وزارة الثقافة والشباب في الإمارات تُطلق مبادرة "أبدع نشر"

وزارة الثقافة والشباب في الإمارات تُطلق مبادرة "أبدع نشر"
وزارة الثقافة والشباب في الإمارات تُطلق مبادرة "أبدع نشر"

على هامش فعاليات معرض الشارقة للكتاب، أطلقت وزارة الثقافة والشباب مبادرة جديدة تحت عنوان "أبدع نشر" تهدف إلى إثراء حركة النشر والمحتوى المحلي من خلال إصدار 100 كتاب (بواقع 500 نسخة) لكلّ عنوان ضمن مجالات وحقول أدبية وفكرية وثقافية متنوّعة بالتعاون مع المطبعة المتحدة خلال العام 2023، وذلك بحضور معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، وجمع غفير من الكتاب والأدباء وممثلي دور النشر.


أبدع نشر


تندرج مبادرة "أبدع نشر" في إطار استراتيجية أشمل تحت شعار "أبدع"، تهدف من خلالها الوزارة إلى الارتقاء بقطاع الصناعات الثقافية والإبداعية في دولة الإمارات، والاهتمام بالموهوبين والمبدعين في العديد من المجالات الإبداعية.

وتستهدف المبادرة 500 كاتب و100 دار نشر، من خلال دعم المبدعين والأدباء في الدولة، وتحفيز دور النشر المتواجدة فيها، وخاصة الكتّاب الجدد، والباحثين على مواصلة الإنتاج الإبداعي من خلال توفير البيئة الملائمة لهم، ووضع خطط فاعلة للتسويق لأعمالهم وانتاجاتهم من الكتب عبر تنظيم مجموعة من الأنشطة والفعاليات المصاحبة في العديد من الأحداث الثقافية المهمّة التي تقام محلياً وإقليمياً ودولياً.

وعلى هامش الفعالية، قام  مبارك الناخي، وكيل وزارة الثقافة والشباب، و علي سيف النعيمي مدير عام المطبعة المتحدة، بتوقيع مذكرة تفاهم تقوم بموجبها الأخيرة بطباعة 50 ألف نسخة لمئة كتاب بواقع 500 نسخة لكلّ عنوان ضمن مجالات وحقول أدبية وفكرية وثقافية متنوّعة بالتنسيق مع الوزارة.


دعم الناشرين والكتّاب


ووضعت الوزارة خطّة متكاملة لتنفيذ المبادرة سيتم خلالها دعم الناشرين والكتّاب عبر تبنّي طباعة مؤلفاتهم، بالإضافة إلى توفير مساحات مكتبية للجمعيات ذات العلاقة والمزودة بعدد كبير من المصادر والمراجع ممتدة على إمارات الدولة، إلى جانب استضافة الكتّاب المستفيدين من الحملة ضمن برامج وأنشطة الوزارة والمعارض المحلية والمشاركات الدولية، إلى جانب الترويج لكتبهم عبر مواقع التواصل الخاصة بالوزارة.

وكدعم لدور النشر والمؤلف سيتم توفير 50 نسخة من كل كتاب للمؤلف و300 نسخة إلى دور النشر لبيع الكتب عبر منافذ البيع في الدولة وفي معارض الكتب المحلية والدولية والنسخ المتبقية إلى المكتبات الحكومية والخاصة والجامعية ورؤساء تحرير الصحف والمجلات الثقافية لتوجيه المعنيين لتسويق الكتاب.