صورة لامرأة حامل تحمل صورة لفحص الموجات فوق الصوتية
أهمية أشعة 4d للحامل
صورة لأب وأم يتحدثان مع طبيبة
الترابط مع الطفل
صورة لطبيب يتحدث مع امرأة حامل
فحوصات الحمل
صورة لأم تقوم بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية
القلق لدى الأم
صورة لطبيب يقوم باجراء فحص بالموجات فوق الصوتية
ما هو اختبار الموجات فوق الصوتية رباعي الأبعاد؟
صورة لامرأة حامل تحمل صورة لفحص الموجات فوق الصوتية
صورة لأب وأم يتحدثان مع طبيبة
صورة لطبيب يتحدث مع امرأة حامل
صورة لأم تقوم بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية
صورة لطبيب يقوم باجراء فحص بالموجات فوق الصوتية
5 صور

تخضع معظم النساء الحوامل لفحص الموجات فوق الصوتية مرة واحدة على الأقل خلال فترة الحمل لتقييم صحة الجنين وتشخيص المضاعفات. ووفقاً لموقع هيلث يوصي الأطباء بإجراء الفحوصات والاختبارات المختلفة أثناء الحمل لضمان صحتها وصحة جنينها. وتعد بعض هذه الاختبارات إلزامية وبعضها اختياري، وقد يحرص العديد من الآباء على رؤية أطفالهم داخل الرحم خاصة خلال فحص الموجات فوق الصوتية رباعي الأبعاد فقد يتمكنون من مشاهدة الجنين يبتسم أو يتثاءب داخل الرحم.

أهمية أشعة 4d للحامل

أهمية أشعة 4d للحامل

يشبه فحص الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد فيما عدا أن الصورة التي تولدها هي صورة متحركة ومباشرة داخل رحمك، وغالباً ما يتم إجراء هذا النوع من الموجات فوق الصوتية للترفيه وليس لأسباب طبية، ويمكنك رؤية ما يفعله طفلك في تلك اللحظة داخل رحمك إذا كان طفلك يتثاءب أو يبتسم في تلك اللحظة بالذات بين 27 و33 أسبوعاً من الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: متى تكون نتائج تحليل الحمل خاطئة؟

فيما يلي أربعة أسباب لحجز الموجات فوق الصوتية 4D في الفصل الثالث من الحمل.

1. تقليل مستويات القلق لدى الأم

تساعد الموجات فوق الصوتية 4D على شعور الأم بالاطمئنان

تعاني النساء الحوامل من العديد من التغيرات الفسيولوجية والعاطفية. يعد القلق من أكثر المشاكل شيوعاً التي تؤثر على 30٪ من جميع النساء الحوامل، ويمكن أن يظهر القلق بعدة طرق، بما في ذلك زيادة معدل ضربات القلب والتعرق والأرق والانفعالات وضيق التنفس. في بعض الأحيان يكون من الصعب تحديد سبب القلق بالضبط،
أظهرت دراسة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية أهمية الفحص بالموجات الصوتية في الثلث الثالث من الحمل في منح الحامل بالشعور بالاطمئنان والتقليل يقلل من أعراض القلق والاستمتاع بفترة حملها.

2. التحقق من صحة الطفل

تمر معظم النساء بحمل صحي لكن في بعض الأحيان، تعاني بعض الحوامل من مضاعفات غير مرغوبة ويتم اكتشاف هذه المشكلات بالموجات فوق الصوتية الروتينية، واختبارات الدم.

3. فرصة للترابط

التصوير بالموجات فوق الصوتية رباعي الأبعاد في الثلث الثالث طريقة رائعة للشعور بالتقرب من الطفل

تسعة أشهر هي فترة طويلة لانتظار وصول طفلك، ويمكن أن يكون التصوير بالموجات فوق الصوتية رباعي الأبعاد في الثلث الثالث طريقة رائعة للشعور بالتقرب من الطفل قبل الولادة ومنح الآباء فرصة رائعة للتواصل مع الطفل ورؤيته بتفاصيل وجهه وعرض صور لوجه الطفل وباقي أعضاء جسمه وتعزيز الشعور بالاندماج مع الطفل.

4. الإجابة على أسئلتك

يمنح التصوير بالموجات فوق الصوتية رباعي الأبعاد الإجابة على أسئلتك

يدور في ذهن الحامل العديد من الأسئلة طوال فترة الحمل خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل، وقد يكون لدى الحامل الكثير من الفضول والمخاوف المزعجة، وقد يساعد التصوير بالموجات فوق الصوتية رباعي الأبعاد خاصة في الثلث الثالث من الحمل في الإجابة على أسئلة الحامل والتحدث حول مخاوفها، فقد تكشف الأشعة أيضاً الكثير عن رحم الحامل وفهم التغيرات الجسدية التي تظهر عليها بشكل أفضل.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب ألم البطن للحامل في الشهور الأولى

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك