صورة لطفل يحتضن أمه
أعراض الحمل في الطفل الرابع
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام الظهر
آلام الظهر
صورة لامرأة حامل
حركات الجنين
صورة لامرأة حامل
نتوء البطن
صورة لامرأة حامل نائمة
الشعور بالتعب
صورة لطفل يحتضن أمه
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام الظهر
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل نائمة
5 صور

أثناء الحمل في الطفل الرابع، قد تتعرف الحامل إلى أعراض الحمل وعلاماته بشكل أسرع؛ لأنه سيكون لديها الكثير من الخبرة، مما يجعل معرفة أعراض الحمل أسهل عليها، وسوف تتمكن من ملاحظة ركلات الجنين في وقت مبكر هذه المرة، وذلك نظراً لاسترخاء عضلات الرحم، ومعرفة ما تشعر به عندما يتحرك الجنين، ومع ذلك من المحتمل أن تكون هناك اختلافات قليلة بين الحمل الأول والرابع. إليكِ وفقاً لموقع webmd أعراض الحمل في الطفل الرابع:

1. نتوء البطن

يظهر البطن بمجرد أن يبدأ الطفل في النمو

عضلات البطن تكون أقل مقاومة للتمدد في المرة الرابعة، ومن المرجح أن يظهر البطن بمجرد أن يبدأ الطفل في النمو.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم

2. تغييرات الثدي

التغيير في الثدي أمر شائع أثناء الحمل، لكنّ الثديين قد يصبحان أكثر إيلاماً وألماً أثناء الحمل بطفلك الرابع، وقد يصبح الثدي أكثر حساسية عند الرضاعة الطبيعية، أيضاً المنطقة المصطبغة حول الحلمة، والتي تسمى الهالة؛ تصبح أكثر قتامة.

3. الشعور بحركات الطفل

تشعر الحامل بحركة الجنين في الرحم في وقت مبكر أكثر من الحمل الأول

قد تختلف أيضاً المدة التي تشعر فيها الحامل بأن الطفل يتحرك ويركل، فقد تشعر بركلات الطفل وحركاته مبكراً، مقارنة بالحمل الأول، فعلى الرغم من أن حركة الجنين تختلف فيما بين الجنين الذكر والأنثى، فإن الحركة في الحمل الأول تظهر واضحة في الشهر الخامس، بينما في الحمل الرابع قد تظهر منذ نهاية الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع من الحمل.

ولكن أخبري الطبيب الخاص بكِ دائماً إذا لاحظتِ أي انخفاض أو تغيير في نشاط طفلك الصغير.

4. انقباضات براكستون-هيكس

من الأعراض الأخرى التي يمكن أن تشعر بها الحامل في وقت مبكر من الحمل هي تقلصات براكستون هيكس. وتعد هذه الانقباضات الكاذبة هي طريقة الجسم في الاستعداد للولادة، وهي تميل إلى الزوال إذا تحركت الحامل أو غيّرت مكان أو طريقة نومها. أيضاً فقد تلاحظ اختلافات في المخاض، سوف تجد أيضاً أن عملية الولادة الطبيعية أصبحت أسهل كثيراً من المرة الأولى، فالعضلات قد أصبحت أكثر مرونة عن ذي قبل.

تعرّفي إلى المزيد: تأثير أمراض الدم على المرأة الحامل؟

5. مخاض أقصر

نظراً لأن جسمك قد مرّ بالفعل بعملية الولادة 3 مرات سابقاً، فقد يستغرق الأمر وقتاً أقل لتوسيع عنق الرحم. بمجرد دخولك في المخاض، قد تكون العملية برمتها أقصر. يستمر المخاض لأول مرة لمدة ثماني ساعات في المتوسط.
لذلك عندما تلاحظين العلامات المبكرة للولادة، فكري في الاتصال بالطبيب الخاص بكِ على الفور للحصول على المشورة، حيث قد يكون من المفيد التوجه إلى المستشفى في أقرب وقت.

6. الشعور بالتعب

قد تشعر الحامل بالتعب في الحمل الرابع أكثر من الحمل الأول

قد تشعرين بالتعب في الحمل الرابع أكثر من الحمل الأول. قد يكون ذلك لأنك بالفعل أم تحاول تلبية متطلبات أطفالك الأكبر أثناء التعامل مع إجهاد الحمل. قد يكون لديكِ وقت أقل للراحة وتدليل أقل من شريكك، مما قد يزيد من إجهادك.

أيضاً غالباً ما تنسى النساء في حملهن الرابع تناول المكملات التي ينصح بها الطبيب. يمكن أن تؤثر فيتامينات ما قبل الولادة على مستويات الطاقة. قد يصف الطبيب الخاص بكِ أيضاً مكملات الحديد لزيادة الطاقة.

لذلك من المهم الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام أثناء الحمل، وأخذ قيلولة لاستعادة طاقتك المفقودة.

قد تعانين أيضاً من آلام شديدة وتقلصات بعد الولادة، وهي طريقة الجسم لتقليص الرحم إلى حالته السابقة للحمل. نظراً لأن الرحم يكون أكبر مع الحمل الرابع، فقد يكون أكثر إيلاماً عند الانقباض.

7. آلام الظهر

في وقت مبكر من الحمل الأول أيضاً قد تفقد عضلات الرحم قوتها

يبدأ الجسم بسرعة كبيرة في إرخاء مفاصله، مما يؤدي إلى المزيد من آلام الجسم بعد الطفل الأول ويزيد من آلام الظهر، وقد يكون الألم شديداً؛ لأن النتوء يظهر في وقت مبكر من الحمل الأول أيضاً، قد تفقد عضلات الرحم قوتها، وقد لا تكون كما كانت في الحمل الأول، مما قد يتسبب في نزول الطفل إلى أسفل في البطن، مما يؤدي إلى آلام الظهر، والوركين، وألم الرباط المستدير.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك