اكتشافات علمية غريبة ورائعة لعام 2022

اكتشافات علمية غريبة ورائعة لعام 2022 - الصورة من pexels
اكتشافات علمية غريبة ورائعة لعام 2022 - الصورة من pexels

شهد عام 2022 سلسلة من الاكتشافات العلمية الغريبة بداية من اكتشاف "الجينوم" البشري بعد مرور عقدين من الزمن مرورا باكتشاف أقدم ديناصور في إفريقيا، وصولا برصد أول صورة لثقب أسود في قلب مجرة درب التبانة، كما كشف تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي النقاب عن صور تعود لفجر الكون، وخلال المقال التالي نتناول معا أهم 10 اكتشافات أثارت اهتمام العالم في 2022، وأسهمت في إحداث ثورة وضجة علمية.

10 اكتشافات وتطورات علمية في 2022

رصدت صحيفة "dailymail"البريطانية، أهم التطورات العلمية والاكتشافات الثورية التي لفتت الأنظار حولها في عام 2022، وخلال السطور التالية نستعرض لكم نبذة مختصرة عنها:

زراعة قلب معدل وراثيا

خضع "ديفيد بينيت"، لعملية جراحية خضع على إثرها لإجراء تجريبي لمدة 9 ساعات، استعان الجراحون بقلب "خنزير" معدل وراثيا، لعلاج "ديفيد" الذي عانى من أمراض القلب الزمنة، لكنه توفى بعد شهرين من العملية في عمر الـ57 عاما.

انحراف الكويكب

في سبتمبر الماضي من العام الجاري، قرر العلماء المجازفة وتنفيذ أول اختبار يستهدف إبعاد كويكب عن مساره، حيث كانت المهمة تتضمن إعادة توجيه الكويكب المزدوج DART، واعتمدت التجربة على استخدام تقنية لتحريك الكويكب دون المساس بالأرض، يكمن دافع العلماء وراء هذا الإنجاز من أجل الاحتفاظ بإحصائيات يمكنها أن تنقذ كوكب الأرض من هجوم الفضائيين على حسب اعتقادهم.

اكتشاف أقدم أحفورة ديناصور

رصد العلماء في زيمبابوي بقايا أقدم ديناصور في إفريقيا، عاش قبل أكثر من 230 مليون سنة، كان طول الديناصور المُكتشف Mbiresaurus raathi متراً واحداً، وقد تم حفظ الهيكل العظمي شبه الكامل لـ Mbiresaurus raathi في غرفة في متحف في مدينة بولاوايو بجنوب زيمبابوي.
للمزيد: علماء يكتشفون أقدم ديناصور في إفريقيا بزيمبابوي

اكتشاف حيوان يشبه الفيل الصغير يدعى "ماموث"

قبل 3000 عام وجد حيوان "الماموث" وهو حيوان يشبه الفيل الصغير، وقد عثر عليه العلماء في عام 2022، محفوظا بشكل جيد، وتم التنقيب عنه في كندا، تحديدا يونيو الماضي، ووفقا لما ذكرته بيانات الحكومة في يوكون، فإن الماموث اتخذ من أمريكا الشمالية موطنا له.
للمزيد: التصوير المقطعي يكشف عمر "ماموث" توفي قبل 17 ألف عام

لعبة تنس الطاولة Pong

وجد العلماء أن الخلايا البشرية التي تم الإشراف عليها داخل المختبرات قادرة على مجاراة لعبة تنس الطاولة، والبالغ عددها 800 ألف خلية دماغية، وبالتالي أثبت العلماء أن قدرة الخلايا على تحريك الكرة في اللعبة تفيد بإمكانية التحكم في أدائها وتعديل سلوكها بشكل يخدم التكنولوجيا للاستفادة منها صحيا وعلى مستوى المجتمع.

اكتشاف جزيئات بلاستيك في دم الإنسان

في اكتشاف أثار قلق العلماء، وجدوا أن 17 من أصل 22 متطوعًا تم إجراء دراسة عليهم لاكتشاف ما إذا عثر على أجزاء بلاستيكية في دمائهم من عدمه، لتظهر النتائج أن 77% منهم لديهم "جزيئات بلاستيك" بالفعل، وعلى إثر تلك الدراسة استنتج العلماء وجود جزيئات من البلاستيك يستنشقه الإنسان من الهواء يوميا، ومن المقرر أن تستمر الدراسات حتى عام 2023 لمعرفة تأثير تلك الجزيئات على جسم الإنسان.

الصور الأولى لتلسكوب جيمس ويب

كشف النقاب عن "حقبة جديدة في علم الفلك" بعدما التقط تلسكوب "جيمس ويب" صورا للنجوم الأولى التي تألقت في الكون منذ أكثر من 13.5 مليار سنة.
للمزيد: تلسكوب "جيمس ويب" يكشف عن "أعمدة الخلق" أحد أجمل مشاهد الكون

تحديد تسلسل جين الإنسان البدائي

نجح السويدي "سفانتي بابو" صاحب الـ67 عاما، في الفوز بجائزة نوبل للطب وعلم وظائف الأعضاء 2022، على إثر دوره البارز في تحديد تسلسل جين الإنسان البدائي، حيث اعتمد في بحثه على رصد تسلسل الجينوم "نياندرتال"، أحد أقارب البشر المنقرضين في الوقت الحاضر، وتعمق "بابو" في البحث ليجد أن عملية نقل الجينات حدثت من أشباه البشر المنقرضة الآن إلى الإنسان العاقل بعد الهجرة من إفريقيا منذ حوالي 7 آلاف عام.
للمزيد: فوز سفانتي بابو بجائزة نوبل في الطب لدوره في تحديد تسلسل جين الإنسان البدائي

ثقب أسود جديد في مجرة درب التبانة

كشف فريق من علماء الفلك النقاب عن الصورة الأولى لثقب أسود هائل في مركز مجرتنا "درب التبانة"، وذلك من داخل مقر المرصد الأوروبي الجنوبي، بدوره صرح جيفري باور، عالِم الفلك في "أكاديميا سينيكا"، أن الثقب الأسود يبعد عن الأرض بحوالي 27000 سنة ضوئية، ويشبه حجمه في السماء حجم "كعكة الدونات الموجودة على سطح القمر.
للمزيد: التقاط صورة لثقب أسود جديد في «درب التبانة»

لغز انقراض عصر الديناصورات

يرجح العلماء أن سبب انتهاء عصر الديناصورات هو ضرب كويكب بعرض 7.5 ميل، 12 كم، شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية، الأمر الذي تسبب في كتابة السطر الأخير من حياة ثلاثة أرباع أنواع الديناصورات التي عاشت تلك الفترة.
للمزيد:علماء يكشفون لغز انقراض عصر الديناصورات في أوج ازدهارها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر