الأميرة النرويجية مارثا لويز تتخلى عن واجباتها الملكية.. فما هو مصير العرش النرويجي؟

PACIFIC PALISADES, CALIFORNIA - DECEMBER 06: Princess Märtha Louise of Norway attends the AMPAS Los Angeles screening of 'The 12th Man' hosted by Princess Märtha Louise of Norway at Cinepolis Pacific Palisades on December 06, 2018 in Pacific Palisades, California. Tibrina Hobson/Getty Images/AFP Tibrina Hobson / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP
PACIFIC PALISADES, CALIFORNIA - DECEMBER 06: Princess Märtha Louise of Norway attends the AMPAS Los Angeles screening of 'The 12th Man' hosted by Princess Märtha Louise of Norway at Cinepolis Pacific Palisades on December 06, 2018 in Pacific Palisades, California. Tibrina Hobson/Getty Images/AFP Tibrina Hobson / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP
أكدت الأميرة النرويجية "مارثا لويز"، البالغة من العمر 51 عاماً، ابتعادها عن دورها وواجبها الملكي، في مقطع فيديو شاركته على إنستغرام، حيث قدمت خطاباً موجزاً في هذا الصدد. وجاء في كلمة الأميرة "مارثا لويز" الآتي: نحن نستخدم هذه المنصة لأننا نحدد الفصل بيني كأميرة النرويج وكسيدة أعمال.


1- أنا أتنحى عن واجباتي الرسمية كراعٍ لمنظمات مختلفة.
2- سأستمر في الفصل بين دوري الأميرة ودوري في العمل، وأمتنع عن استخدام لقب الأميرة الخاص بي، فقط مارثا لويز، في المشاريع التجارية، وخطيبي "ديريك فيريت"، سيتبعني.
3. كانت العملية مع الأسرة ودية ومحبّة.
4. سيتبع "ديريك فيريت" التقاليد ولن يحصل على لقب عندما نتزوج. لن يمثل ديرك البيت الملكي بل سيكون حاضراً في المناسبات العائلية بالإضافة إلى بعض الأحداث الرياضية كما هو متعارف عليه.
5. لطالما أراد "ديريك فيريت" دعم العائلة المالكة وأنا.
6. لـ"دوريك" الحق في استقلاليته والتعبير عن رأيه مثل أي شخص آخر.
7. يؤمن كلانا بمدرسة الطب، لكن الطب البديل يمكن أن يكون مكملاً رائعاً بالإضافة إلى الطب المدرسي.

وقد أكد هذا الخبر البيت الملكي النرويجي، حيث أعلن الملك "هارالد الخامس" والملكة "سونيا" أن ابنتهما تخلت عن المسؤوليات الملكية التي أُسندت لها عند ولادتها. هذا وقد تم اتخاذ القرار حتى تتمكن "مارثا لويز" من متابعة مصالحها الأخرى بحرية أكبر دون قيود الانتماء إلى التاج الملكي، كما يأتي هذا القرار قبل زواجها من خطيبها "شامان دوريك".

بيان القصر الملكي النرويجي

حدد البيان أن الأميرة "مارثا لويز" و"دوريك" يسعيان للتمييز بشكل أكثر وضوحاً بين أنشطتهما والبيت الملكي في النرويج، ولن يستخدما لقب الأميرة أو الإشارة إلى أعضاء آخرين من العائلة المالكة على وسائل التواصل الاجتماعي أو في العمل الإعلامي أو لصالح أغراض تجارية أخرى. بينما تم وضع استثناء لمعاملة Märtha LouisePrincessMarthaLouise على إنسغرام، وسمح لها والدها الملك بالاحتفاظ بلقب الأميرة. قال القصر الملكي في بيانه: "ترغب الأميرة مارثا لويز في التفريق بشكل أوضح بين أنشطتها الخاصة وعلاقتها بالبيت الملكي في النرويج. ولذلك قررت الأميرة، بالتشاور مع الملك وأفراد الأسرة المقربين الآخرين، أنها لن تقوم بواجبات رسمية في الوقت الحاضر". وأضاف القصر: "الأميرة هي الراعية للعديد من المنظمات، واليوم أبلغتهم أنها تتخلى عن دورها في الرعاية ، مما وفر إطارًا لواجباتها الرسمية. تتخذ الأميرة هذه الخطوة لإنشاء خط فاصل أوضح بين أنشطتها التجارية وأنشطتها بصفتها عضوًا في العائلة المالكة ، وستتلقى المنظمات التي كانت تحت رعايتها سابقًا رعاية أعضاء آخرين من العائلة المالكة ". وأضاف البيان: "يتقدم الملك والملكة بالشكر للأميرة مارثا لويز على العمل المهم الذي قامت به بصفتها الرسمية لعدة عقود. لقد أدت واجباتها بدفء ورعاية والتزام عميق". وتأتي هذه التغييرات بعد أن تخلت "مارثا لويز" عن تصميم "صاحبة السمو الملكي" في عام 2002 من أجل ممارسة مهنة في صناعة الترفيه، ووافقت على التوقف عن استخدام لقب الأميرة الخاص بها في المشاريع التجارية في عام 2019.

موقف العرش النرويجي من بيان الأميرة مارثا لويز

على الرغم من أن "مارثا لويز" أكبر من شقيقها البالغ من العمر 49 عاماً بسنتين، إلا أنه هو وريث العرش النرويجي، حيث لم يتم اعتماد البكورة المطلقة (الحق في الحكم بغض النظر عن النوع) دستورياً في النرويج حتى عام 1990، وفقاً للبيت الملكي. وسيتبع "هاكون" في خط الخلافة ابنته الأميرة "إنغريد ألكسندرا"، 18 عاماً، وابنه الأمير "سفير ماغنوس"، 16 عاماً، اللذان يتشاركهما مع زوجته ولية العهد الأميرة "ميت ماريت".

حياة الأميرة مارثا لويز العاطفية

كانت الأميرة "مارثا لويز" متزوجة من قبل من "آري بيهن" وانفصلا عام 2016 بعد 14 عاماً من الزواج، وانتهى الطلاق في العام التالي. لديهما ثلاثة بنات "مود أنجليكا"، 19 عاماً، و"ليا إيزادورا"، 17 عاماً، و"إيما تالولا"، 14 عاماً. توفي "بيهن" بالانتحار عن عمر يناهز 47 عاماً في عام 2019. وكانت الأميرة "مارثا لويز" صريحة بشأن إصابتها بالاكتئاب بعد وفاة زوجها السابق. وجدت "مارثا لويز" الحب مرة أخرى بعد بضع سنوات، في مايو 2019، حيث كشفت أنها على علاقة جديدة مع المرشد الروحي والمعالج الموهوب "دوريك" في لوس أنجلوس. في ذلك الوقت، وصفت "دوريك"، البالغ من العمر 47 عاماً ، بأنه حب حياتها، و تمت خطوبتهما في يونيو 2022. بالنسبة لخطط الزفاف، صرح الزوجان: "لدينا العديد من الأفكار حول ما نريد، لكننا نريد أن نأخذ وقتنا مع هذا لجعله مميزاً جداً لأنفسنا وعائلاتنا وأصدقائنا. ليس لدينا تاريخ محدداً في الوقت الحالي، لكننا سنشاركه بمجرد أن نقرر ذلك".

سحب الألقاب الملكية في الممالك الأوروبية

كانت الملكة الدنماركية "مارغريت" قد أعلنت في أواخر شهر سبتمبر أنها قررت تجريد أربعة من أحفادها من ألقابهم الملكية، اعتباراً من يناير عام 2023. سيفقد أبناء الأمير "يواكيم"- ابنها الثاني- لقب أمير وأميرة. وسيكونون معروفون بدلاً من ذلك من قبل سعادة كونت مونبيزات أو صاحبة السعادة كونتيسة مونبيزات.
في أكتوبر 2019، قام الملك "كارل السادس عشر غوستاف" ملك السويد بإزالة الوضع الملكي لأبناء ابنه الأمير "كارل فيليب" والأميرة "صوفيا"، وابنته الأميرة "مادلين" و"كريستوفر أونيل" من أجل الحد من حجم مصروفات البيت الملكي السويدي؛ فقط الأميرة "إستل" والأمير "أوسكار" يحتفظان بمكانتهما الملكية بين أحفاد الملك السويدي، كأبناء ولية العهد الأميرة "فيكتوريا". كتبت الأميرة "مادلين" عن تلك الأخبار على إنستغرام، قائلة: "في وقتٍ سابق اليوم، أعلن البيت الملكي أن ليونور ونيكولاس وأدريان لن يعودوا منتمين إلى البيت الملكي. تم التخطيط لهذا التغيير لفترة طويلة. أعتقد أن كريس وأنا أعتقد أنه من الجيد أن يحصل أطفالنا الآن على فرصة أكبر لتشكيل حياتهم كأفراد في المستقبل". كما شارك الأمير "كارل فيليب" أفكاره على إنستغرام، حيث كتب: "اليوم، أعلن الملك قراراً بأن أطفالنا لم يعودوا يشغلون منصب صاحب السمو الملكي. نرى هذا أمراً إيجابياً لأن ألكسندر وغابرييل سيكون لهما خيارات أكثر حرية في الحياة".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»