علاج لفحة الهواء في الرقبة والكتف

علاج لفحة الهواء في الرقبة والكتف (المصدر: Adope Stock)
علاج لفحة الهواء في الرقبة والكتف (المصدر: Adope Stock)
شد عضلات الرقبة يومياً بممارسة تمارين إطالة الرقبة التي تساعد في التخلص من توتر أو ألم كتفيكِ أيضاً (المصدر: Adope Stock)
​ شد عضلات الرقبة يومياً بممارسة تمارين إطالة الرقبة التي تساعد في التخلص من توتر أو ألم كتفيكِ أيضاً (المصدر: Adope Stock)
علاج لفحة الهواء في الرقبة والكتف (المصدر: Adope Stock)
حافظي على شكل جيد لرقبتكِ وأكتافكِ وتجنبي الشكل الملتوي أو المنحني لعلاج لفحة الهواء (المصدر: Adope Stock)
علاج لفحة الهواء في الرقبة والكتف (المصدر: Adope Stock)
شد عضلات الرقبة يومياً بممارسة تمارين إطالة الرقبة التي تساعد في التخلص من توتر أو ألم كتفيكِ أيضاً (المصدر: Adope Stock)
علاج لفحة الهواء في الرقبة والكتف (المصدر: Adope Stock)
3 صور
يؤدي الطقس البارد في فصل الشتاء إلى بعض الأعراض مثل: ألم العضلات، وصعوبة الحركة في بعض الأحيان، نتيجة التعرّض للفحة باردة في الرقبة أو الأكتاف.. ويمكن أن يصبح التعامل مع آلام الرقبة والكتف أكثرَ صعوبة عند انخفاض درجة الحرارة؛ نظراً لتأثير الهواء البارد على أنسجة العنق والكتف؛ فعندما تنخفض درجات الحرارة، تتقلص عضلاتك لتضييق الأوعية الدموية في الجزء العلوي من الجسم، بهدف تقليل فقد الحرارة من الذراعين والرقبة والكتفين وما إلى ذلك، وللحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية للأعضاء الحيوية.. بمعنًى آخر، يحتاج الجسم إلى حفظ درجة حرارة أعضائه الرئيسية.. وإذا تمَّ شدّ العضلات لفترة طويلة؛ فقد يؤدي ذلك إلى زيادة آلام الرقبة بسبب ضيق العضلات، كما يمكن أن يزداد القلق والتوتر سوءاً في الطقس البارد؛ مما قد يؤدي إلى زيادة استجابات الجهاز العصبي السلبية، ويؤدي أيضاً شكل الجلوس السيّئ إلى زيادة الانزعاج والضيق وآلام الرقبة كلما انحنيتِ كثيراً، أو ارتفعتْ الاكتاف، أو تمَّ تحريك منتصف ظهركِ عن طريق التراخي، ودفع ذقنكِ للأمام؛ فهذا التغيير في الشكل يمكن أن يسبب آلاماً في الرقبة، كما تؤدي قلة الحركة في الطقس البارد إلى تصلّب المفاصل وانخفاض مرونة العضلات.

طرق علاج لفحة الهواء

حافظي على شكل جيّد لرقبتكِ وأكتافكِ وتجنّبي الجلوس الملتوي أو المنحني لعلاج لفحة الهواء (المصدر: Adope Stock)


1- حافظي على الشكل الجيد لرقبتكِ وأكتافكِ، وتجنّبي الشكل الملتوي أو المنحني.
2- تجنّبي الأماكن الرطبة الباردة.
3- حافظي على الدفء، وارتدي ملابس أكثر دفئاً طوال الوقت، مع تغطية الرقبة بسترة أو وشاح عند التواجد خارج المنزل.
4- استخدمي الكمادات الحرارية على رقبتكِ وكتفيكِ.
5- احرصي على ثني ذقنكِ برفق، مع توجيه عينيك للأمام مباشرة.
6- أرخي كتفيك وحافظي عليهما، وحرّكي كتفيك للأمام والخلف بحركات صغيرة.
7- احصلي على حمام ساخن يومياً.
تابعي المزيد تعرّفي إلى أسباب و أعراض داء العضلات الوراثي


نصائح لتجنّب ألم الرقبة والأكتاف في الشتاء

شدّ عضلات الرقبة يومياً بممارسة تمارين إطالة الرقبة التي تساعد في التخلص من توتر أو ألم الرقبة (المصدر: Adope Stock)


من أفضل الطرق للتعامل مع آلام الرقبة أثناء الطقس البارد، هي شدّ عضلات الرقبة يومياً، بممارسة تمارين إطالة الرقبة، التي تساعد في التخلص من توتر أو ألم كتفيكِ أيضاً، وتجنّبي الجلوس لفترة طويلة، واحرصي على تغيير طريقة جلوسك باستمرار، كما يجب التأكد من الجلوس بشكل مستقيم، وأخذ قسطٍ من الراحة كل نصف ساعة؛ للمساعدة في تقليل الضغط على رقبتكِ.. ومن الضروري الحفاظ على رطوبة جسمكِ؛ فمن السهل أن تنسي شرب الماء عندما يكون الطقس بارداً؛ مما يؤثر سلباً على العضلات، واحصلي على تدليك منتظم للرقبة والأكتاف؛ فالوقاية خير من العلاج، ويمكن عمل تدليك كل 5 إلى 6 أسابيع.. ومن الهام أن تتجنّبي كآبة الشتاء؛ فقد يشعر الكثير من الناس بالاكتئاب خلال فصل الشتاء، ويمكن أن يؤدي هذا الاكتئاب الموسمي إلى زيادة آلام الرقبة الناتجة عن التوتر والقلق.. ومارسي التمارين بانتظام؛ لإبقاء عقلك منشغلاً، مع الحفاظ على حركة جسمك أيضاً؛ فالتمرين المنتظم هو جزء أساسي من منع أيّ نوع من الألم المزمن.

متى أبحث عن اختصاصي لعلاج آلام الرقبة أو الكتف؟

إذا كنتِ تعانين من ضيق مستمر وعدم الراحة وفقدان الحركة لأكثر من 24 إلى 48 ساعة، وقمتِ بتجربة كل شيء في المنزل ولاتزال المشكلة قائمة؛ فلا تدعيها تصبح مزمنة.. لذلك؛ فإن الوقت يكون قد حان لزيارة الطبيب؛ للحصول على علاج طبي مناسب لآلام الرقبة والكتفين.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارةَ طبيب مختص.

المصدر: pereaclinic.com

تابعي المزيد علامات نقص فيتامين إي عند النساء.. لا تستهيني بها