شاب ياباني يلقي قصيدة "خمس رسائل إلى أمي" لنزار قباني

كتابة الشعر -صورة تعبيرية
كتابة الشعر -صورة تعبيرية
شابة يابانية
اللغة اليابانية (المصدر: pexels)
كتابة الشعر -صورة تعبيرية
شابة يابانية
2 صور

تظل العلاقات اليابانية العربية وثيقة ذات وشائج ممتدة، وجذور ضاربة في عمق الزمن، خاصة العلاقات الثقافية، حيث يقبل اليابانيون على دراسة الحضارة العربية بكل قيمها وأصولها، كما تلقى اللغة العربية ودراستها شغفًا متزايدًا بين اليابانيين من مختلف فئات الشعب ومثقفيه.

• اللغة العربية أحد اللغات المفضلة لليابانيين

اللغة اليابانية (المصدر: pexels)


على الرغم من صعوبة كلا من اللغة العربية واليابانية، فاللغة العربية تمتاز بتعدد قواعدها وتنوع صياغاتها واختلاف أساليبها وتشابه مرادفاتها وترادافاتها والذي يجعل الكثيرون يعتقدون انها أحد اللغات الشديدة الصعوبة، وكذلك اليابانية والتي تمتاز هي الاخرى بالكم الهائل من الأيدوجرامات والشرطات والترادفات، إلا أن اللغة العربية في صدارة اللغات تفضيلًا من حيث التعلم والدراسة لدى الشعب الياباني، فتعليم اللغة العربية في اليابان في حراك دائم.

• جامعات يابانية عريقة تهتم بتعليم اللغة العربية

حسب موقع nippon.com، هناك ما يقارب (5) جامعات عريقة تهتم بتعليم اللغة العربية، وعلى رأسها جامعة طوكيو وهي من أرقى الجامعات، وجامعة أوساكا للدراسات الأجنبية، وجامعة أوساكا جايداي، وقد تم الاندماج بين الجامعتين الأخيرتين لتفرزا معًا معهد أوساكا للدراسات الأجنبية، وجامعة هيروشيما وجامعة دايتوبونكا، وجامعة تاكو شاكو. هذا إلى جانب وجود ما يقارب من (10) معاهد لتعليم اللغة العربية.
ويقوم المعهد العربي الإسلامي في طوكيو، التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المملكة العربية السعودية، بجهود كبيرة لدعم ونشر اللغة العربية في العالم، وتعزيز التواصل العلمي والثقافي بين اليابان وبين العالمين العربي والإسلامي، ومن تلك الجهود تقديم برامج الإعداد اللغوي وأولمبياد اللغة العربية في مجالات «الخطابة، والشعر العربي، والخط العربي، والطباعة، والإلقاء». والمسابقات في هذه المجالات بمشاركة العديد من الجامعات اليابانية.

تابعي المزيد: روائع الأدب العالمي وأشهر المقاهي الثقافية حول العالم

• قصائد نزار قباني بإلقاء ياباني


وفق هذا السياق فقد تصدر الترند مؤخًرا أحد مقاطع الفيديو لشاب ياباني من جامعة واسيدا اليابانية، يلقي قصيدة "خمس رسائل إلى أمي" لنزار قباني، وقد ألقى القصيدة بفصاحة مدهشة وأسلوب تعبيري ملئ بالأحاسيس مفعم بالمشاعر المرهفة، والذي نمّ عن عميق فهمه للغة العربية وتذوقه للغة العربية ولجمالياته.

لم يمر مقطع الفيديو بهذه السهولة، بل انتشر بسرعة فائقة كالنار فى الهشيم حيث تداول رواد ومستخدمو المواقع الإلكترونية ومرتادي مواقع التواصل الإجتماعي المقطع المدهش للشاب الياباني واسمه يوشيهيرو أوكادا، وتحول لمقطع فيروسي تتخطفه المواقع، بل وأصبح الأكثر تداولًا فى غضون ساعات قليلة، وقد أبدى مرتادو المواقع الإلكترونية إعجابهم بطلاقة الشاب الياباني، وحسن نطقه للحروف العربية، وبلاغته في طريقة إلقاء قصيدة شاعر الرومانسية الأشهر بالوطن العربي نزار قباني.
يبدو أن قصائد نزار قباني تلقى إعجابا كبيرًا بين الشباب الياباني، فقد سبق مقطع إلقاء يوشيهيرو، مقطعًا لطالب ياباني آخر انتشر بذات الكيفية منذ أيام قليلة، كان يلقي قصيدة “أشهد أن لا امرأة إلا أنتِ” من ديوان يحمل اسم القصيدة نفسها خلال مشاركته في مسابقة القراءة بـ اللغة العربية في جامعة طوكيو للدراسات الأجنبية.

تابعي المزيد: أجمل قصائد نزار قباني