شؤون الأسرة السعودي يقدم 7 نصائح للحفاظ على صحة الأطفال خلال فصل الشتاء

فصل الشتاء
شؤون الأسرة يقدم 7 نصائح للحفاظ على صحة الأطفال خلال فصل الشتاء - الصورة من حساب مجلس شؤون الأسرة على تويتر

تزامناً مع دخول فصل الشتاء وتقلبات الجو، في المملكة العربية السعودية، يصبح الأطفال بمختلف أعمارهم عرضة للإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا، ولهذا فقد حذّر مجلس شؤون الأسرة، اليوم، من أن تقلبات الأجواء خلال الشتاء تعتبر مصدر تهديد لصحة الأطفال.

طلاب المدارس الأكثر عرضة للإنفلونزا

وبين المجلس، عبر حسابه الرسمي على منصة "تويتر"، أن أكثر من 6 ملايين طالب في المدارس السعودية، والأطفال بينهم، هم الأكثر عرضة للإنفلونزا الموسمية.

وعبر انفوغراف توعوي كشف المجلس عن أبرز طرق المحافظة على صحة الأطفال خلال فصل الشتاء.

طرق الحفاظ على صحة الأطفال خلال الشتاء:

1- الحرص على النظام الغذائي لدعم الجهاز المناعي للطفل.

2- الحرص الدائم على غسيل الأيدي بعد لمس الأسطح.

3- الالتزام بشرب المياه والسوائل الساخنة لتدفئة الجسم.

4- اختيار الملابس الشتوية المناسبة التي لا تعيق الحركة.

5- التشجيع على ممارسة الأنشطة الرياضية والحركة.

6- المواظبة على التطعيمات الموسمية.

7- استشارة الطبيب المختص مع الابتعاد عن الوصفات التقليدية.

أكثر الأمراض شيوعاً خلال الشتاء

وأضاف مجلس شؤون الأسرة، أن أكثر الأمراض شيوعًا خلال فصل الشتاء هي (نزلات البرد والتهاب الجهاز التنفسي والمعدة وعدوى الأذن الحادة).

ووفقاً للعديد من الأطباء والخبراء فعادةً ما يرتبط فصل الشتاء بالعديد من الأمراض والتي قد يكون بعضها خطيراً ويستوجب علاجه على الفور.

بعض الأمراض المرتبطة بفصل الشتاء:

- التهاب الحلق: يعد أحد أكثر أمراض الشتاء شيوعًا وينتج عادةً عن عدوى فيروسية، وهو أول علامة تدل على أنك قد تعاني من نزلة برد، ومعظم الناس لا يهتمون بمعالجته ونتيجة لذلك قد يزداد الأمر سوءًا.

- الالتهاب الرئوي: على عكس أمراض الشتاء الشائعة الأخرى، غالبًا ما يحدث الالتهاب الرئوي بسبب عدوى بكتيرية، ويسد هذا المرض الحويصلات الهوائية وهي عبارة عن أكياس هوائية صغيرة في رئتيك ويملأها بالسوائل، ويمكن أن يحدث هذا المرض بين الشباب، ولكن إذا كان كبار السن يعاني منه، فقد يتضح أنه خطير.

- عدوى الأذن الحادة: التهاب الأذن هو شيء يحدث بسبب عدوى بكتيرية في الأذن الوسطى، ويمكن أن تكون التهابات الأذن مؤلمة للغاية بسبب الالتهاب وتراكم السوائل في الأذن الوسطى، وهناك عدوى الأذن الحادة والمزمنة، وعندما يتعلق الأمر بعدوى الأذن الحادة، فإنها تعتبر مؤلمة للغاية ولكنها تستمر لفترة قصيرة فقط، والمناخ الشتوي يمكن أن يسبب التهابات الأذن الحادة، عادة، يعاني الأشخاص المصابون بالتهابات الأذن الحادة من انسداد وحكة وألم في الأذنين.

- الربو: في حال إذا كنت تعاني من الربو، عليك الانتباه لفصل الشتاء حيث يمكن أن تحدث أعراض الربو مثل الصفير وضيق التنفس بسبب هواء الشتاء البارد.

- الأزمة القلبية: تحدث النوبات القلبية عادة خلال فصل الشتاء مقارنة بفصول السنة الأخرى، وذلك لأن الشخص الذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم قد يتعرض لمزيد من الإجهاد في قلبه بسبب الشتاء البارد، وضع في اعتبارك أيضًا أن قلبك سيضطر إلى العمل بجد أكبر للحفاظ على حرارة الجسم خلال فصل الشتاء، لذا، كل ما عليك فعله هو الحفاظ على تدفئة نفسك.

- ألم في المفاصل: يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل من آلام في المفاصل خلال فصل الشتاء، وتعد إحدى الطرق للتغلب على هذا الألم هي ممارسة الرياضة بانتظام، وسيساعدك هذا على تغيير نمط حياتك وتغيير صحتك العامة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر