صورة لامرأة تعاني من التهاب الأنف
أسباب التهاب الأنف أثناء الحمل
صورة لامرأة تسخدم المحلول الملحي
القطرات أو البخاخات الملحية
صورة لامرأة حامل تتناول عصير البرتقال
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي
صورة لامرأة تعاني من البرد
علامات وأعراض التهاب الأنف أثناء الحمل
صورة لجهاز الترطيب
استخدام جهاز الترطيب
صورة لامرأة تعاني من التهاب الأنف
صورة لامرأة تسخدم المحلول الملحي
صورة لامرأة حامل تتناول عصير البرتقال
صورة لامرأة تعاني من البرد
صورة لجهاز الترطيب
5 صور

يمكن أن يكون انسداد الأنف أثناء الحمل بسبب تورم الأوعية الدموية وزيادة إفراز المخاط الناتج عن التغيرات الهرمونية مثل زيادة مستويات هرمون الأستروجين وزيادة حجم الدم وغالبًا ما يكون التهاب الأنف مشابهًا لأعراض البرد وعلى الرغم من أنه لا يدعو للقلق، إلا أنه قد يؤدي أحيانًا إلى إزعاج شديد للحامل

وفقاً لموقع هيلث لاين قد تساعد العلاجات المنزلية مثل استنشاق البخار واستخدام أجهزة الترطيب في تخفيف مشاكل الأنف أثناء الحمل. ومع ذلك، يوصى باستشارة الطبيب وتناول الأدوية لعلاج التهاب الأنف أثناء الحمل.

هل التهاب الأنف خطير أثناء الحمل؟

يمكن أن يسبب التهاب الأنف أثناء الحمل آثارًا خفيفة إلى متوسطة لكل من الأم والطفل. على الرغم من أنه ليس خطيرًا، إلا أنه قد يسبب مشاكل أثناء النوم وقد يبقي الحامل مستيقظة في الليل بسبب صعوبات التنفس ويؤثر هذا على قدرة الجنين على تلقي الأكسجين الضروري للنمو. قد تكون الحساسية. أيضًا سبباً في الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن أو التهابات الأذن

علامات وأعراض التهاب الأنف أثناء الحمل

قد تستمر أعراض التهاب الأنف لبضعة أشهر ومنها السعال وسيلان الأنف
  • انسداد أو حكة أو سيلان الأنف
  • السعال والعطس المستمر
  • حكة في الحلق والأنف
  • حكة أو تورم أو دموع في العين
  • شعور بانسداد في تجاويف الجيوب الأنفية وما يصاحبه من صداع

إذا استمرت هذه الأعراض لمدة أسبوعين، فعليك مراجعة طبيبك للحصول على العلاج في الوقت المناسب. قد تستمر هذه الأعراض لبضعة أشهر، ومعرفة سبب المشكلة يمكن أن يساعد في معالجتها بالعلاج الصحيح.

تعرّفي إلى المزيد: علامات الحمل المبكرة جداً بعد التبويض

أسباب التهاب الأنف أثناء الحمل

تعد بعض حالات احتقان الأنف حميدة، مما يعني أنه قد لا يكون هناك أي سبب محدد بخلاف الحمل يسبب احتقان الأنف. لكن في بعض الأحيان، قد يكون سبب انسداد الأنف للأسباب التالية:

1. البرد أو العدوى

يسبب التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي أعراضاً شبيهة بالبرد، مثل سيلان الأنف، والعطس، واحتقان الأنف، والسعال. وعادة ما يزول هذا النوع من التهاب الجيوب من تلقاء نفسه خلال 10 أيام بحد أقصى ويترافق مع السعال والعطس وآلام خفيفة والتهاب الحلق أو الحمى.

2. التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية تصاب به الحامل بسبب العدوى البكتيرية ويحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية ولن يزول لوحده، تشمل الأعراض الحمى، والصداع، والمخاط الأصفر أو الأخضر، وآلام الوجه التي تزداد سوءًا عند الانحناء، وانخفاض حاسة الشم، أو ألم في الفك العلوي،

3. الحساسية

قد يكون لدى الحامل انسداد في الأنف مع وجود مخاط مائي وعطس وحكة في العين أو الحلق أو الأنف أو الأذنين.قد تصبح الحامل أكثر حساسية لمسببات الحساسية

والتي تصاب بها بشكل مفاجئ خلال موسم محدد من العام أو قد تستمر أعراضها بشكل مزمن طوال العام ويمكن أن تساعد العلاجات الطبية في تخفيف أعراض التهاب الأنف بناءً على السبب الأساسي. ومع ذلك، يمكنك أولاً التفكير في تجربة بعض العلاجات المنزلية التي قد توفر لها الراحة.

تعرّفي إلى المزيد: احتياجات المرأة الحامل في الشهر السابع

العلاجات المنزلية لالتهاب الأنف أثناء الحمل

1. استنشاق البخار

يستطيع البخار أن يحسن أعراض الاحتقان مؤقتاً، ويكون ملطفاً، فقط خذي حماماً دافئاً ثم انتظري قليلاً حتى يدخل البخار إلى أنفك.

أو يمكنك أخذ بعض الماء الساخن في وعاء وضع منشفة على رأسك واستنشقي البخار من الماء الساخن. حاولي الشهيق والزفير لبعض الوقت. يساعد هذا في تخفيف احتقان الأنف ويتيح لك التنفس بشكل أفضل.

2. استخدام جهاز الترطيب

قد يؤدي استخدام جهاز المرذاذ المرطب أثناء النوم إلى التخلص من انسداد الأنف

قد يؤدي استخدام جهاز المرذاذ المرطب في غرفتك أثناء النوم إلى زيادة الرطوبة في الغرفة ويساعد في التخلص من الانسداد. يجب تنظيف أجهزة الترطيب بانتظام وتغيير الماء حتى لا يكون هناك نمو بكتيري واستبدلي أيضاً المرشحات والفلاتر بأخرى من حين لآخر.

3. القطرات أو البخاخات الملحية

يساعد المحلول الملحي في تنظيف الأنف المحتقن

يمكنك تقطير قطرة في كل منخر من بخاخات المحلول الملحي مما قد يساعد في تنظيف الأنف المحتقن.أيضاً ابتعدي عن المهيجات كدخان السجائر، والدهانات والأبخرة الكيميائية وأي شيء آخر يسبب لكِ حساسية.

4. التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية كثيراً في تحسن انسداد أنفك وقد تؤدي التمارين الخفيفة أو المشي السريع إلى التخلص من احتقان الأنف، قومي بتمارين القلب والأوعية الدموية بانتظام لتحسين تدفق الهواء والنوم.

أيضاً ضعي أكثر من وسادة إضافية لرفع رأسك أثناء النوم. قد يساعد ذلك في تخفيف احتقان الأنف.

5. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي

قومي بزيادة فيتامين سي في نظامك الغذائي لتقليل خطر الإصابة بنزيف الأنف

تناولي الكثير من الماء والمرق وعصائر الحمضيات لأنها قد تساعد في تقليل الاحتقان وتحافظ على صحتك وصحة جنينك . قللي من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لتجنب الجفاف.

يمكنك تجربة ملعقة عسل نحل، واعصري ليمونة على كوب ماء دافئ ليرفع مناعتك ضد الميكروبات ويساعد على إذابة المخاط. قومي بزيادة فيتامين سي في نظامك الغذائي لتقليل خطر الإصابة بنزيف الأنف. يمكنك تناول الكيوي والطماطم والبرتقال والفلفل.

ملاحظة من"سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك