الكشف عن قطع أثرية في آخر مواقع المايا

الكشف عن قطع أثرية في آخر مواقع المايا
قطعة أثرية قديمة تم العثور عليها في موقع Tayasal في شمال غواتيمالا كارلوس ألونزو - الصورة من AFP
الكشف عن قطع أثرية في آخر مواقع المايا
عمل خبير في موقع تاياسال الأثري ، في بلدية فلوريس ، على بعد حوالي 500 كيلومتر شمال مدينة غواتيمالا كارلوس ألونزو.- الصورة من AFP
الكشف عن قطع أثرية في آخر مواقع المايا
المنطقة الشاسعة لها قيمة أثرية كبيرة في حضارة المايا - كارلوس ألونزو - الصورة من AFP
الكشف عن قطع أثرية في آخر مواقع المايا
الكشف عن قطع أثرية في آخر مواقع المايا
الكشف عن قطع أثرية في آخر مواقع المايا
3 صور

أماط علماء آثار من جمهورية غواتيمالا اللثام مؤخرًا، عن عدد من القطع الأثرية الهامة في موقع آخر مدينة من حضارة المايا لمقاومة الغزو الأوروبي، وتتكون القطع الآثرية من خزف ورصاص من بنادق إسبانية.

• البؤرة الأولى لاستيطان سكان المايا

المنطقة الشاسعة لها قيمة أثرية كبيرة في حضارة المايا - كارلوس ألونزو - الصورة من وكالة فرانس برس AFP


حسب الموقع الرسمي لوكالة الأنباء الفرنسية AFP، france24.com، بدأ مشروع التنقيب الجديد في يونيو الفائت في محاولة لفهم المزيد عن بؤرة تياسال Tayasal الاستيطانية حيث استقر سكان المايا لأول مرة عام 900 قبل الميلاد خلال فترة ما قبل العصر الكلاسيكي ، بحسب ما قال عالم الآثار سوارلين كوردوفا Suarlin Cordova المسؤول عن الحفريات لوكالة فرانس برس.
أكد كوردوفا إن تاياسال كانت آخر مدينة تابعة للمايا تخضع للغزو الإسباني عام 1697 ، بعد قرن من دخول الأوروبيين المرتفعات الغربية لما يعرف الآن بغواتيمالا، لافتًا أنه "مرت أكثر من 100 عام كان فيها الجزء الشمالي من غواتيمالا خارج الحكم الإسباني تمامًا "، موضحًا أن وجود الغابة في ذلك المكان كان يمثل حائًلا طبيعيًا وكان بمثابة حدود طبيعية جعلت وصول الإسبان إلى هذه الأماكن صعبًا للغاية".

تابعي المزيد : اكتشاف 130 مستوطنة رومانية شمال بريطانيا

• مبان ونباتات وأدوات أثرية مدفونة منذ 500 عام

عمل خبير في موقع تاياسال الأثري ، في بلدية فلوريس ، على بعد حوالي 500 كيلومتر شمال مدينة غواتيمالا كارلوس ألونزو.- الصورة من وكالة فرانس برس AFP


وفقًا لموقع cbsnews-com، قال مسؤولون إن قطع أثرية عثر عليها علماء آثار في غواتيمالا في موقع آخر مدينة من حضارة المايا لمقاومة الغزو الأوروبي ، وتضم قطعا من الخزف، وعدد من المقابر البشرية ، والرصاص من البنادق الإسبانية، ومواقع أثرية أخرى.
ففي عام 1525 ، كانت تاياسال جزءًا من الطريق الذي استخدمه الفاتح الإسباني هيرنان كورتيس في رحلته إلى هندوراس الحالية، وبمرور الزمن تم دفن معظم المباني والنباتات والأدوات التي كانت تستخدم في ذلك الوقت في موقع تياسال تحت الأرض داخل منطقة مساحتها سبعة كيلومترات مربعة بالقرب من بحيرة بيتن إيتزا.
وكانت حضارة المايا قد بلغت ذروتها بين 250 و 900 بعد الميلاد في ما يعرف اليوم بجنوب المكسيك وغواتيمالا ، وكذلك أجزاء من بليز والسلفادور وهندوراس، وقد اكتشف الباحثون والأثريون المنطقة الشاسعة في موقع تياسال تحت الأرض والتي ظهر أن لها قيمة أثرية كبيرة في حضارة المايا، فقد كشفت الحفريات الأخيرة مباني وقطع أثرية هامة تم توثيقها في آخر معقل معروف للمايا، ومن بين الهياكل المكتشفة جزئيًا في الموقع أكروبوليس بارتفاع 30 مترًا ، والذي كان يعتقد أنه مقر إقامة للنخبة الحاكمة، كما أمكن رؤية بئر ماء كان يستخدم منذ عصور ما قبل الإسبان.
تقول جيني باريوس من وزارة الثقافة والرياضة في غواتيمالا (للموقع السابق) : "إن أحد أهداف المشروع هو تحسين الموقع حتى يتمكن السائحون من "تقدير" القيمة الأثرية لمنطقة حضارة المايا الشاسعة".

فيديو عن الاكتشاف من برنامج CBC This Morning من الموقع الرسمي لقناة CBC News

• ما هي حضارة المايا الغامضة

قطعة أثرية قديمة تم العثور عليها في موقع Tayasal في شمال غواتيمالا كارلوس ألونزو - الصورة من وكالة فرانس برس AFP

حسب الموقع الرسمي لموسوعة تاريخ العالم worldhistory-org ، فالمايا هم من السكان الأصليين للمكسيك وأمريكا الوسطى الذين سكنوا باستمرار الأراضي التي تضم العصر الحديث يوكاتان وكينتانا رو وكامبيتشي وتاباسكو وتشياباس في المكسيك وجنوبًا عبر غواتيمالا وبليز والسلفادور وهندوراس.
تأتي تسمية المايا من مدينة مايابان القديمة في يوكاتان ، وهي آخر عاصمة لمملكة المايا في فترة ما بعد الكلاسيكية. يشير شعب المايا إلى أنفسهم من خلال الروابط العرقية واللغوية مثل Quiche في الجنوب أو Yucatec في الشمال (على الرغم من وجود العديد من الآخرين).
أثارت "المايا الغامضة" اهتمام العالم منذ "اكتشافها" في أربعينيات القرن التاسع عشر بواسطة جون لويد ستيفنز وفريدريك كاثروود ، وعلى عكس الخيال الشعبي ، لم تختف حضارة المايا ولا يزال أحفاد الأشخاص الذين بنوا المدن العظيمة في تشيتشن إيتزا وبونامباك وأوكسمال وألتون ها موجودين على نفس الأراضي التي كان أسلافهم يواصلون ممارستها ، وأحيانًا في شكل معدل ، وهي نفس الطقوس التي سيعترف بها مواطن الأرض منذ ألف عام.

تابعي المزيد: الكشف عن مدينة عراقية قديمة بسبب الجفاف