6 أعوام على انطلاق تحدي القراءة العربي

أبطال تحدي القراءة العربي 2022. الصورة من "وام"
أبطال تحدي القراءة العربي 2022. الصورة من "وام"
6 أعوام على انطلاق تحدي القراءة العربي. الصورة من "وام"
6 أعوام على انطلاق تحدي القراءة العربي. الصورة من "وام"
أبطال تحدي القراءة العربي 2022. الصورة من "وام"
6 أعوام على انطلاق تحدي القراءة العربي. الصورة من "وام"
2 صور

غرد "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وعبر حسابه الرسمي على تويتر بمناسبة مرور 6 أعوام على انطلاق تحدي القراءة العربي قائلًا:" أطلقنا قبل ٦ أعوام تحدي القراءة العربي.. لأننا نؤمن أن الطريق للحضارة يبدأ بالقراءة.. نحتفي الخميس القادم بـ٢٢ مليون طالب من ٩٢ ألف مدرسة شاركوا في الدورة السادسة لأكبر مسابقة عربية.. تدافع ملايين الشباب نحو قراءة ٥٠ كتاب كل عام هو تدافع نحو مستقبل أفضل لنا جميعاً بإذن الله".

الحفل النهائي

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" جاءت تغريدة "الشيخ محمد" بالتزامن مع الإعلان عن موعد الحفل النهائي للتحدي الذي سيقام حضوريًّا لأول مرة بعد جائحة فيروس كورونا المستجد في 10 نوفمبر 2022 في أوبرا دبي.

متنافسون على اللقب

يذكر أنّ البطل سيتوج بلقب تحدي القراءة العربي في دورته السادسة، ويحصل على جائزة قيّمة لمواصلة توسيع مداركه ومتابعة تحصيله العلمي والمعرفي بكل السبل الممكنة لتطوير ذاته والارتقاء بقدراته ومشاركة خبراته مع أقرانه.

قصة نجاح ونموذج يحتذى

من جهته أكد "محمد بن عبدالله القرقاوي" الأمين العام لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية أنّ رؤية "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" بإطلاق تحدي القراءة العربي ومن ثم توسيع نطاقه ليصبح على مستوى عالمي ويفتح باب المشاركة فيه من مختلف أنحاء العالم شكّل نقلة نوعية للحراك القرائي في الوطن العربي، وبثّ طاقة جديدة فيه، أحيت اللغة العربية وأثرت المحتوى العربي وسلطت الضوء على طاقات وقدرات جيل جديد طموح وواثق من محبي لغة الضاد وقرّائها والمبدعين فيها.
وأضاف "القرقاوي" قائلًا:" تحدي القراءة العربي قصة نجاح ونموذج يحتذى للمبادرات الهادفة والفاعلة التي تنشر العلم والمعرفة، وتمكّن الأفراد والمجتمعات، وتبني المستقبل، وتدعم المجتمع العلمي العالمي."
وأكد أنّ دبي التي تستضيف أبطال تحدي القراءة العربي في حفله الختامي يوم 10 نوفمبر ستبقى وجهة لكل المبدعين والنوابغ والمتفائلين بغد أفضل.

ثلاث مدارس متنافسة

يشهد الحفل الختامي إعلان المدرسة الفائزة بلقب "المدرسة المتميزة" في الدورة السادسة لتحدي القراءة العربي بعد أن تأهلت من بين 92,583 مدرسة شاركت في التحدي.
وستحصد المدرسة الفائزة باللقب التكريم على منصة الحفل الختامي لتحدي القراءة العربي في دبي، إلى جانب جائزة لتعزيز إمكاناتها للاستثمار في تكريس مفهوم القراءة عادة يومية لدى الطلبة ومواصلة رفع مستوياتهم العلمية والمعرفية.

المشرف المتميز

وأيضًا سيشهد الحفل تتويج "المشرف المتميز" من بين 126,061 مشرف ومشرفة ساهموا بتمكين الطلبة. وسيحصل الفائز على جائزة لمواصلة عطائه في تمكين أجيال المستقبل من مهارات القراءة والمطالعة والاستفادة من الكتب واختيار أكثرها قيمة.

بطل الجاليات

كما سيتم في الحفل الختامي لتحدي القراءة العربي تكريم بطل التحدي على مستوى الجاليات، بما يشمل المشاركين في التحدي من خارج المنطقة العربية، خاصة وأنّ التحدي سجلّ في دورته السادسة مشاركات من 44 دولة حول العالم؛ 26 منها غير عربية.
ويتنافس 23 طالبًا من الجاليات لاختيار ثلاثة متأهلين نهائيين يتنافسون خلال الحفل الختامي للدورة السادسة من التحدي على لقب "بطل الجاليات".

جوائز نقدية

تجدر الإشارة إلى أنّ "تحدي القراءة العربي" يقدم جائزة مليون درهم إماراتي للمدرسة المتميزة، و500,000 درهم للفائز بلقب بطل تحدي القراءة العربي، و300,000 درهم للفائز بالمركز الأول بلقب المشرف المتميز، و100,000 للفائز بالمركز الأول بلقب "بطل الجاليات".

اختيار المتأهلين

تم اختيار المتأهلين إلى المرحلة النهائية من التحدي وفق معايير التحدي الشاملة، وذلك عقب تصفيات تأهيلية إلكترونية متكاملة نفذتها لجان تحكيم "تحدي القراءة العربي" وقيّمت كافة المشاركات بحسب المقاييس التي يعتمدها التحدي منذ انطلاقته.

تضاعف أعداد المشاركين

يشار إلى أنّ أعداد المشاركين في تحدي القراءة العربي استمر في الازدياد دورة تلو أخرى، حيث شارك في الدورة الأولى من التحدي نحو 3.5 مليون طالب وطالبة، وتضاعف العدد في الدورة الثانية ليتجاوز7 ملايين طالب وطالبة. ومع فتح باب المشاركة للطلبة المتواجدين خارج العالم العربي والجاليات في الدورة الثالثة من التحدي، قارب عدد المشاركين 10.5 مليون طالب وطالبة، فيما تجاوز عدد المشاركين في الدورة الرابعة من التحدي 13.5 مليون طالب وطالبة من 49 دولة، حتى بلغت أعداد المشاركين في الدورة الخامسة أكثر من 20 مليون طالب وطالبة، لتصل في هذه الدورة السادسة إلى 22.27 مليون مشارك ومشاركة. وبلغت نسبة نمو عدد الطلاب المشاركين في الدورة السادسة مقارنة بالدورة الأولى للتحدي 536%، وهي نسبة كبيرة جداً تعكس الأهمية المتنامية للتحدي في غرس حب القراءة باللغة العربية.

تحدي القراءة العربي

يهدف تحدي القراءة العربي إلى:
• إنتاج حراك قرائي ومعرفي شامل، يرسخ قيم التواصل والتعارف والحوار والانفتاح على الثقافات المختلفة.
• تكريس القراءة والمطالعة والتحصيل العلمي والمعرفي كثقافة يومية في حياة الطلبة.
• تحصين اللغة العربية، وتعزيز دورها كوعاء لنقل وإنتاج ونشر المعرفة والمشاركة في إثراء التقدم البشري ورفد الحضارة الإنسانية واستئناف مساهمة المنطقة فيها.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر