلاف عملية تنزيل، وMy Finances Tracker مع 1000 عملية تنزيل.
ويستهدف تطبيق آخر يحمل اسم "File Manager Small، Lite" التطبيقات المصرفية المستخدمة في بلدان أخرى مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنمسا وأستراليا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وبولندا، إذ يقوم بسرقة معلوماتك الشخصية من تطبيقك المصرفي.

نصائح

ووفقاً لموقع "فون أرينا"، ينصح الخبراء بإلغاء تثبيت جميع هذه التطبيقات الـ5 إذا كنت قد قمت بتحميلها على هاتفك المحمول.
ولمكافحة هذه البرامج الضارة، يقترح الخبراء عادةً التحقق من قسم التعليقات بحثاً عن العلامات التي تشير إلى أن التطبيق يمكن أن يكون خطيراً على هاتفك.

طرق مساعدة في حماية الهاتف

أكد بافل مياسوييدوف الخبير التقني ومدير شركة IT Reserve، أن الحماية غير الكافية تسمح للمتسللين باختراق أدمغة الأجهزة الإلكترونية والوصول إلى بياناتها، على سبيل المثال استعمال كلمة مرور بسيطة أو النقر على رابط غير معروف أو تجاهل تحذيرات مكافحة الفيروسات هذه كلها أمور قد تؤدي إلى اختراق الهاتف".
وأشار إلى أن غالباً ما يتلقى بعض المستخدمين رسائل قصيرة تطلب منهم تغيير كلمة المرور لهاتفهم أو لحساب إلكتروني مرتبط بجهازهم، أو يتلقون رسائل قصيرة لا معنى لها، محذراً من هذا النوع من الرسائل.
وقال "إذا كان المستخدم يشك بأن هاتفه أو جهازه المحمول عرضة للاختراق فيجب عليه التواصل مع الشركة المشغلة لخطه الخلوي، والحصول على قوائم بالمكالمات والرسائل التي يتلقاها ويرسلها جهازه، والتحقق من جميع الأرقام والعناوين الواردة في تلك القوائم، وتحذير الشركة من الأرقام المشبوهة".
وأشار الخبير إلى أن يفضل أن يقوم المستخدم بعملية "إعادة ضبط المصنع" للهاتف أو الجهاز الذكي الذي تعرض للاختراق أو الفيروسات الإلكترونية، وبعدها يجب تزويد الجهاز ببرنامج متطور للحماية من الفيروسات، وللوقاية من خطر الاختراق أيضا يجب تجنب استخدام شبكات Wi-Fi العامة أو غير الآمنة، ويفضل أن يستعمل المستخدم برامج VPN للتشغيل الآمن عند الاتصال بمثل هذه الشبكات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر