صورة لامرأة حامل تحمل أشعة موجات فوق الصوتية
الأسبوع الذي يكتمل فيه الجنين
صورة لامرأة تحضر سمك السلمون
سمك السلمون
صورة لامرأة حامل تتناول الحليب
منتجات الألبان
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
الخضروات الورقية
صورة لامرأة حامل تتناول عصير البرتقال
عصير برتقال
صورة لامرأة حامل تحمل أشعة موجات فوق الصوتية
صورة لامرأة تحضر سمك السلمون
صورة لامرأة حامل تتناول الحليب
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
صورة لامرأة حامل تتناول عصير البرتقال
5 صور

تُعد مراحل نمو الجنين من أكثر الأمور التي تشغل بال الحامل، خاصة مع حملها الأول؛ فقد يمر الحمل بعدة مراحل من التطور، بدءاً من البويضة المخصبة، ثم بدء تكوُّن الجنين في الغشاء الأمينوسي، الذي يوفر الحماية للجنين خلال مراحل تطوره، وتكوُّن المشيمة التي تقوم بنقل المواد الغذائية من الأم للجنين وتنقل فضلاته أيضاً، وغالباً ما يكتمل نمو الجنين بداية من الشهر التاسع؛ أي مع دخول الحامل الأسبوع السادس والثلاثين، بحيث يكتمل نمو الرئتين؛ ما يزيد من فرص بقاء الجنين على قيد الحياة في حال ولادته قبل أوانه بفترة أسبوع أو أكثر. إليك وفقاً لموقع «webmd» كل ما لا تعرفينه عن الأسبوع الذي يكتمل فيه الجنين، وهو في الشهر التاسع من الحمل من الأسبوع 36 إلى 40 من الحمل.

الأسبوع الذي يكتمل فيه الجنين

خلال هذه المرحلة، يستمر الجنين في النمو والنضج. تقترب الرئتان من النمو الكامل، ويمكنه أن يرمش ويغلق عينيه ويدير رأسه، ويستجيب للأصوات والضوء واللمس، وقد يبلغ طول الجنين نحو 17 إلى 19 بوصة، ويزن من 5 إلى 6 أرطال.

في هذا الشهر الأخير، يمكنكِ الدخول في المخاض في أي وقت. قد تلاحظ الحامل حركة الجنين في هذه المرحلة، وربما يتغير مكان الجنين استعداداً للولادة؛ حيث يتجه لأسفل الرحم. قد تشعرين بعدم الارتياح الشديد في هذه الفترة الزمنية الأخيرة؛ حيث يبدأ الجنين في النزول إلى الحوض ويستعد للولادة.

تعرَّفي إلى المزيد: هل يمكنني أكل العسل أثناء الرضاعة؟

أطعمة تساعد على نمو الجنين

من المهم لجميع النساء الحوامل أن يهتممن بنظامهن الغذائي من الحمل لاكتمال نمو الجنين. أيضاً يلعب النظام الغذائي دوراً رئيسياً في حماية الأم والجنين من المضاعفات المرتبطة بالحمل والولادة. يمكن تلبية المتطلبات الغذائية للمرأة الحامل من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وصحي يساعد في توفير الفيتامينات والمعادن والألياف اللازمة للحامل والجنين.

1. الخضروات الورقية

الخضروات الورقية غنية بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين

تُعد الخضروات الخضراء إضافة رائعة لنظامك الغذائي في أثناء الحمل؛ فهي غنية بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من الكثير من الأمراض، كونها مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة والكالسيوم والبروتين والألياف وحمض الفوليك والفيتامينات والبوتاسيوم.

2. السلمون غني بأحماض أوميغا

السلمون ضروري لنمو عين الجنين ودماغه

يُعد سمك السلمون غنياً بأحماض «أوميغا 3» الدهنية المفيدة لصحة القلب ونمو دماغ وعين الجنين. يُعتبر سمك السلمون أيضاً مصدراً للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين «د»، وهو مهم لصحة العظام ومناعة الجنين.

كما يحتوي السلمون على فيتامين أ الذي يساعد في تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب قبل وبعد الولادة.

3. البقوليات مصدر ممتاز للألياف

تُعد البقوليات مصدراً ممتازاً للألياف النباتية والبروتينات بجانب بعض الأحماض مثل حمض الفوليك والمعادن مثل الكالسيوم، وهي من العناصر الغذائية اللازمة لتكوين دماغ الطفل والجهاز العصبي وتقليل فرص إصابته بعيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة، وهو اضطراب خلقي يصيب العمود الفقري. كما تساعد البقوليات في الحماية من العديد من الأمراض والالتهابات في المستقبل.

4. المكسرات مليئة بالدهون

تُعد المكسرات مليئة بالدهون الصحية مثل أحماض «أوميغا 3» الدهنية؛ ما يجعلها خياراً مثالياً كوجبة خفيفة خلال فترة الحمل لتعزيز نمو دماغ الجنين.

5. عصير برتقال

فيتامين سي مفيد لنمو عظام الجنين

يمتلئ عصير البرتقال بالفولات والبوتاسيوم وفيتامين سي، وكلها عناصر تمنع أنواعاً مختلفة من التشوهات الخلقية. يزيد محتوى فيتامين «سي» الموجود في عصير البرتقال أيضاً من قدرة الجنين على امتصاص الحديد في الجسم، ويمكن أن تساعد الحمضيات أيضاً في تحسين عملية الهضم لدى الحامل وتخفيف غثيان الصباح في أثناء الحمل.

6. منتجات الألبان

يساعد الحليب على نمو عظام وأسنان الجنين

تُعد منتجات الألبان مصدراً غنياً بالكالسيوم وفيتامين «د»، وكلاهما بحافظ على سلامة عظام وأسنان طفلك، وحماية الطفل من بعض الأمراض كالكساح وهشاشة العظام، كما تحتوي منتجات الألبان على اليود الذي يساعد في نمو مخ الجنين.

7. البيض

يعتبر الكثيرون البيض من الأطعمة الخارقة؛ لأنه مصدر للفيتامينات والبروتينات والمعادن الضرورية لنمو الجنين، بالإضافة إلى ذلك يحتوي البيض على كمية عالية من الكولين، وهو ضروري لنمو المخ والجهاز العصبي للجنين.

تعرَّفي إلى المزيد: كل ما تريدين معرفته عن آلام الجزء العلوي من الظهر أثناء الحمل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك