في حفل 2023 أعراض احذريها إذا كنت حاملاً

صورة لامرأة حامل
في ليلة رأس السنة احذري من هذه الأعراض
صورة لامرأة حامل مع زوجها تعاني من آلام الحمل
نصائح للمرأة الحامل للاحتفال بليلة رأس السنة
صورة لامرأة حامل
أسباب التقلصات
صورة لامرأة حامل تعاني من الصداع
الغثيان والقيء المزمن
صورة لامرأة تعاني من أعراض البرد
مخاطر الإنفلونزا
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل مع زوجها تعاني من آلام الحمل
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تعاني من الصداع
صورة لامرأة تعاني من أعراض البرد
5 صور

إذا كنت حاملاً، فأنت بحاجة إلى توخي الحذر الشديد في ليلة رأس السنة للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، حتى لو كنت ستقضين ليلة رأس السنة الجديدة مع عائلتك في المنزل أو الخروج من المنزل مع الأصدقاء. وفقاً لموقع .webmd يمكن أن تتعرض النساء أثناء الحمل للعديد من المضاعفات الخطيرة والتي قد تكون مرتبطة بصحتهن أو صحة الجنين أو حتى كليهما. قد تؤدي الأمراض التي تعاني منها الأم قبل الحمل إلى مضاعفات أثناء الحمل أو حتى وقت الولادة في كل مرة لا تقوم الأم باتباع القواعد والتعليمات التي يحددها لها طبيبها، وقد يساعد الاكتشاف المبكر لبعض الأعراض في تقليل مخاطر حدوث العديد من المضاعفات.

1. النزيف

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قد يعني النزيف الشديد احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم، خاصة إذا كان مصحوباً بألم مزمن في المعدة وتشنجات مثل تقلصات الدورة الشهرية، والحمل خارج الرحم هو انغراس البويضة المخصبة في مكان آخر غير الرحم. أيضاً في الثلث الأول أو الثاني من الحمل، قد يعني النزيف الشديد المصحوب بتقلصات الإجهاض. بينما قد يعني النزيف المصحوب بألم في المعدة في الثلث الثالث من الحمل انفصال المشيمة، ويحدث هذا عندما تنفصل المشيمة عن جدار الرحم لذلك يتطلب النزيف في أي وقت من الحمل عناية طبية فورية.

2. الغثيان والقيء المزمن

إذا عانت المرأة الحامل من صداع شديد فقد تكون مصابة بتسمم الحمل

يعد الغثيان أمراً شائعاً أثناء الحمل ولكن إذا أصبح مزمناً، فقد يكون خطيراً. وقد تصاب الحامل بالجفاف وسوء التغذية أثناء الحمل يمكن أن يعرض الطفل للخطر. أيضاً إذا عانت المرأة الحامل من صداع شديد وآلام في المعدة واضطرابات بصرية فهذا يعد من أعراض تسمم الحمل، وهي حالة خطيرة تتطور أثناء الحمل وهذا يمكن أن يكون قاتلاً. وتعد هذه الحالة مصحوبة بارتفاع ضغط الدم وزيادة البروتين في البول بعد الأسبوع العشرين من الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح لحمل أكثر برودة هذا الصيف

3. التقلصات

قد تعاني المرأة الحامل من تقلصات المخاض الكاذبة

تعد إحدى علامات الولادة المبكرة هي الشعور بالتقلصات، ولكن في كثير من الأحيان قد تخلط النساء بين المخاض الحقيقي والزائف. تعد تقلصات المخاض الكاذبة غير المنتظمة والتي لا تزداد شدتها ولا يمكن التنبؤ بها وتتوقف في غضون ساعة أو عند تناول الماء أمراً لا يدعو للقلق. ومع ذلك، فإن الانقباضات المنتظمة التي يوجد بينها فاصل زمني مدته 10 دقائق بين الانقباضة والأخرى وتزداد شدتها فهي من الممكن أن تكون تقلصات المخاض.

4. تمزق الكيس الأمينوسي

قد تدخلين غرفة لتناول مشروب وتشعرين بالكثير من الماء يندفع إلى أسفل ساقيك. هذا يعني أن كيس الماء المحاط بالطفل قد يكون ممزقاً. ومع ذلك، أثناء الحمل، يتضخم الرحم ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الضغط على المثانة مما يؤدي إلى تسرب البول. إذا لم تكوني متأكدة مما إذا كان البول أم هو تمزق حقيقي في الغشاء، فعليك إفراغ مثانتك والتبول وإذا استمر السائل في النزول، فيجب استشارة الطبيب على الفور.

5. الإنفلونزا

قد تسبب الإنفلونزا أعراضاً للحامل كضيق التنفس والمخاط

أثناء الحمل، يضعف الجهاز المناعي للمرأة، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض مثل البرد وسيلان الأنف والسعال والتهاب الحلق والعطس والقشعريرة.

إذا ظهرت على المرأة أي من الأعراض التالية مثل ضيق التنفس والمخاط المصحوب بالدم والضغط في الصدر أو البطن. من المهم أن تحصل المرأة الحامل على لقاح الإنفلونزا والاتصال بطبيبها.

6. ضغط دم مرتفع

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما تنقبض الشرايين التي تنقل الدم من القلب إلى باقي الجسم. إذا كانت المرأة الحامل مصابة بارتفاع ضغط الدم، فقد يؤدي ذلك إلى صعوبة وصول الدم إلى المشيمة التي تزود الجنين بالأكسجين والمواد المغذية.

يمكن أن يؤخر انخفاض الضغط من تدفق الدم ونمو الجنين ويعرض المرأة الحامل لخطر أكبر للولادة المبكرة وتسمم الحمل. يجب مراقبة النساء الحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم قبل تشخيصهن على أنهن حوامل والتحكم في ضغط دمهن بالأدوية طوال فترة الحمل.

نصائح للمرأة الحامل للاحتفال بليلة رأس السنة

أخبري السائق بتوخي مزيد من الحذر أثناء القيادة

هناك بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها كاحتياطات وبعض الأشياء التي يجب عليك الابتعاد عنها تماماً لقضاء وقت ممتع بالاحتفال بليلة رأس السنة والعودة إلى المنزل بأمان وبصحة جيدة.

  • تناول الطعام في المنزل والتأكد من أنك لست جائعة.
  • يجب محاولة المغادرة قبل ساعات الذروة بقليل لتجنب الزحمة المرورية، فقد يكون من الصعب عليك الجلوس في السيارة لفترة طويلة إذا كان هناك ازدحام مروري، ويمكن أن يسبب أيضاً الغثيان والدوار.
  • إذا كنت تستقلين سيارة أجرة، فأخبري السائق بتوخي مزيد من الحذر أثناء القيادة، وتجنب السير في الطرق التي لا تحتوي على طرق ممهدة أو بها الكثير من المطبات.
  • يمكن أن يكون للتدخين آثار ضارة حقاً على الجنين والجسم وعملية الولادة؛ لذا تأكدي من عدم التدخين أو البقاء بالقرب من أي شخص يقوم بذلك.
  • قد يكون لدى الحامل بعض المكملات الغذائية التي يجب أن تتناولها بانتظام لذا يجب التأكد من أنها تحمل جميع الأدوية الأساسية معها، والتأكد من أنها تحمل زجاجة من الماء لضمان بقائها رطبة.

تعرّفي إلى المزيد: أضرار استعمال موانع الحمل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك