الألم العضلي الليفي: تعرّفي إلى الأعراض المميزة للمرض

الألم العضلي الليفي: تعرّفي إلى الأعراض المميزة  (المصدر: Pexels )
الألم العضلي الليفي: تعرّفي إلى الأعراض المميزة (المصدر: Pexels)
التدليك الخفيف يساعد على تخفيف الالم (المصدر: Pexels )
التدليك الخفيف يساعد على تخفيف الألم (المصدر: Pexels)
الألم العضلي الليفي: تعرّفي إلى الأعراض المميزة  (المصدر: Pexels )
التدليك الخفيف يساعد على تخفيف الالم (المصدر: Pexels )
2 صور

من أمراض الجهاز العصبي المركزي، الألم العضلي الليفي (فيبروميالجيا - Fibromyalgia) الذي يتجلى في الألم المزمن، والذي يمكن أن يكون له تأثير قوي على نوعية حياة المرضى. ما هي أعراض المرض والعلاجات المتوفرة؟ الجواب في الآتي...

ما هو الألم العضلي الليفي؟

الألم العضلي الليفي هو مرض يُعتقد أنه يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ومراكز الألم في الدماغ، مما يؤدي إلى زيادة الحساسية للألم لدى المرضى الذين يعانون منه، علماً أن 80 إلى 90% من المرضى هم من الإناث. بسبب قلة المعرفة حول هذا المرض، لطالما كان يُنظر إلى الألم العضلي الليفي على أنه مرض وهمي. لم يتم التعرّف إليه من قبل منظمة الصحة العالمية حتى عام 1992، ولكن تمَّ تصنيفه بعد ذلك على أنه مرض روماتيزم. ومع ذلك، نحن نعلم الآن أنه ليس حالة مفصلية أو التهابية أو تنكسية. في يناير 2006، تمَّ الاعتراف به أخيراً كمرض في حدّ ذاته من قبل منظمة الصحة العالمية.

ما هي أولى علامات الإصابة بالألم العضلي الليفي؟

العارض الرئيسي للفيبروميالجيا هو الألم المزمن. "في بداية ظهوره، يمكن أن يكون موضعياً، ثم ينتشر إلى الجسم كله. يقول المصابون إنهم يعانون من "الألم في كل مكان"وبشكل ملموس، فإنَّ الألم هو: - منتشر ومهاجر: يمكن أن يحدث في أماكن مختلفة لنفس الشخص. - دائم، ولكن يتأرجح في شدّته بمرور الوقت. - متغير حسب اللحظة: يمكن أن يأخذ شكل ألم في المفاصل أو العضلات أو الأوتار أو آلام عصبية. تعتبر أجزاء الجسم القريبة من العمود الفقري (الرقبة والكتفين وشفرات الكتف والوركين وأسفل الظهر والقفص الصدري وما إلى ذلك) حساسة بشكل خاص، وكذلك المناطق المحيطة بمفاصل معينة. يمكن أن يكون الضغط على الأنسجة الرخوة، مثل العضلات والأوتار، مؤلماً جداً أيضاً. في الواقع، سيجد المرضى صعوبة في تحمل عناق ودي بسيط أو تحمل وزن طفل على حجرهم. لدى بعض الأشخاص، يكون الألم أكثر حدّة عند الاستيقاظ ويصاحبه تيبس. يمكن أن يتفاقم أيضاً بسبب التعب والإجهاد والجهد المكثف... وحتى الطقس، خاصة البرودة والرطوبة.

ما هي الأعراض الأخرى للفيبروميالجيا؟

إلى جانب الألم المزمن وتيبس العضلات، غالباً ما يكون الألم العضلي الليفي مصحوباً بأعراض أخرى، مثل: - التعب المزمن. - اضطرابات النوم. - التهيج. - صعوبة في التركيز. - مشاكل في الذاكرة. - الصداع والدوخة. - اضطرابات الجهاز الهضمي (آلام في المعدة، والإمساك، والإسهال). - صعوبات في التنفس (ضيق في التنفس، ألم في الصدر). - ألم الفك. - حاجة متكررة للتبول. - فترات مؤلمة. - وخز في الأطراف. - فرط الحساسية للضوضاء والضوء والروائح. - عدم تحمل السخونة والبرودة. والأشخاص الذين يعانون من الألم العضلي الليفي هم أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب بأربع مرات من بقية السكان. إنهم عاجزون في مواجهة أعراضهم، كما أنهم يميلون إلى عزل أنفسهم اجتماعياً. تابعي المزيد: هل قشور السيليوم تساعد في الرجيم؟

ما هي أسباب الألم العضلي الليفي؟

في معظم الأحيان، يحدث الألم العضلي الليفي تدريجياً دون سبب واضح. في بعض الأحيان، "تظهر نتيجة مرض أو صدمة أو تجربة مرهقة أو عاطفية للغاية"، تحدد جمعية التهاب المفاصل الكندية. في حين أنه لا يزال من غير الواضح ما الذي يسبب هذا المرض، و"تشير الدراسات الحديثة إلى أن إشارات الألم تنتقل بشكل سيئ عن طريق الخلايا العصبية، وأنها بدلاً من أن تتضاءل بمرور الوقت، فإنها تنمو". النتيجة: زيادة الحمل على الجهاز العصبي، والدماغ غير قادر على فك تشفير الرسائل المرسلة إليه وتفسير الأحاسيس المؤلمة بشكل أكثر كثافة.

هل يمكن علاج الألم العضلي الليفي؟

التدليك الخفيف يساعد على تخفيف الألم (المصدر: Pexels)

بمجرد إجراء التشخيص، سيتمكن المريض من تعلم كيفية إدارة مرضه. ومع ذلك، لا يوجد حالياً علاج للفيبروميالجيا. يهدف العلاج في المقام الأول إلى تقليل الأعراض. يعتمد بشكل خاص على: - المسكِنات. - أدوية لتحسين النوم. - تقنيات إدارة الإجهاد. - تمارين التنفس أو التأمل. - تدليك لطيف. - تطبيق الحرارة على المناطق الحساسة. - تمارين بدنية تدريجية. - الدعم النفسي. ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص. المصدر: femmeactuelle.fr تابعي المزيد: عدم انتظام ضربات القلب: بعض الأعراض تستدعي الاستشارة الفورية