زيت الشوفان للشعر: فوائده وكيفية استخدامه؟

زيت الشوفان للشعر: فوائده وكيفية استخدامه؟
زيت الشوفان للشعر: فوائده وكيفية استخدامه؟
زيت الشوفان
زيت الشوفان
الشوفان
الشوفان
زيت الشوفان للشعر: فوائده وكيفية استخدامه؟
زيت الشوفان
الشوفان
3 صور

لطالما كان الشوفان علاجاً شائعاً لحكة الجلد لعدة قرون. تم استخدام هذا العلاج الذي يعود تاريخه إلى روما القديمة لتغذية الجلد وتهدئة الأمراض المختلفة. أدت الخصائص المرطبة للشوفان إلى إدراجه في قائمة مكونات المنتجات في كل من ممرات الإسعافات الأولية والجمال في العديد من الصيدليات.

ما هو زيت الشوفان؟

يكتسب زيت الشوفان، المشتق من نواة بذور أفينا ساتيفا، أو نبات الشوفان، شعبية في منتجات العناية بالشعر والبشرة نظراً لقدرته على توفير تغذية كثيفة مع تناسق خفيف الوزن. بالنظر إلى قائمة مكونات المنتجات التي تهدف إلى تقليل الالتهاب وتوفير ترطيب مهدئ، فمن المحتمل أن تجدي زيت الشوفان أو مستخلص نخالة الشوفان. تتضمن العديد من حالات فروة الرأس مزيجاً من الجفاف والتحسس، لذلك من السهل معرفة سبب ميلك للوصول إلى زيت الشوفان لعلاج هذه المشكلات.

فوائد زيت الشوفان للشعر

زيت الشوفان


ان زيت الشوفان (ومستخلص نخالة الشوفان المشابه جداً) يتم استخراجه من حبات الشوفان ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية والدهون وفيتامين هـ. بالإضافة إلى ذلك، فهو مرطب ومغذي، مما جعله علاجاً موضعيًا منذ قرون لعدة أمراض.
يرطب الشعر وفروة الرأس: يحتوي الشوفان على حمض اللينوليك وحمض الأوليك الموجود في العديد من المرطبات والمستحضرات. كلا من الأحماض الدهنية مهمة لصحة الشعر لأن حمض الأوليك يتحكم في فقدان الماء، مما يجعل الشعر أكثر نعومة وأسهل في التصفيف وأقل هشاشة. في المقابل، يحفز حمض اللينوليك نمو الشعر، ويحافظ على فروة رأس صحية متوازنة، ويقلل من فقدان الماء، مما يضمن بقاء جذور الشعر رطبة.
يخفف من تحسس فروة الرأس: يمكن للعديد من حالات فروة الرأس، مثل قشرة الرأس أو الأكزيما، أو التحسس على شكل التهاب ان تستفيد من زيت الشوفان. يحتوي زيت الشوفان على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تهدئ التحسس وتخفيف الجفاف والتقشر في فروة الرأس.
يحد من حكة فروة الرأس: يستخدم الشوفان منذ فترة طويلة كعلاج لحكة الجلد. غالباً ما تستخدم حمامات الشوفان لعلاج الطفح الجلدي والأكزيما، بينما يمكن العثور على مستخلص نخالة الشوفان وزيت الشوفان في كثير من الكريمات المضادة للحكة. بالإضافة إلى ذلك، فإن وضع زيت الشوفان على فروة الرأس يمكن أن يخفف من الحكة الناتجة عن التحسس أو الالتهاب.
يزيد من مرونة الشعر: الشعر القوي والصحي هو شعر رطب. التقصف هو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، والذي يمكن منعه عن طريق زيادة مرونة الشعر. يعتبر زيت الشوفان مرطباً ممتازاً للشعر وفروة الرأس، مما يضيف لمعاناً طبيعياً للشعر مع تحسين مرونة خيوط الشعر. الشعر ذو المرونة العالية أقل عرضة للتكسر أثناء استخدام أربطة الشعر وتشابكه.
يحسن صحة فروة الرأس بشكل عام: بالإضافة إلى تحسين صحة فروة الرأس عن طريق ترطيبها وتقليل الالتهابات، قد يمنع زيت الشوفان أيضاً قشرة الرأس. أنه من المعروف أيضاً أن له خصائص مضادة للميكروبات والفطريات، والتي يمكن أن تساعد في حالات الأكزيما وقشرة الرأس وجفاف فروة الرأس.
يعزز نمو الشعر: قد يعزز زيت الشوفان نمو الشعر الجديد عن طريق تحسين الصحة العامة لفروة الرأس. أن زيت الشوفان يوفر تركيزاً من أحماض أوميغا الدهنية ومضادات الأكسدة لفروة الرأس، والتي يمكن أن تعزز بيئة فروة الرأس الصحية لنمو الشعر.
اعتبارات نوع الشعر
يتفق الخبراء على أن زيت الشوفان مفيد للغاية للشعر المجعد أو الجاف أو الخشن أو المجعد أو التالف. زيت الشوفان آمن لجميع أنواع الشعر، وقدرته على تحسين المرونة تجعله خياراً رائعاً لمن لديهن شعر ملون. ومع ذلك، كما هو الحال مع معظم الزيوت الأخرى، يمكن أن يؤدي إلى التراكم بمرور الوقت إذا لم يتم تنظيف الشعر وفروة الرأس بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، فإن اللواتي يعانين من فروة الرأس أو الشعر الدهني قد يجدن زيت الشوفان ثقيلاً جداً.

كيفية استخدام زيت الشوفان للشعر؟

يمكن العثور على زيت الشوفان ومستخلص نخالة الشوفان مدرجين كمكونات في العديد من أنواع الشامبو والبلسم المغذية، ولكن يمكنك العثور على زيت الشوفان الطبيعي أيضاً. يمكن استخدام زيت الشوفان كعلاج شطف أو يترك على الشعر.
ضعيه كعلاج يترك على الشعر: زيت الشوفان لديه أفضل فرصة للتأثير على صحة فروة رأسك وشعرك عند تركه. يوصي الخبراء بتطبيق الزيت على الشعر الرطب بعد شطف البلسم وقبل استخدام منتجات التصفيف للاستفادة القصوى من الفوائد.
تدليك فروة الرأس: عند استخدام زيت الشوفان لعلاج مشاكل فروة الرأس، يوصى بوضع كمية بحجم حبة البازلاء على فروة الرأس بالأصابع، وتدليكها برفق. يجب القيام بذلك بعد تنظيف الشعر وفروة الرأس تماماً.
اخلطيه مع البلسم : بالنسبة للواتي يجدن زيت الشوفان ثقيلاً جداً أو دهنياً، ينصح بخلط بضع قطرات مع البلسم. اتركي المزيج لمدة تصل إلى 5 دقائق ثم اشطفيه.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص
تابعي المزيد: أفضل علاج للشعر عالي المساميه